Thumbnail Image

كتاب الأنشطة - المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء

لا تتركوا أي أحد خلف الركب









سلسلة كتب األنشطة

آخر تحديث 16/10/2023


منظمة الأغذیة والزراعة. 2023. كتاب الأنشطة - المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء. لا تتركوا أي أحد خلف الركب. روما





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    المياه هي الحياة. المياه هي الغذاء .عدم ترك أي أحد خلف الركب
    2023 يوم الأغذية العالمي
    2023
    .إنَّ العمل الجماعي في 150 بلدًا حول العالم هو ما يجعل يوم الأغذية العالمي أحد أكثر الأيام احتفاء به في تقويم الأمم المتحدة فمئات الفعاليات وأنشطة التوعية تجمع بين الحكومات والبلديات وشركات الأعمال ومنظمات المتجمع المدني ووسائل الإعلام وعامة الناس، وحتى الشباب. وهي تشجع الوعي العالمي بالجوع وتعزز العمل من أجل .مستقبل الأغذية والإنسان وكوكب الأرض .تعدّ ندرة المياه واحدة من أهم المسائل الإنمائية في عصرنا. ومع ذلك، فإنّ هشاشة مواردنا المائية قد لا تكون ماثلة للعيان على الدوام، وهي تتباين بين منطقة وأخرى في العالم
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    محاسبة المياه السريعة في ملوي، محافظة المنيا، جهورية مصر العربية 2022
    Also available in:

    محاسبة المياه (WA) هي الدراسة المنهجية للوضع الحالي والاتجاهات في إمدادات المياه والطلب عليها وإمكانية الوصول إليها واستخدامها في المجالات التي تم تحديدها (منظمة الأغذية والزراعة 2012). إنها إحدى أدوات القياس الكمي لـ "فوائد" و"تكاليف" خيارات السياسات البديلة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي مع الحفاظ على موارد المياه. توفر هذه النشرة معلومات حول مفهوم المحاسبة المائية ومنهجيتها لزيادة معرفة الخبراء الفنيين من وزارة الري ووزارة الزراعة عند العمل في هذا المجال. تأتي هذه النشرة في إطار أنشطة المشروع الإقليمي حول "تنفيذ خطة 2030 لكفاءة / إنتاجية المياه واستدامة المياه في بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا". ومع ذلك، فإن هذا النشرة تستهدف على وجه التحديد الخبراء التقنيين العاملين في مصر.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2020 حالة الأغذية والزراعة
    التغلُّب على تحدٍّيات المياه في الزراعة
    2020
    إنّ القيود المكثّفة المتصلة بالمياه تهدّد الأمن الغذائي والتغذية. وبالتالي، ثمة حاجة ملحّة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لجعل استخدام المياه في الزراعة مستدامًا ومنصفًا على نحو أكبر. ومع أنّ الزراعة المروية لا تزال أكبر القطاعات المستخدمة للمياه العذبة على الإطلاق، إلا أن ندرة المياه العذبة تطرح مشكلة تتفاقم أكثر فأكثر بسبب تزايد الطلب والمنافسة على موارد المياه العذبة. وفي الوقت نفسه، تواجه الزراعة البعلية تقلّبًا متزايدًا في المتساقطات بسبب تغير المناخ. وستؤدي هذه الاتجاهات إلى تفاقم النزعات بين مستخدمي المياه، وانعدام المساواة في الحصول على المياه لا سيما بالنسبة إلى صغار المزارعين والفقراء في الريف وسائر الفئات السكانية الضعيفة.يقدّم تقرير حالة الأغذية والزراعة لعام 2020 تقديرات جديدة عن مدى انتشار ندرة المياه في الزراعة المروية ونقص المياه في الزراعة البعلية، فضلًا عن عدد الأشخاص المتضررين من ذلك. ويشير التقرير إلى وجود اختلافات كبرى بين البلدان وتباينات مكانية ملحوظة ضمن البلدان نفسها. وتستخدم هذه الأدلّة للاسترشاد بها في مناقشة السبل التي يمكن من خلالها للبلدان أن تحدّد السياسات والتدخلات المناسبة استنادًا إلى طبيعة المشكلة ونطاقها، وبالنسبة أيضًا إلى عوامل أخرى مثل نوع نظام الإنتاج الزراعي ومستوى التنمية في البلدان وهياكلها السياساتية. ويقدم هذا المطبوع، استنادًا إلى هذه المعطيات، توجيهات للبلدان عن سبل إسناد الأولوية للسياسات والتدخلات الرامية إلى التغلّب على القيود المتصلة بالمياه في مجال الزراعة، بموازاة ضمان الحصول على المياه على نحو يتّسم بالكفاءة والاستدامة والإنصاف.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.