Thumbnail Image

تعزيز الكفاءة والإنتاجية الزراعية على المستوى الأفريقي والعالمي

تقييم حالة و أداء و نطاق حصاد المياه المخصصة للزراعةفي كل من أوغندا و بركينا فاسو و المغرب










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تقييم قطاع حصاد المياه في الأردن 2016
    Also available in:

    الغرض من هذا التقرير هو تقديم تقييم أولي للوضع الحالي لحصاد المياه في الأردن ، باستخدام مثال توضيحي من منطقة المفرق. سيكون هذا التقييم في وقت لاحق بمثابة مدخلات مهمة في تطوير استراتيجية القطاع الفرعي لحصاد المياه. يستند التقييم إلى عمل مشروع منظمة الأغذية والزراعة "مواجهة ندرة المياه - دور الزراعة - المرحلة الثالثة" ، الناشط في الأردن منذ عام 2011 ، والذي يسعى ، من خلال تدخلاته المحلية في الأردن ، إلى المساهمة في التنمية الزراعية. من خلال إنشاء موقع تجريبي وبرنامج تدريبي لحصاد المياه يتمحور حول المزارعين المستفيدين (تعاونية المزارعين). الهدف العام للمشروع هو تعزيز القدرات الوطنية لتحسين إدارة المياه والتعامل مع المكون الزراعي لندرة المياه.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    إنتاج الغذاء من الزراعة الأحيومائيةعلى نطاق-صغري – سمكية النباتية التكاملية 2016
    الزراعة الأحيومائية هي التكامل التكافلي بين اثنين من التخصصات الناضجة - تربية الأحياء المائية والزراعة المائية. وتناقش هذه الورقة التقنية المجموعات الثلاث من الكائنات الحية (البكتيريا، والنباتات والأسماك)، التي تشكل النظام البيئي للزراعة الأحيومائية، وتعرض استراتيجيات إدارة واستكشاف الممارسات، فضلا عن المواضيع ذات الصلة، وتسلط الضوء على وجه التحديد على مزايا وعيوب هذه الطريقة لإنتاج الغذاء. ويناقشُ هذا الدليل المفاهيم الرئيسة لنظرية الزراعة الأحيومائية، بما في ذلك دورة النتروجين، ودور البكتيريا، ومفهوم موازنة وحدة الزراعة الأحيومائية. وتأخذ في الاعتبار جودة المياه واختبارها ومصادرها للزراعة الأحيومائية، فضلا عن أساليب ونظريات تصميم الوحدة، بما في ذلك الطرق الرئيسة الثلاثة لأنظمة الزراعة الأحيومائية: سرير وسائط النمو، وتقنية غشاء المغذيات، وتقنية المياه العميقة. ويتضمن هذا الدليل موضوعات أخرى رئيسة: الظروف المثالية؛ لزراعة النباتات الشائعة، التي تزرع في الزراعة الأحيومائية، والضوابط الكيميائية والحيوية للآفات والأمراض الشائعة، بما في ذلك دليل الزراعة المتوافقة، وأمراض الأسماك المشتركة، والأعراض المرتبطة بها، والأسباب، والعلاجات، وأدوات لحساب الأمونيا المنتجة، ووسائط الترشيح الحيوي المطلوبة لقدر معين من علف الأسماك، وإنتاج أعلاف الأسماك محلية الصنع، والمبادئ التوجيهية والاعتبارات؛ لإنشاء وحدات الزراعة الأحيومائية، وتحليل التكاليف والمنافع على نطاق صغير، ووحدة سرير وسائط النمو للزراعة الأحيومائية، ودليل شامل لبناء أنظمة صغيرة الحجم من كل الطرق للزراعة الأحيومائية الثلاثة، وملخص موجز لهذا الدليل صمم ليكون نشرة تكميلية للتوعية والإرشاد والتعليم. والزراعة الأحيومائية هي نهج متكامل؛ لتكثيف ورفع كفاءة واستدامة الزراعة، التي تلبي احتياجات ندرة المياه. وعلى الصعيد العالمي هناك حاجة إلى تحسين الممارسات الزراعية؛ للتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية، وتعزيز الأمن الغذائي. والزراعة الأحيومائية خالية من المتبقيات، وتتجنب استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية. والزراعة الأحيومائية تقنية لتوفير العمالة، ويمكن أن تكون شاملة للنوعين من الجنسين مع مختلف الفئات العمرية. وفي مواجهة النمو السكاني، وتغير المناخ، والإمدادات المتناقصة من المياه والأراضي الصالحة للزراعة في جميع أنحا ء العالم، فإن تطوير كفاءة تقنيات الزراعة المتكاملة ستدعم التنمية الاقتصادية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التقدّم المُحرّز بشأن التغير في كفاءة استخدام المياه
    الوضع العالمي واحتياجات التعجيل لمؤشر الهدف 6-4-1 من أهداف التنمية المستدامة، 2021
    2023
    Also available in:

    يتتبّع المؤشِّر العالمي لكفاءة استخدام المياه مدى اعتماد النمو الاقتصادي لبلدٍ ما على استخدام الموارد المائية، ويتيح لصنّاع السياسات والقرار تركيز تدخلاتهم على القطاعات التي تستخدم كميات كبيرة من المياه ولكنها تشهد معدلات تحسن كفاءة منخفضة بمرور الوقت . يتناول هذا المؤشر المكوِّن الاقتصادي للغاية 6-4. في هذا التقرير، يمكنكم معرفة المزيد عن التقدم المحرز على الصعيدين العالمي والوطني في ما يخصّ كفاءة استخدام المياه. ويمكن الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات والإرشادات عبر الرابط التالي: http://www.fao.org/sustainable-development-goals/indicators/641/ar هذا التقرير هو جزء من سلسلةٍ من التقارير التي تقيّم التقدم المحرز نحو تحقيق غايات هدف التنمية المستدامة السّادس بالاستعانة بالمؤشرات العالمية لأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة. ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول هدف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بشأن المياه والصرف الصحي، وحول مبادرة الرصد المتكامل للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، زوروا موقعنا الإلكتروني: www.sdg6monitoring.org

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.