Thumbnail Image

برنامج الفاو للمساواة بين الجنسين في الزراعة والتنمية الريفية تحقيق أهدافنا











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    سياسة منظمة الأغذية والزراعة بشأن المساواة بين الجنسين للفترة 2020-2030 2021
    تعد المساواة بين الجنسين ضرورية لتحقيق مهمة منظمة الأغذية والزراعة في عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية والفقر. تدرك المنظمة أن استمرار عدم المساواة بين النساء والرجال يمثل عقبة رئيسية أمام الزراعة والتنمية الريفية وأن القضاء على هذه التفاوتات أمر ضروري لبناء أنظمة غذائية مستدامة وشاملة ومجتمعات تتسم بالمرونة والسلم. تماشيا مع الأولويات التي حددها جدول الأعمال الدولي ، فإن سياسة المساواة بين الجنسين في المنظمة ، التي تم إقرارها لأول مرة في عام 2012 ، تزود المنظمة بإطار مؤسسي لتوجيه عملها الفني والمعياري نحو أهداف واضحة للمساواة بين الجنسين ذات صلة باختصاصاتها. تدرك السياسة أن البيئة التنظيمية المستجيبة للنوع الاجتماعي ضرورية لتحقيق التقدم نحو هذه الأهداف. ولذلك ، فهو يتضمن مجموعة من المعايير الدنيا لتعميم مراعاة المنظور الجنساني لضمان معالجة الأبعاد الجنسانية بشكل مناسب في جميع الوظائف التنظيمية ، من الإدارة القائمة على النتائج إلى تعلم الموظفين وتوليد الأدلة. واعترافا بأن لجميع الموظفين دور يلعبونه في النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، تنشئ السياسة إطارًا مشتركًا للمساءلة يحدد بوضوح المسؤوليات عن تنفيذها في جميع أنحاء المنظمة. تعد السياسة المنقحة ، التي سيتم تنفيذها على مدى السنوات العشر القادمة ، أداة قوية لدفع جهود منظمة الأغذية والزراعة نحو معالجة أوجه عدم المساواة التي لا تزال منتشرة في نظم الزراعة والأغذية وإطلاق العنان لطموحات وإمكانيات النساء والفتيات الريفيات. يتم تقديم لمحة عامة عن دور المرأة في الزراعة والعقبات الرئيسية التي تواجهها نتيجة للتمييز القائم على نوع الجنس في قسم المنطق من هذه السياسة ، لتوضيح التزام المنظمة بتعزيز المساواة بين الجنسين كجزء لا يتجزأ من ولايتها ومساهمتها في تحقيق ذلك. تنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    وضع المرأة في النظم الزراعية والغذائية 2024
    يستخدم تقرير وضع المرأة في نظم الأغذية الزراعية بيانات وتحليلات جديدة واسعة النطاق لتقديم صورة شاملة عن مشاركة المرأة وفوائدها والتحديات التي تواجهها في العمل في نظم الأغذية الزراعية على مستوى العالم. ويبين التقرير كيف أن زيادة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في النظم الزراعية الغذائية يعزز رفاه المرأة ورفاه أسرتها، ويخلق فرصًا للنمو الاقتصادي وزيادة الدخل والإنتاجية والقدرة على الصمود.ويأتي التقرير بعد أكثر من عقد من الزمن على نشر تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011: المرأة في الزراعة - سد الفجوة بين الجنسين من أجل التنمية. وقد وثّق تقرير حالة الأغذية والزراعة 2010-2011 التكاليف الباهظة لعدم المساواة بين الجنسين ليس فقط بالنسبة إلى النساء بل أيضًا بالنسبة إلى الزراعة والاقتصاد والمجتمع على نطاق أوسع، مما يجعل من الضروري سدّ الفجوات القائمة بين الجنسين في الوصول إلى الأصول والمدخلات والخدمات الزراعية. وبالانتقال إلى ما هو أبعد من الزراعة، فإن وضع المرأة في النظم الزراعية الغذائية لا يعكس فقط كيف أن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أمران أساسيان للانتقال نحو نظم زراعية غذائية مستدامة ومرنة، بل أيضاً كيف يمكن أن يسهم تحويل النظم الزراعية الغذائية في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.ويوفر تحليلاً شاملاً للأدلة المتوفرة حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في النظم الزراعية الغذائية التي تم إنتاجها على مدى العقد الماضي. كما يزود التقرير صانعي السياسات والجهات الفاعلة في مجال التنمية باستعراض مستفيض لما نجح في هذا المجال، ويسلط الضوء على الوعد بالانتقال من سدّ فجوات جنسانية محددة نحو اعتماد نهج تحويلية جنسانية تعالج صراحةً القيود الهيكلية الرسمية وغير الرسمية التي تعيق المساواة. ويختتم التقرير بتوصيات محددة بشأن الطريق إلى الأمام.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    مبادئ توجيهية للممارسين
    2022
    ما هي الجهود التي يجب بذلُها لتعميم مراعاة النوع الإجتماعي بشكلٍ فعال في مشاريع وبرامج سلسلة قيمة الأغذية الزراعية؟ متى يمكن اعتبار تدخل سلسلة القيمة "مراعياً للنوع الاجتماعي"؟ ما هي الإجراءات التي يُمكن تنفيذُها لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين على طول السلسلة؟ تهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى الرد على هذه الأسئلة ودعم الممارسين في ترجمة إطار سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين، والذي طورته منظمة الأغذية والزراعة إلى عمل. وبناءً على الميزة النسبية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مراعاة النوع الإجتماعي في الزراعة والأمن الغذائي، تهدف هذه المبادئ التوجيهية في المقام الأول إلى مساعدة الممارسين في تصميم وتنفيذ التدخلات التي توفر للنساء والرجال فرصًا متساوية للاستفادة من تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية. حيثُ أنها توفر أدوات عملية وأمثلة للنُهج الناجحة لتعزيز تكامل أكثر منهجية لأبعاد المساواة بين الجنسين في تدخلات سلسلة القيمة في القطاع الزراعي وتعزيز الأثر الاجتماعي لهذه التدخلات. تستهدف المبادئ التوجيهية الممارسين في مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص، ولا سيما: »» ممارسو سلسلة القيمة الذين يرغبون في ضمان أن تكون تدخلاتهم شاملة ومستدامة اجتماعيًا، ويسعون للحصول على الدعم بشأن أفضل السُبل للتعامل مع قضايا النوع االجتماعي في عملِهم على سلاسل قيمة الأغذية الزراعية »» خبراء النوع الاجتماعي المكلفون بدعم دمج أهداف المساواة المبنية على أساس النوع الإجتماعي وتمكين المرأة في تدخلات سلسلة قيمة الأغذية الزراعية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.