Thumbnail Image

AR #1 نشرة خاصة لرصد أسعار الأغذية وتحليلها FPMA

التقرير الشهري حول اتجاهات أسعار الأغذية










See full version of Food Price Monitoring and Analysis Bulletin #1, February 2023 (in English only)



Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Newsletter
    نشرة خاصة FPMA
    التقرير الشهري حول اتجاهات أسعار الأغذية
    2017
    شهدت أسعار تصدير الحبوب استقراراً خلال يناير/كانون الثاني. وقد عمل تراجع الزراعات والمخاوف حيال تأثير الطقس غير المؤاتي في المحاصيل الشتوية لعام 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية على دعم قيم القمح، في حين أدى الطلب القوي على الذرة لعام 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية على دعم أسعارها. وشهدت أسعار الأرز ارتفاعاً على المستوى الدولي، ما يعكس بشكل رئيس الطلب القوي والمحدودية الأكبر في توافر صنف الأرز "بسمتي". في شرق أفريقيا، واصلت أسعار الحبوب ارتفاعها خلال يناير/كانون الثاني لتصل إلى م ستويات قياسية أو شبه قياسية، نتيجة التراجع الحاد في الحصاد الراهن بفعل ضعف الموسم الماطر الممتد من أكتوبر/تشرين الأول – ديسمبر/كانون الأول. ويعمد الرعاة إلى تخفيض عدد رؤوس القطعان نتيجة تدني توافر المياه والمرعى، وذلك للحدّ من الخسائر المحتملة وزيادة توافر تلك الموارد لدعم الحيوانات المتبقية. ولعل ارتفاع الإمداد بالحيوانات ذات النوعية المتدنية في السوق قد أسفر عن تراجع حاد في أسعار الحيوانات. وفي الجنوب الأفريقي، أدت النظرة الاستشرافية بإنتاج مؤات لمحصول 2017، لاسيما في جنوب أفريقيا، البلد المصد ّر والمنتج الرئيس في المنطقة دون الإقليمية، إلى تراجع طفيف في الأسعار خلال يناير/كانون الثاني. إلا أن الأسعار تبقى عند مستويات مرتفعة نسبياً بصفة عامة مدعومة بتراجع الإنتاج الناجم عن الجفاف خلال عام 2016. وفي غرب أفريقيا، انخفضت أسعار الحبوب الخشنة بصفة عامة خلال يناير/كانون الثاني لتصل إلى مستويات تقترب من نظيرتها قبل عام أو أدنى ما يعكس زيادة إمدادات الأسواق من الحصاد الجيد مؤخراً عام 2016. بيد أن استمرار التراجع الحاد في قيمة العملة الوطنية في نيجيريا وانعدام الأمن المدني أبقى الأسعار عند مست ويات أعلى من نظيرتها قبل عام رغم الإنتاج الذي تجاوز المعدل.
  • Thumbnail Image
    Journal, magazine, bulletin
    AR #1 نشرة خاصة لرصد أسعار الأغذية وتحليلها FPMA
    التقرير الشهري حول اتجاهات أسعار الأغذية
    2024
    Also available in:

    سجلت أسعار القمح والحبوب الخشنة تراجعًا خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 متأثرة بتوافر موسمي للمنتجات بكميات كبيرة. لكن بالمقابل، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لعموم أسعار الأرز بنسبة 1.2 في المائة خلال الشهر المذكور لأسباب تعزى بدرجة كبيرة إلى الزيادات التي شهدتها عروض أسعار الأرز من صنف إنديكا. ويظهر تحليل أجرته المنظمة لأسعار الأغذية الأساسية المحلية استمرار ارتفاع مستويات الأسعار خلال ديسمبر/كانون الأول 2023 ويناير/كانون الثاني 2024. إذ لاتزال أسعار الأغذية الأساسية المحلية مرتفعة في جلّ البلدان بفعل عوامل عديدة، كالنزاعات وانعدام الأمن وفعاليات الطقس القصوى، ما أعاق بدوره توفير الغذاء والوصول إليه. أما ضعف قيمة العملات فلا يزال عاملًا يفاقم من محدودية الإمداد لاسيما لدى البلدان المستوردة الصرفة للأغذية وذلك نتيجة تراجع الواردات بفعل المعوقات المالية وزيادة أعباء الديون.
  • Thumbnail Image
    Journal, magazine, bulletin
    #1 AR - نشرة خاصة لرصد أسعار الأغذية وتحليلها
    التقرير الشهري حول اتجاهات أسعار الأغذية
    2022
    Also available in:

    تراجعت أسعار تصدير القمح خلال يناير/كانون الثاني، ما يعكس زيادة توافر المنتج موسمياً من كميات الحصاد الكبيرة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. لكن بالمقابل، ارتفعت أسعار الذرة على المستوى الدولي، مدعومة بالدرجة الأولى بالمخاوف المرتبطة بظروف الجفاف التي يعيشها النصف الجنوبي للأرض. والأمر سيان بالنسبة لأسعار الأرز التي ارتفعت هي الأخرى مع اقتراب استكمال حصاد المحصول الرئيس والدعم الذي تسببت به الجهات الشرائية الآسيوية وفي معظم مناطق غرب أفريقيا، ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة أو حافظت على استقرارها، رغم الحصاد الذي استكمل مؤخراً، حيث كانت أعلى بمراحل قياساً بنظيرتها قبل عام، مدعومة بصورة أساسية باستمرار النزاعات وارتفاع تكاليف النقل أما في شرق أفريقيا، فقد سجلت أسعار الحبوب الخشنة اتجاهات مختلطة خلال يناير/كانون الثاني، إلا أنها بقيت عموماً أعلى بشكل ملحوظ قياساً بقيم نظيرتها قبل عام في المنطقة دون الإقليمية. في حين ساد ارتفاع الأسعار إلى مستويات استثنائية في جنوب السودان والسودان وفي جنوب آسيا، ارتفعت أسعار الأغذية الأساسية في سري لانكا لتصل إلى مستويات قياسية أو شبه قياسية خلال يناير/كانون الثاني ما يعكس تراجعاً آخر في قيمة العملة الوطنية، إضافة إلى المخاوف الناجمة عن آفاق محصول الأرز غير المقشور “ahaM“ المتأثر بنقص المستلزمات خلال الموسم الزراعي

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.