Thumbnail Image

التربة تخزن وتنقي المياه - التربة تُحسن الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في وجه الفيضانات والجفاف









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التربة تخِّزن الماء وتنقيه
    تحسين الأمن الغذائي والقدرة على الصمود في وجه الفيضانات والجفاف
    2015
    تؤدي التربة السليمة دوراً هاماً في توفير المياه النقية والقدرة على الصمود في وجه الفيضانات والجفاف. وتنقية المياه من خلال التربة عملية تحتجز الملوثات وتمنعها من الرشح إلى المياه الجوفية. وعلاوة على ذلك، تُجمِّع التربة المياه وتخزنها، وبالتالي يمكن للمحاصيل امتصاصها، ويحد ذلك من التبخر السطحي ويزيد من كفاءة استخدام المياه والإنتاجية. ويمكن للتربة السليمة التي تحتوي على الكثير من المواد العضوية أن تخزِّن مقادير كبيرة من المياه. ولا تقتصر فائدة ذلك على فترات الجفاف عندما تكون رطوبة التربة حاسمة ل نمو النبات، بل يمتد أيضاً ليشمل فترات الأمطار الغزيرة لأن التربة تقلل من الفيضانات وجريان المياه عن طريق إبطاء تصريف المياه في المجاري المائية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دعم وإعادة تأهيل أنظمة ضخ المياه الجوفية بالطاقة الشمسية في المناطق المحررة 2021
    Also available in:

    تقدم هذه النشرة وصفًا تفصيليًا للدعم الذي سيتم توفيره لإنتاج الغذاء المستدام واستخدام مياه الري في إطار المشروع الممول من قبل حكومة اليابان لمنظمة الأغذية والزراعة في العراق تحت عنوان "دعم إعادة تأهيل أنظمة ضخ المياه الجوفية بالطاقة الشمسية في المناطق المحررة". يهدف هذا المشروع إلى استعادة النظم الزراعية والإنتاجية الغذائية ، مع تعزيز استخدام الموارد المائية في الزراعة ، من خلال إعادة تأهيل أنظمة ضخ المياه الجوفية بالطاقة الشمسية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التربة أساس النبات الذي يُزرع أو يُدار من أجل الأعلاف والألياف والوقود والمنتجات الطبية 2015
    التربة السليمة أساسية لضمان استمرار نمو النباتات الطبيعية والمهيَّأة لتوفير الأعلاف والألياف والوقود والمنتجات الطبية وخدمات النُظم الإيكولوجية الأخرى، مثل تنظيم المناخ وإنتاج الأوكسجين. وتقوم بين التربة والنبات علاقة متبادلة. فالتربة الخصبة تشجع نمو النبات عن طريق تزويد النباتات بالعناصر المغذية والعمل كخزان يحتفظ بالماء، وتكوين طبقة تحتية تثبت فيها النباتات جذورها. وفي المقابل، يحول الغطاء النباتي والغطاء الحرجي والغابات دون تدهور التربة والتصحر عن طريق تثبيت التربة والحفاظ على الماء وتدوير ال مغذيات والحد من التعرية الناتجة عن تأثير المياه والرياح. وفي ظل ازدياد الطلب على النباتات وأعاف الحيوانات والمنتجات الثانوية النباتية مثل الأخشاب، بسبب النمو الاقتصادي العالمي والتحولات الديموغرافية، تتعرض التربة لضغوط هائلة وتزداد مخاطر تدهورها ازدياداً كبيراً. ومن شأن إدارة الغطاء النباتي إدارة مستدامة، سواءً أكان ذلك في الغابات أو في المراعي أو في الأراضي العشبية، أن يُعزِّز فوائدها، بما فيها الأخشاب والأعلاف والأغذية، بطريقة تفي باحتياجات المجتمع وتصون في الوقت نفسه التربة وتحافظ عليها حتى ت عود بالخير على الجيل الحالي والأجيال المقبلة. ويمكن أيضاً لاستخدام السلع والخدمات التي توفرها النباتات وتطوير نُظم الحراجة الزراعية ونُظم الزراعة الرعوية استخداماً مستداماً أن يساهم أيضاً في الحد من الفقر ويُحد من تعرض الريفيين الفقراء لآثار تدهور الأراضي والتصحر.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.