Thumbnail Image

2022 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم

نحو التحول الأزرق












.منظمة الأغذية والزراعة. 2022. حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2022. نحو التحول الأزرق . روما. منظمة الأغذية والزراعة





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÍÇÏíÉ æÇáÃÑÈÚíä ááåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ¡ ÈæÏÝÇ¡ ÇáÌÈá ÇáÃÓæÏ¡ 16-20 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017. ÊÞÑíÑ ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ ÑÞã
    . روما، إيطاليا. 41.
    2018
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة. 2018. تقرير الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بودفا، الجبل الأسود، 16-20 أكتوبر/تشرين الأول 2017. تقرير الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط رقم 41. روما، إيطاليا. حضر الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الدورة الثامنة للجنة الإدارة والمالية، ممثلون عن الأطراف المتعاقدة، وعددها 22 طرفًا، وممثلون عن ثلاثة أطراف متعاونة غير متعاقدة، وطرف واحد غير متعاقد. كما حضر الدورة ممثلون عن 20 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشاريعها الإقليمية، وكذلك مكاتب الهيئة وأجهزتها الفرعية. وخلال الدورة، تم استعراض التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المتوسطة الأجل، بما في ذلك ما يتعلق بإعلان مالطة الوزاري لعام 2017. وعلاوة على ذلك، نوقشت أنشطة التعاون في إطار الاتفاقات المبرمة مع الأطراف المتعاقدة والأطراف المتعاونة غير المتعاقدة والمنظمات الشريكة. وفي ضوء زيادة التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، منحت الهيئة مركز الدولة الطرف المتعاونة غير المتعاقدة لجمهورية مولدوفا. وفي ما يتعلق بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، اعتمد ما مجموعه ثماني توصيات مُلزمة تتناول المسائل التالية: الإبلاغ عن البيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية؛ وإدارة مصايد أسماك الشبوط المرقط في بحر الألبوران؛ وإنشاء منطقة مصايد مقيَّدة في جابوكا/بومو بيت (البحر الأدرياتيكي)؛ وخطة متعددة السنوات لإدارة مصايد سمك الترس في البحر الأسود؛ ووضع خطة إدارة تكيُّفية إقليمية لاستغلال المرجان الأحمر في البحر الأبيض المتوسط؛ وتقديم بيانات عن أنشطة الصيد في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط؛ وخطة عمل إقليمية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في منطقة اختصاص الهيئة، وخطة دولية مشتركة للتفتيش والإشراف خارج المياه الخاضعة للولاية الوطنية في مضيق صقلية. واعتمدت الهيئة كذلك ستة قرارات، بما في ذلك ما يلي: استراتيجية للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود؛ وخطوط توجيهية لتبسيط عمليات الترخيص والتأجير في مجال تربية الأحياء المائية؛ واستئناف عمل مجموعة العمل المعنية بتكنولوجيا الصيد؛ ومجموعة عمل دائمة معنية بالنُظم الإيكولوجية البحرية الهشة؛ وشبكة للموائل الأساسية للأسماك، وتطبيق نظام وضعته المنظمة البحرية الدولية لتعريف السفن. وأخيرًا، اعتمدت الهيئة برنامج عملها للفترة المقبلة في ما بين الدورات، وأقرت ميزانيتها لعام 2018 التي تبلغ 162 532 2 دولارًا أمريكيًا، فضلًا عن عدد من الإجراءات الاستراتيجية ستموَّل من الموارد من خارج الميزانية. كما وافقت الهيئة بالإجماع على تجديد ولايات مكاتب لجنة الإدارة والمالية، واللجنة العلمية الاستشارية المعنية بتربية الأحياء المائية، ومجموعة العمل المخصصة المعنية بالبحر الأسود، ولجنة الامتثال.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2018 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    تحقيق التنمية المستدامة
    2018
