Thumbnail Image

الخطوط التوجيهية بشأن الاستثمارات في النظم الزراعية والغذائية لصالح الشباب في أفريقيا









منظمة األغذية والزراعة لألمم املتحدة ومفوضية االتحاد األفريقي، الخطوط التوجيهية بشأن االستثمارات يف النظم الزراعية والغذائية لصالح الشباب يف أفريقيا، روما، 2022.




Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    زيادة الاستثمارات في نظم الأغذية الزراعية لصالح الشباب في أفريقيا
    ما الذي ينبغي أن يكون صناع السياسات على دراية به؟
    2022
    يُسلط هذا الموجز الخاص بالاستثمار الضوء على أهمية الشباب كعوامل تغيير وأصحاب مصلحة رئيسيين يساهمون في نُظم الأغذية الزراعية المستدامة. ويقدم لمحة عامة عن الخطوط التوجيهية للاستثمار في نظم الأغذية الزراعية لصالح الشباب في أفريقيا، وقد تشاركت منظمة الأغذية والزراعة ومفوضية الاتحاد الأفريقي في وضع هذه الخطوط التوجيهية، بالتعاون مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة. وتهدف هذه الخطوط إلى تسريع الاستثمارات في نُظم الأغذية الزراعية لصالح الشباب من خلال توفير التوجيه العملي، بما في ذلك الأدوات والأمثلة، اللازم لتصميم وتطوير وتنفيذ ومتابعة وتقييم برامج الاستثمار التي تُركز على الشباب، والمراعية لظروفهم، فضلا عن إشراك الشباب بشكلٍ كامل في جميع مراحل العملية. ويدعو الموجز إلى نشر الخطوط التوجيهية على نطاق واسع، وبناء قدرات أصحاب المصلحة المعنيين لتطبيقها على المستويين الوطني والمحلي، وتنسيق العمل من أجل تحقيق هذه الأهداف.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    برامج المنح المقابلة: نهج فعال لتوجيه التحويلات المالية إلى الاستثمار المستدام في الأعمال التجارية الزراعية؟
    ملخص المناقشة الإلكترونية رقم 177
    2023
    تلخص هذه الوثيقة مشاورة عبر الإنترنت بعنوان برامج المنح المقابلة: نهج فعال لتوجيه التحويلات المالية إلى الاستثمار المستدام في الأعمال التجارية الزراعية؟ انعقدت هذه المشاورة عبر المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية الذي أطلقته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من شعبة اقتصاد النُظم الزراعية )Mauricio Rosales( خلال الفترة من 18 فبراير/شباط إلى 15 مايو/أيار 2022 . وقام بتيسير المشاورة والغذائية في منظمة الأغذية والزراعة. نُظمت هذه المشاورة في سياق عمل منظمة الأغذية والزراعة الموجه لدعم البلدان في تطوير سياسات وبرامج قائمة على الأدلة لدعم المهاجرين والعائدين وأسرهم في استثمار التحويلات المالية في الأعمال التجارية الزراعية - ومن الأمثلة على ذلك المشروع التجريبي “تعزيز النمو الاقتصادي الشامل من خلال المنح المقابلة” الذي نفذته شعبة اقتصاد النُظم الزراعية والغذائية في طاجيكستان. وكان الهدف من المشاورة هو المساعدة في تحسين تصميم مثل هذه السياسات والبرامج من خلال جمع المدخلات من مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة حول إمكانات برامج المنح المقابلة لتحفيز استثمار التحويلات المالية في القطاع الزراعي.
  • Thumbnail Image
    Document
    استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار 2022
    ركّزت الدورات الأخيرة للأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة )المنظمة( تركيزًا شديدًا على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويطلب الأعضاء بشكل متزايد دعم المنظمة من أجل تسخير العلوم والابتكار. وقد اعتمد مجلس المنظمة استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار )الاستراتيجية( في دورته السبعين بعد المائة عقب عملية تشاورية شاملة وشفافة، شارك فيها جميع الأعضاء من خلال جلسات رسمية للأجهزة الرئاسية )بما في ذلك المؤتمرات الإقليمية في دوراتها لعام 2022 (، إضافة إلى مشاورتين غير رسميتين واجتماعات غير رسمية مع المجموعات الإقليمية. وتسعى الاستراتيجية إلى دعم عمل المنظمة في مجال العلوم والابتكار عبر توفير التوجيهات والاتساق والمواءمة في مجال العلوم والابتكار على نطاق 2031 وتتمتّع بأهمية مشتركة بين القطاعات في برنامج عمل المنظمة. - المنظمة. وتشكّل العلوم والابتكار أساسًا للإطار الاستراتيجي للفترة 2022 2031 ، الذي يهدف إلى تسريع وتيرة - كما أن الابتكار والتكنولوجيا هما عاملان من العوامل المسرّعة الأربعة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2022 » العوامل المسرّعة « التقدم المحرز وتعظيم الجهود المبذولة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة. وفي الوقت ذاته، تشكّل العلوم الأساس الذي ترتكز إليه الأربعة جميعها )وهي التكنولوجيا والابتكار والبيانات والعناصر المكمّلة ]أي الحوكمة ورأس المال البشري والمؤسسات[(. لذلك، تم إدراج العلوم والابتكار في مجالات الأولوية البرامجية العشرين، والعوامل المسرّعة، والمواضيع الشاملة. وتتمثّل رؤية الاستراتيجية في عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية حيث تتم الاستفادة بالكامل من الإمكانات التي تنطوي عليها العلوم والابتكار لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المعقدة التي تطرحها النظم الزراعية والغذائية، على نحو منصف وشامل ومستدام على الصعيد العالمي. أما الهدف فهو أن يقوم الأعضاء بتسخير العلوم والابتكار لإيجاد حلول نظمية وخاصة بكل سياق لإقامة نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولً وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب، دعمً لخطة . التنمية المستدامة لعام 2030 وترتكز الاستراتيجية إلى المبادئ التوجيهية التالية: قائمة على الحقوق ومتمحورة حول الإنسان؛ ومتساوية بين الجنسين؛ ومستندة إلى الأدلة؛ وموجهة نحو تلبية الاحتياجات؛ ومتسقة مع الاستدامة؛ ومدركة للمخاطر؛ وقائمة على القيم الأخلاقية. وتركّز الاستراتيجية على ركائز ثلاث تجمع تسع نتائج. وسيجري تحفيز الإجراءات المتخذة في إطار هذه الركائز بعاملي تمكين شاملين اثنين هما الشراكات التحويلية وتأمين الموارد والتمويل المبتكر. وهذه الركائز هي: الركيزة 1: تعزيز عملية صنع القرارات القائمة على العلوم والأدلة؛ الركيزة 2: دعم الابتكار والتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والقطري؛ الركيزة 3: تقديم خدمات أفضل للأعضاء من خلال تعزيز قدرات المنظمة. وسيكون الرصد متسقًا بالكامل مع سلاسل النتائج السببية ومقاصد أهداف التنمية المستدامة المحدّدة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2031-2022 ، مما يعكس الأبعاد الثلاثة للاستدامة. وفي ما يخص العوامل المسرّعة

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.