Thumbnail Image

السلامة والصحة المهنية في الزراعة









Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التّدريب الزراعيّ المهنيّ المعجّل منهاج وحدة السّلامة والصحّة المهنيّة في الزّراعة 2020
    Also available in:
    No results found.

    تماشياً مع مشروع "تطوير نظام التعليم الزراعي الفني المهني في لبنان OSRO / 601 / LEB / NET" والأهداف الاستراتيجية لمنظمة الأغذية والزراعة سيما الهدف الاستراتيجي رقم 3: "الحد من الفقر الريفي" والهدف الاستراتيجي رقم 5: "زيادة قدرة سبل العيش على الصمود أمام التهديدات والأزمات"، أعدت منظمة الأغذية والزراعة – بالتعاون مع منظمتي AVSI وورد واستناداً إلى منشور منظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة بعنوان "عمل الأطفال في الزراعة في لبنان - دليل للعاملين في الزراعة" منهج السّلامة والصّحّة المهنيّة في الزّراعة. يهدف هذا المنهج إلى تدريب الشباب وتعريفهم بالمجالات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية للعمال من خلال تطبيقه في لتدريب والتعليم الفني والمهني للفئة العمرية 14 الى 25 سنة. إن تحسين السلامة والصحة المهنية والقضاء على تعرض الشباب للأعمال الخطرة يمكّن المنتجين الزراعيين من توظيف الشباب بشكل قانوني من سن 14 إلى 17 عامًا من خلال تدريب وإعداد الشباب لدخول سوق العمل الزراعي بدراية ومعرفة مسبقة لتطبيقها وإتخاذ إجراءات السلامة الذاتية اللازمة ، خاصة أن هذه الفئة العمرية من للأطفال.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تمويل برامج التأمين الاجتماعي للعاملين في قطاع الزراعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023
    Also available in:

    إن بعض العوائق الرئيسية التي تحول دون توسع برامج التأمين الاجتماعي ليشمل العمال الزراعيين في المنطقة ذات طبيعة مالية. عادة ، تعتمد خطط التأمين الاجتماعي على المسؤولية المشتركة في التمويل بين أصحاب العمل والموظفين ، وقيم المساهمة الأساسية على الأجور العادية ، وقبول الاشتراكات الشهرية نقدًا فقط. يستثني هذا الهيكل عمال الزراعة الذين يعملون لحسابهم الخاص أو ليس لديهم عقود ثابتة مع أصحاب العمل ، والذين لديهم دخل موسمي أو منخفض أو غير منتظم أو غير نقدي. يهدف هذا التقرير البحثي إلى فهم العوائق المالية الرئيسية التي قد تعيق تغطية العمال الزراعيين من خلال خطط التأمين الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وما هي الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في معالجتها.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التحديات الرئيسية الناشئة المرتبطة بسلامة الأغذية 2019
    يواجه العالم عوائق على الصعيد العالمي لا سابق لها تؤثر في استدامة النظم الغذائيّة والزراعيّة وبالتالي في سبل عيش المزارعين الأسريين وأصحاب الحيازات الصغيرة في مختلف أنحاء العالم. وتشمل هذه المشاكل استنزاف الموارد والتأثيرات السلبية لتدهور البيئة على غرار التصحّر والجفاف وتدهور الأراضي وندرة المياه والتلوث وخسارة التنوع البيولوجي؛ وتغير المناخ؛ وازدياد عدد سكان العالم بشكل مطرد لا سابق له. وتنطوي هذه التحديات مجتمعةً على تهديدات خطيرة على الأمن الغذائي. فالجوع ونقص التغذية المزمن في ازدياد، ولا تزال الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية التي يمكن الوقاية منها تصيب ملايين الأشخاص سنويًا. وعلاوة على ذلك، ثمة توقعات تفيد بأنه بحلول عام 2050 سيتطلب عدد سكان العالم المتزايد ضعف كميّة الغذاء التي تم إنتاجها في عام 2012. وتتفاقم هذه المشكلة بسبب فقدان أو هدر حوالي ثلث الأغذية المنتجة على الصعيد العالمي ، ويُعزى ذلك في معظم الأحيان إلى أوجه الضعف في سلامة الأغذية وإدارة الجودة على امتداد سلاسل القيمة. وبالتالي، فقد وصلت القطاعات الزراعية كافةً أي المحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية إلى مرحلة مصيرية. وبالتزامن مع ازدياد الإنتاجية الزراعية، لا يتعيّن تقليص الآثار البيئية السلبية إلى أكبر قدر ممكن فحسب، بل ينبغي عكسها أيضًا. ويمثل ذلك نقلة نوعية في قطاع الزراعة نحو التكثيف المستدام للإنتاج لمواجهة الصدمات والتغيير، مثل التقلبات المناخية والأزمات المرتبطة بسلامة الأغذية الناشئة أو التي تعاود الظهور. فثمة حاجة إذًا إلى استجابات وسياسات وتنمية القدرات والابتكارات والحوافز على المستويات الوطنيّة والدوليّة وعلى نحو مشترك بين القطاعات لمعالجة الشواغل المرتبطة بسلامة الأغذية والمقترنة بتسارع وتيرة

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.