    تشدد طبعة عام 2018 من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم على دور القطاع في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وقياس التقدم المحرز نحو بلوغ هذه الأهداف. وتشير هذه الطبعة إلى المساهمات الخاصة التي تقدمها مصايد الأسماك الداخلية والصغيرة النطاق وتسلّط الضوء على أهمية الحوكمة القائمة على الحقوق من أجل تحقيق التنمية المنصفة والشاملة للجميع. وكما في الطبعات السابقة، يبدأ التقرير بتحليل شامل للاتجاهات السائدة في إنتاج مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والأرصدة، والتجهيز والاستخدام، والتجارة والاستهلاك استنادًا إلى أحدث الاحصاءات الرسمية، وباستعراض لحالة أساطيل صيد الأسماك العالمية والعمل الإنساني والحوكمة في القطاع. وتشمل المواضيع التي تم استكشافها في الأجزاء 2 إلى 4 التنوع البيولوجي المائي؛ ونهج النظام الإيكولوجي إزاء مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية؛ وآثار تغيّر المناخ والاستجابة لها؛ ومساهمة القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية البشرية؛ والقضايا المرتبطة بالتجارة الدولية وحماية المستهلك وسلاسل القيمة المستدامة. كذلك، تتم مناقشة التطورات العالمية في مجال مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وبعض المخاوف المتعلّقة بتلوث المحيطات، وجهود منظمة الأغذية والزراعة لتحسين البيانات المتعلّقة بمصايد الأسماك الطبيعية. ويختم التقرير بعرض الآفاق المستقبلية للقطاع، بما في ذلك التوقعات حتى عام 2030 . وكالعادة، يهدف تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم إلى تقديم معلومات موضوعية وموثوقة ومستوفاة إلى طيف واسع من القرّاء، بمن فيهم صانعو السياسات والمديرون والعلماء وأصحاب المصلحة وكل المهتمين بقطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2020 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    استدامة العمل
    2020
    يركز إصدار 2020 من تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم بصفة خاصة على الاستدامة. ويُعبّر ذلك عن عدد من الاعتبارات المحدَّدة. أولًا، يصادف عام 2020 مرور خمسة وعشرين عامًا على صدور مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (المدونة). وثانيًا، يبلغ عدد من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في عام 2020 الموعد المحدد له. وثالثًا، استضافت المنظمة الندوة الدولية حول استدامة مصايد الأسماك في أواخر عام 2019، ورابعًا، تنتهي المنظمة في عام 2020 من وضع اللمسات الأخيرة على خطوط توجيهية محدَّدة بشأن النمو المستدام لتربية الأحياء المائية، وبشأن الاستدامة الاجتماعية على طول سلاسل القيمة. وبينما يصدر الجزء الأول من هذا التقرير على شاكلة إصداراته السابقة، تم تنقيح هيكل سائر المطبوع. ويُستهلّ الجزء الثاني بقسم خاص بمناسبة مرور خمس وعشرين عامًا على صدور المدونة. ويركز أيضًا على القضايا التي باتت تحتل موقع الصدارة، لا سيما القضايا المرتبطة بالهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة ومؤشراته التي تقوم فيها المنظمة بدور الوكالة «الراعية». وبالإضافة إلى ذلك، يغطي الجزء الثاني مختلف جوانب استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ويُناقش هذا الجزء طيفًا واسعًا من مواضيع تتراوح بين نُظم البيانات والمعلومات، وتلوث المحيطات، وشرعية المنتجات، وحقوق المستخدمين، والتكيُّف مع تغيُّر المناخ. ويُشكّل الجزء الثالث حاليًا الجزء الأخير من هذه المطبوعة، وهو يغطي التوقعات والقضايا الناشئة، مثل التكنولوجيات الجديدة والتنوع البيولوجي في تربية الأحياء المائية. ويبيّن القسم في ختامه الخطوات المتخذة صوب بلورة رؤية جديدة لمصايد الأسماك الطبيعية.ويهدف تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم إلى توفير معلومات موضوعية وموثوقة وحديثة لجمهور عريض من صنّاع السياسات والمديرين والعلماء وأصحاب المصلحة، وكل المهتمين بقطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.