Thumbnail Image

إنجازات خارج وثيقة المشروع

مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة









Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    مبادرة مزرعتك شركتك لتمكين النساء والشباب
    مشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية لواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد
    2024
    Also available in:
    No results found.

    في إطار مشروع الإدارة المستدامة للتربة والمياه والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي لتحسين النظم الإيكولوجية الزراعية بالواحة استهدف المشروع تنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية الداعمة للتنمية المحلية؛ وذلك بغرض إيجاد خيارات معيشية بديلة وتدفقات جديدة للدخل والإيرادات للمجتمعات المحلية، وخلق وظائف لائقة، ودعم إعادة الاستثمار في البنية التحتية، وتعظيم الموارد للإنتاج والتسويق، وفي نهاية المطاف العمل على تنويع النمو الاقتصادي والحد من الفقر. أسهم هذا النشاط في زيادة الوعي بأدوار النساء والرجال في الإدارة والاستخدام المستدامين للموارد الطبيعية؛ ودعم فكر ريادة الأعمال الزراعية بين المزارعين والمزارعات، وقد قام المشروع بتمويل عدد 6 مبادرات تخدم التنمية المحلية وتعمل في مجالات الإدارة المستدامة للنظام الأيكولوجي الزراعي بواحة الخارجة يقوم على إدارة تلك المبادرات عدد 20 مستفيد من قرى المشروع (المنيرة، والشركة، وناصر الثورة) وتبلغ نسبة السيدات اللاتي يشاركن في إدارة تلك المبادرات نحو 50%. وفي السطور التالية نستعرض نجاحات المشروع في دعم بيئة ريادة الأعمال الزراعية بين الشباب والسيدات بواحة الخارجة.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻷﻏﺬﻳﺔ واﻟﺰراﻋﺔ وﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻨﻮع اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺒﺤﺮي ﺧﺎرج ﻧﻄﺎق اﻟﻮﻻﻳﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
    ﺣﺰﻣﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻟﻔﺎﺋﺪة اﻟﻮﻓﻮد ﻋﻦ اﻟﺘﻨﻮع اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺒﺤﺮي ﺧﺎرج ﻧﻄﺎق اﻟﻮﻻﻳﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
    2023
    تشارك المنظمة بنشاط في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية من خلال المشاريع والمبادرات التي تقدم من أجلها المساعدة للدول الأعضاء والمنظمات الدولية ذات الصلة. تقدم هذه الوثيقة معلومات عن عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مسألة التنوع البيولوجي خارج الولاية الوطنية، بما في ذلك العمليات والمبادرات الجارية، والدروس المستفادة، والتي قد تكون ثرية بالمعلومات ومفيدة لمندوبي مسألة التنوع البيولوجي خارج الولاية الوطنية وغيرهم. وقد تكون هذه المعلومات أيضا مؤشرا مفيدا للمجالات التي يمكن أن تساعد فيها المنظمة الدول الأعضاء في تنفيذ الصك الدولي الملزم قانونا في المستقبل.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2021 ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم
    تحويل النظم الغذائية من أجل الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتوفير أنماط غذائية صحية ميسورة الكلفة للجميع
    2021
    خلال السنوات الأخيرة، أدّت عدة دوافع أساسية إلى انحراف العالم عن مسار وضع حد للجوع ولسوء التغذية في العالم بجميع أشكاله بحلول عام 2030. وما فتئت هذه التحديات تتعاظم مع تفشي جائحة كوفيد-19 والتدابير المتخذة لاحتوائها. ويعدّ هذا التقرير أول تقييم عالمي لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية لعام 2020 ويتضمن بعض الإشارات إلى ما سيكون عليه الجوع بحلول سنة 2030 في ظلّ سيناريو تتفاقم فيه التعقيدات بسبب استمرار تأثيرات جائحة كوفيد-19. كما أنه يتضمن تقديرات إضافية لكلفة الأنماط الغذائية الصحية ومدى القدرة على تحمّل كلفتها وهو ما يقيم رابطًا هامًا بين مؤشرات الأمن الغذائي والتغذية وتحليل اتجاهاتها. ويسلّط التقرير الضوء بالإجمال على الحاجة إلى التعمق أكثر في دراسة كيفية التعامل على نحو أفضل مع وضع الأمن الغذائي والتغذية على الصعيد العالمي. وفي محاولة لفهم السبب الكامن وراء وصول الجوع وسوء التغذية إلى هذه المستويات الحرجة، يستند هذا التقرير إلى التحليلات التي تضمّنتها الإصدارات الأربعة السابقة والتي تشكل معًا مجموعة واسعة من المعارف المستندة إلى الأدلة حول الدوافع الرئيسية الكامنة وراء التغييرات الأخيرة الحاصلة على صعيد الأمن الغذائي والتغذية. وهذه الدوافع التي تزداد تواترًا وكثافة تتضمن النزاعات وتقلبات المناخ والأحوال المناخية القصوى وحالات التباطؤ والانكماش الاقتصادي - والتي تتفاقم جميعًا بفعل الأسباب الكامنة للفقر والارتفاع الكبير للغاية والمستمر في مستويات عدم المساواة. وعلاوة على ذلك، يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي وأشكال مختلفة من سوء التغذية لعدم قدرتهم على تحمّل كلفة الأنماط الغذائية الصحية. وقد أمكن من خلال تكوين فهم لمجمل هذه المعارف استنباط تحديثات وتحليلات إضافية لتكوين رؤية شاملة للتاثيرات المتضافرة لهذه الدوافع، بالنسبة إلى بعضها البعض وعلى النظم الغذائية على حد سواء، وتأثيراتها السلبية على الأمن الغذائي والتغذية في مختلف أنحاء العالم. وفي المقابل، يمكن من خلال الأدلّة تكوين فهم متعمّق لكيفية الانتقال من الحلول المتقوقعة إلى الحلول القائمة على النظم الغذائية المتكاملة. ويقترح التقرير بهذا الصدد مسارات للتحول تتناول على وجه الخصوص التحديات الناشئة عن الدوافع الرئيسية، كما يسلّط الضوء على أنواع السياسات وحافظات الاستثمار المطلوبة لتحويل النظم الغذائية من أجل الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتوفير أنماط غذائية صحية ميسورة الكلفة للجميع. ويلاحظ التقرير أنه، رغم الانتكاسات الكبرى التي خلّفتها الجائحة، ثمة الكثير من الدروس التي يمكن استخلاصها من أوجه الضعف وعدم المساواة التي كشفت النقاب عنها. ويمكن لهذه الرؤى المستقبلية والحكمة الجديدة، إذا ما أخذت على محمل الجدّ، أن تعيد العالم إلى المسار الصحيح باتجاه بلوغ هدف القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بجميع أشكاله. وتحقيقًا لهذه الغاية، يعطي هذا التقرير العالمي تشخيصًا واضحًا لتنفيذ السياسات اللازمة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.