Thumbnail Image

النهوض بالخدمات الاستشارية الريفية لتعزيز التوجه نحو السوق فى لبنان








.منظمة الأغذية والزراعة. 2023. النهوض بالخدمات الاستشارية الريفية لتعزيز التوجه نحو السوق في لبنان. القاهرة



Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    النهوض بالخدمات الاستشارية الريفية لتعزيز التوجه نحو السوق فى الاردن 2023
    Also available in:

    تلعب الخدمات الاستشارية الريفية دورا حاسما في تحسين سبل عيش أصحاب الحيازات الصغيرة والحد من الفقر في الريف من خلال تزويد المزارعين بالمعلومات والمعرفة والمهارات اللازمة لزيادة إنتاجيتهم وربحيتهم وإدارة المخاطر والمشاركة بفعالية في الأسواق. وهذا يستلزم خدمات متنوعة تمكن المزارعين من اتخاذ قرارات مستنيرة ، وإدارة مزارعهم كأعمال مستدامة ، والعمل بشكل جماعي لتحسين العمليات الاقتصادية. هذه المجموعة الواسعة من الخدمات الاستشارية الريفية التي تتناول الإنتاجية الزراعية، فضلا عن القدرات التنظيمية والإدارية والتسويقية للمنتجين، هي خدمات موجهة نحو السوق. وغالبا ما يقدم هذه الخدمات المتنوعة مقدمو خدمات متعددون من القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني الذين يشاركون في تقديم الخدمات بأشكال وقدرات مختلفة. إن الاعتراف بهذه التعددية في مقدمي الخدمات والاستفادة منها لديه القدرة على تحسين جودة الخدمات وشمولية نظام الخدمات ، مما يضمن أن الخدمات الفعالة في متناول صغار المزارعين وتستجيب لاحتياجاتهم المتنوعة. يسلط موجز السياسات هذا الضوء على الاعتبارات والتوصيات الرئيسية لتعزيز الخدمات الاستشارية الريفية في المملكة الأردنية الهاشمية من منظور النظام التعددي والموجه نحو السوق.
  • Thumbnail Image
    Policy brief
    النهوض بالخدمات الاستشارية الريفية لتعزيز التوجه نحو السوق فى مصر
    لتعزيز التوجه نحو السوق في مصر
    2023
    Also available in:

    تلعب الخدمات الاستشارية الريفية دوراً بالغ الأهمية في تحسين سبل عيش أصحاب الحيازات الصغيرة والحد من الفقر الريفي من خلال تزويد المزارعين بالمعلومات والمعارف والمهارات اللازمة لزيادة إنتاجيتهم وربحيتهم، وإدارة المخاطر التي تواجههم، والمشاركة بفعالية مع الأسواق. ويتطلب ذلك توفير مجموعة متنوعة من الخدمات التي من شأنها أن تمكّن المزارعين من اتخاذ قرارات رشيدة، وإدارة مزارعهم بطريقة مستدامة، والعمل بأسلوب جماعي لتحسين العمليات الاقتصادية. وتعتبر هذه المجموعة الواسعة من الخدمات الاستشارية الريفية، التي تعالج قضايا الإنتاجية الزراعية والقدرة التنظيمية والإدارية والتسويقية للمنتجين، خدمات موجهة نحو السوق، وغالباً ما يتولى تقديم هذه الخدمات المتنوعة، بأشكال وقدرات متفاوتة، العديد من مقدمي الخدمات من القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني. ومن شأن الإقرار بأهمية تعددية مقدمي الخدمات والاستفادة منها، أن يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات وشمولية نظام الخدمة، مما يضمن إتاحة الخدمات الفعالة لصغار المزارعين والاستجابة لاحتياجاتهم المختلفة. يسلط موجز السياسات الذي بين أيدينا الضوء على الاعتبارات والتوصيات الرئيسية لتعزيز الخدمات الاستشارية الريفية في مصر من منظور نظام تعددي وموجه نحو السوق. ويعتمد هذا الموجز على الرؤى المستمدة من التقييم الذي أجرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في عام 2021 ، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، في إطار دراسة إقليمية أوسع نطاقاً حول النهوض بالخدمات الاستشارية الريفية في الدول العربية. وتسهم تلك الدراسة في البرامج الإقليمية التي تستهدف تعزيز دور الإرشاد والخدمات الاستشارية الريفية في الاستجابة على نحوأفضل للاحتياجات المعيشية لصغار المنتجين والمزارعين الأسريين.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    اللامركزية والضرائب على الملكية الريفية
    دراسات منظمة الأغذية والزراعة الخاصة بحيازة الأراضى
    2004
    تم إعداد هذا الدليل الخاص باللامركزية والضريبة على الملكية الريفية لمساعدة القائمين على إدارة الأراضي الذين يشاركون في تصميم وتنفيذ نظم الضريبة على الملكية الريفية، في وضع يشهد تزايد دعوة مؤسسات حيازة الأراضي إلى دعم نقل مسؤولية الخدمات إلى الحكومات المحلية. ويتوقع من عملية اللامركزية هذه أن تحسّن تقديم الخدمات عبر إيكالها إلى المستوى الحكومي الأقرب من المستفيدين منها. وإذ يتسع نطاق الخدمات التي توكل بها الحكومات المحلية، فإن العديد من البنى الحكومية الريفية ما زالت تفتقر إلى الموارد اللازمة للا ضطلاع بالمسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتقها. لكن زيادة الموارد ممكن من خلال اللجوء إلى الضرائب المحلية على الملكية.

    يقدم هذا الدليل المشورة للبلدان الراغبة في تطبيق نظم جديدة للضريبة على الملكية، أو توسيع نطاق النظم القائمة، أو إصلاحها. ويبين الدليل الأسباب التي تستدعي تمتع الحكومات المحلية بدرجة معقولة من الاستقلالية الضريبية إذا ما أرادت تقديم الخدمات الريفية على نحو أكثر فعالية وكفاءة. كما يصف كيف يمكن للضرائب على الملكية الريفية أن تكون مصدرا حيويا لدخل المجموعات المحلية الريفية. و يحدد الدليل السياسات والمسائل الإدارية والفنية التي تستدعي الدراسة عند تصميم الضرائب على الملكية الريفية، كما يقدم قائمة زمنية تستخدم للتحقق من تنفيذ الإصلاحات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.