Thumbnail Image

تقرير الدورة الحادية عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك - بريمن، ألمانيا، 2-6 يونيو/حزيران 2008










Arabic version of: FAO Committee on Fisheries. Report of the eleventh session of the Sub-Committee on Fish Trade. Bremen, Germany 2–6 June 2008. FAO Fisheries and Aquaculture Report. No. 872. Rome, FAO. 2009. 34p.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÊÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáËÇãäÉ ááÌäÉ ÇáÝÑÚíÉ ÇáãÎÊÕÉ ÈÊÌÇÑÉ ÇáÃÓãÇß ÈÑíãä¡ ÃáãÇäíÇ¡ 12-16 ÝÈÑÇíÑ/ÔÈÇØ 2002 2002
    Also available in:

    قررت لجنة مصايد الأسماك في دورتها السادسة عشرة إنشاء لجنة فرعية مختصة بتجارة الأسماك لتكون إطاراً متعدد الأطراف للمشاورات بشأن التجارة الدولية بالمنتجات السمكية. وقد عقدت الدورة الثامنة للجنة الفرعية في بريمن، ألمانيا، من 12 الى 16 فبراير/شباط 2002. وتوقفت اللجنة عند الأحداث المهمة التي حصلت مؤخراً في مجال التجارة الدولية بالمنتجات السمكية وبحثت في قضايا محددة تتعلق بالتجارة الدولية، والبيئة والتنمية المستدامة لمصايد الأسماك: - مدوّنة السلوك بشأن الصيد الرشيد والتجارة الرشيدة بالأسماك - إعلان صادر عن مؤتمر الدوحة الوزاري لمنظمة التجارة العالمية وتأثيرها على تجارة الأسماك - سلامة ونوعية المنتجات السمكية - إمكانية تتبّع المنتجات السمكية وقضايا تتعلق بوضع البطاقات - اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر وتجارة الأسماك وتوقفت اللجنة الفرعية، بصفتها هيئة سلعيّة دولية معنية بالمنتجات السمكية، عند التقدم المحرز في تعاونها مع الصندوق المشترك للسلع الأساسية ووافقت على عدد من مشاريع نقل السلع
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة التاسعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، بيرغن، النرويج، 11-15 سبتمبر/أيلول 2023 2024
    أنشأت لجنة مصايد الأسماك اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك لتكون منتدى تشاوريًا متعدد الأطراف للمناقشات بشأن التجارة الدولية بمنتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وعُقدت الدورة التاسعة عشرة للجنة الفرعية في بيرغن، النرويج، في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر/ أيلول 2023. ورحّبت اللجنة الفرعية بعرض الاتجاهات العالمية الراهنة التي تؤثر في هذه الصناعة بما في ذلك التجارة وتوقعات الإنتاج، وأحاطت علمًا بالتعاون المستمر بين منظمة الأغذية والزراعة وسائر المنظمات الدولية.وعُرضت على اللجنة الفرعية مجموعة من وثائق العمل بشأن وصول المنتجات المائية إلى الأسواق، تغطي العمل الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في مجالات واسعة بما فيها سلامة الأغذية وجودتها، وتتبع الأغذية المائية وخطط توثيق المصيد، ومصايد الأسماك الصغيرة النطاق، والتأثيرات الاقتصادية للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، ومبادرات صون التنوع البيولوجي واتفاقات التجارة.وتم إطلاع اللجنة الفرعية أيضًا على العلاقة بين الأسواق واستخدام الأغذية المائية في ما يخصّ عمل المنظمة، وعلى عملية وضع توجيهات المنظمة بشأن المسؤولية الاجتماعية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    مشاورة الخبراء بشأن وضع إطار تقييمي للمنظمة من أجل تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية. روما، 24-26 نوفمبر/تشرين الثاني 201 2011
    أصلا تم اعتماد الخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية من قبل لجنة مصايد الأسماك في عام 2005، وبصيغتها المنقحة في الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك في عام 2009. وفي أعقاب مشاورتين للخبراء عقدتا في عام 2006 وعام 2008، عقدت مشاورة ثالثة للخبراء في مايو/أيار 2010 استكملت مشروع الخطوط التوجيهية بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية على أن تنظر فيها لجنة مصايد الأسماك في الفترة الممتدة بي ن يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2011. وبعد المناقشات التي دارت في كل من لجنة مصايد الأسماك ولجنتها الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بشأن التحقق من طلبات امتثال إجراءات التوسيم البيولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم البيولوجي للأسماك والمنتجات السمكية، طلبت الدورة الثامنة والعشرون للجنة من الأمانة أن تقدم اقتراحاً برفع هذه المسألة إلى اللجنة الفرعية. وقامت الأمانة بإعداد وثيقة تقدم مختلف الخيارات لتقييم مدى امتثال خطط التوسيم الايكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة وعرضتها على لجنة مصاي د الأسماك في دورتها الثانية عشرة. وقد وافقت الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية على أن تقوم أمانة المنظمة، كخطوة أولى، بعقد مشاورة للخبراء من أجل وضع إطار تقييمي للمنظمة بهدف تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية البحرية. وقد عٌقدت مشاورة الخبراء استجابةً لهذا القرار. وقد أشارت اللجنة الفرعية أيضاً إلى أنه سيكون من المفيد وضع إطار تقييمي كهذا من أجل تقدير امتثال إجر اءات التوسيم الإيكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية بعد أن يتم اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، بما أن مشروع الخطوط التوجيهية هذا يتشابه إلى حد كبير مع الخطوط التوجيهية للمصايد البحرية، فقد نظرت مشاورة الخبراء أيضاً في معايير إضافية ترتبط تحديداً بالخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية. وفي حال اعتماد لجنة مصايد الأسماك للخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية، سيكون من الممكن إنشاء إطار تقييمي لإجراءات التوسيم الإيكولوجي يصدر الشهادات ل لأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الداخلية. وقد نظرت مشاورة الخبراء في عدد من المسائل المتعلقة بالخطوط التوجيهية وبالإطار التقييمي. ومن بين أمور أخرى، أشارت إلى أن الخطوط التوجيهية، وبالتالي مشروع الإطار التقييمي، يتعلقان فقط بالاستدامة البيولوجية للموارد السمكية وليس بالجوانب الأخرى التي قد تؤثر في الاستدامة. وقد تمت الإشارة أيضاً إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد البحرية وبين مشروع الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد الداخلية وإلى أن الفارق الرئيسي بينهما يتعلق بمسألة تحسين واستخدام الأنواع الدخيلة و/أو المنقولة في مشروع الخطوط التوجيهية الخاصة بالمصايد الداخلية. وقد أشارت مشاورة الخبراء إلى أنه لم يتم إيلاء الاهتمام الكافي لسلسلة الكفالة في مجموعتي الخطوط التوجيهية. كما تمت مناقشة المسؤوليات التي تتعلق بكل دولة وبإجراءات التوسيم البيولوجي فيما يتعلق بمساعدة البلدان النامية. ويمكن الاطلاع على مشروع الإطار التقييمي في المرفق "دال" مع شرح للنهج المعتمد في متن هذا التقرير.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.