Thumbnail Image

التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة

كنز للمستقبل











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    حالة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم - بإيجاز 2019
    يتمثل التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في تنوّع النباتات والحيوانات والكائنات الحيّة الدقيقة على المستوى الوراثي ومستوى الأنواع والنظم الإيكولوجية، الموجودة في نُظم الإنتاج الزراعي والرعوي والحرجي والمائي وحولها. ويشكّل التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة عنصرًا أساسيًا في هياكل هذه النظم ووظائفها وعملياتها، وفي سبل العيش والأمن الغذائي وتوفير مجموعة واسعة من خدمات النظم الإيكولوجية. وعلى مدى تعاقب مئات الأجيال، أدار المزارعون، ومربّو المواشي، وسكان الغابات، ومستزرعو وصيّادو الأسماك هذا التنوّع البيولوجي أو أثّروا فيه. ويقدّم التقرير عن حالة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم أوّل تقييم شامل للتنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم. وهو يكمّل سائر التقييمات الشاملة الأخرى التي أُعدّت برعاية هيئة الموارد الوراثية للأغذية والتي تركز على حالة الموارد الوراثية في قطاعات معيّنة في مجال الأغذية والزراعة. ويستند هذا التقرير الذي أعدّ عن طريق عملية تشاركيّة توجّهها البلدان، إلى المعلومات الواردة في 91 تقريرًا قُطريًا من أجل وصف أدوار التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة وأهميّته ودوافع التغيير التي تؤثّر فيه، وحالته واتجاهاته الحالية. ويصف هذا التقرير حالة الجهود المبذولة لتعزيز صون التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة واستخدامه المستدام بما في ذلك عن طريق بلورة السياسات والأطر القانونية والمؤسسات والقدرات الداعمة. ويُختتم هذا التقرير بمناقشة الاحتياجات والتحديات لإدارة التنوّع البيولوجي للأغذية والزراعة في المستقبل.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    إطار العمل بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة 2022
    يتألف التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة من جميع مكونات التنوع البيولوجي التي تساهم في إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، والغابات، ومصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، المستأنسة والبرية على السواء، وعلى المستوى الوراثي ومستوى الأنواع والنظم الإيكولوجية. والتنوع البيولوجي ضروري لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش وتوفير مجموعة من خدمات النظم الإيكولوجية. وقد أقرّ مجلس المنظمة إطار العمل بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في عام 2021. وهو يتضمّن أكثر من 50 إجراءً فرديًا تم توزيعها على ثلاثة مجالات استراتيجية ذات أولوية هي: التوصيف والتقييم والرصد؛ والإدارة (صون التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام)؛ والأطر المؤسسية. وقد أُعدّ هذا التقرير استجابةً للتقرير عن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم الذي يستند إلى الإسهامات القطرية.
  • Thumbnail Image
    Document
    الموارد الوراثية لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية 2015
    صون الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وتشجيع استخدامها دعماً لتحقيق الأمن الغذائي العالمي والتنمية المستدامة للأجيال الحاضرة والمقبلة. تشكّل الموارد الوراثية للأغذية والزراعة - أي تنوّع النباتات والحيوانات والموارد المائية والغابات والكائنات الحية الدقيقة واللافقاريات - الخزّان الاستراتيجي الذي تعتمد عليه كافة نظم إنتاج الأغذية الخاصة بنا.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.