Thumbnail Image

دور التربة المتعدد الجوانب في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (NENA)

موجز السياسات










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    الترب المتأثرة بالملوحة 2020
    Also available in:

    يعد التملح أكثر العوامل التي تهدد التربة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بعد عملية انجراف التربة. حيثي يتأثر أكثر من 11 بالمائة من ترب المنطقة بمستويات مختلفة من تملح التربة والتي لها آثار مباشرة على نمو النباتات وإنتاجيته. إن الظروف الصودية في التربة (الترب الصودية) قد تتسبب في تدهور كبير في الخصائص الفيزيائية للتربة، مما يؤثر بشكل غير مباشر على نمو المحاصيل من خلال زيادة قساوة القشرة السطحية للتربة وقلة نفاذية المياه وانخفاض تهوية منطقة الجذر. يقدم الدليل التطوعي لإدارة التربة المستدامة توصيات حول كيفية الحد من تطور الترب المتأثرة بالملوحة. وإذا كانت التربة متدهورة بالفعل والوقاية من الملوحة ليست خياراً، فيمكن إزالة الأملاح الزائدة من سطح التربة ومنطقة الجذور باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات. تعد الإدارة المستدامة لموارد التربة أساساً في منع والحد من التملح تحت جميع الظروف.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    تدهور الأراضي واستصلاحها - الملخص التنفيذي
    أيام الأراضي والمياه 2019 - الشرق الأدنى وشمال افريقيا
    2019
    Also available in:

    يتزايد مستوى تدهور الأراضي والتصحر بدرجات خطيرة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وهو ما يؤثر على سبل عيش المجتمعات، وأمنها الغذائي واحتمالية الهجرة. وتتأثر هذه العملية بالديناميكية الاجتماعية والاقتصادية والصراع وتتفاقم بسبب تغير المناخ. وتتناول هذه الورقة حالة تدهور الأراضي واستصلاحها والتحديات التي تواجهها والعوامل الدافعة ورائها. وهناك فرص لعكس هذا الاتجاه، يدعمها وجود زخم عالمي للوصول إلى عالم خال من تدهور الأراضي، والالتزامات المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي. وهناك حاجة للتخطيط السليم وتحديد أولويات المناطق المستهدفة لاستصلاح الأراضي فيها، والإجراءات المتخذة على أرض الواقع لتعزيز عملية تبني خيارات الإدارة المستدامة للأراضي والمياه، وتعزيز الجهود الرامية لإيجاد بيئة مواتية. إلا أنه لا تزال هنالك بعض الفجوات المعرفية. وتوضح هذه الورقة الترابط بين تدهور الأراضي، واستدامة سبل العيش والأمن الغذائي في ظل مختلف سيناريوهات تغير المناخ، وكيف تؤثر هذه العوامل على احتمال اللجوء للهجرة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا 2017
    نظرة عامة مختصرة على الوضع في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
    2017
    Also available in:

    تصدر نسخة هذا العام 2017 من النظرة الإقليمية العامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا تحت عنوان "بناء الصمود بشأن الأمن الغذائي والتغذية في أوقات النزاع والأزمة: نظرة من منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا". ويحدد التقرير أساساً لقياس التقدم المستقبلي لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من خلال مراقبة أحدث مؤشرات التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة للقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي (المقصد 1.2 من الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة)، وسوء التغذية (المقصد 2.2). ويركز التقرير أيضا على العوامل الأساسية التي أدت إلى التحسن في الأمن الغذائي وسوء التغذية وهي خفض الفقر والنمو الاقتصادي والتحسن في تغذية الأم والطفل والصحة العامة، والزيادة في كمية ونوعية إمدادات الغذاء ووقف العنف. كما أن التقرير يركز بشكل كبير على مسألة النزاع التي كانت السبب الرئيسي وراء انعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. يتدهور وضع الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بشكل سريع بسبب النزاعات، مؤدياً إلى اتساع الفجوة بين الدول التي تشهد نزاعات والدول المستقرة. تخلّف النزاعات تأثيرات طويلة الأمد على الأمن الغذائي والتغذية في الدول التي تشهد نزاعات وتلك المحيطة بها في المنطقة. وإضافة إلى أن الأمن الغذائي يتدهور في الدول التي تشهد نزاعات وتلك المتأثرة بها، فإن التكاليف المرتفعة لارتكاب أعمال العنف واحتوائها ومنعها والتعامل معها، تقوض قدرة هذه الدول على التخفيف من تدهور مستويات المعيشة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.