Thumbnail Image

سلسلة دراسات حيازة الأراضي

ملاحظات المنظمة على حياز الأراضي











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة لأغذية والزراعة 2010-2011
    المرأة في قطاع الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية
    2011
    تقدم المرأة مساهمات هامة في الاقتصاد الريفي في جميع أقاليم البلدان النامية. وتختلف أدوارها باختلاف الأقاليم، بيد أن حصولها على الموارد والفرص التي تحتاج إليها لكي تكون أكثر إنتاجاً أقل من حصول الرجل على تلك الموارد و الفرص. وزيادة حصول المرأة على الأراضي والثروة الحيوانية والتعليم والخدمات المالية والإرشاد والتكنولوجيا والعمالة الريفية من شأنها أن تعزز إنتاجيتها وتحقق مكاسب من حيث الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي. وسد الفجوة بين الجنسين في ما يتعلق بالمدخلات الز راعية وحدها يمكن أن ينتشل ما يتراوح من 100 مليون شخص إلى 150مليون شخص من براثن الجوع. ولا يوجد مخطط عام لسد الفجوة بين الجنسين، ولكن بعض المبادئ الأساسية عالمية، وهي: أن على الحكومات والمجتمع الدولي والمجتمع المدني العمل سوياً للقضاء على التمييز القائم بمقتضى القانون، وتحقيق المساواة في الحصول على الموارد والفرص لكفالة أن تكون السياسات والبرامج الزراعية على وعي بقضايا الفوارق بين الجنسين وأن تجعل صوت المرأة مسموعاً باعتبارها شريكاً مع الرجل في ما يتعلق بتحقيق التنمية المستدامة. وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في قطاع الزراعة ليسا الشيء الصحيح الذي يجب القيام به فحسب، بل هو أيضاً أمر حاسم الأهمية بالنسبة للتنمية الزراعية وللأمن الغذائي.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الحاكمية الرشيدة في حيازة الأراضي وادارتها
    دراسات المنظمة عن حيازة الأراضي 9
    2008
    أعد هذاالدليل للأشخاص الذين يعملون في مجال ادارة الأراضي وجميع المهتمين بالأراضي وحيازتها، وحكومتها. وبصرف النظر عن المطبوعات العديدة التي صدرت مؤكدة على أهمية الحاكمية الرشيدة في تحقيق الأهداف الانمائية، الا أن المواد المتعلقة بالحاكمية الرشيدة في حيازة الأراضي وادارتها لا تزال محدودة. وتترتب على الاخفاق في الحاكمية تبعات تؤثر تأثيرا معاكسا في المجتع كلهز
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حوكمة حيازة الأراضي من أجل المرأة والرجل
    دليل فني لدعم تحقيق الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي،المنصفة لكلا الجنسين
    2013
    المساواة بين الجنسين هي أحد المبادئ الأساسية العشرة للخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني. ويهدف هذا الدليل إلى المساعدة على تنفيذ هذا المبدأ عن طريق تحقيق حوكمة حيازة الأراضي حوكمةً مسؤولةً منصفةً لكلا الجنسين. ويركّز الدليل على تحقيق الإنصاف وعلى الكيفية التي يمكن بها حوكمة حيازة الأراضي بطرق تلبّي الاحتياجات والأولويات المختلفة للمرأة والرجل. فحوكمة حيازة الأراضي حوكمةً منصفةً لكلا الجنسين تكفل أن يتسنّى للمرأة والرج ل المشاركة على قدم المساواة من حيث علاقتيهما بالأرض، عن طريق كل من المؤسسات الرسمية والترتيبات غير الرسمية لإدارة الأراضي وتنظيم شؤونها. ويقدم هذا الدليل المشورة بشأن الآليات والاستراتيجيات والإجراءات التي يمكن اعتمادها لتحسين الإنصاف بين الجنسين في العمليات والمؤسسات والأنشطة المتعلقة بحوكمة حيازة الأراضي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.