Thumbnail Image

التجارة بمنتجات مصايد الأسماك: استدامة المصايد والطاقة الإنتاجية للصيد والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

منظمة الأغذية والزراعة تدعم مفاوضات منظمة التجارة العالمية خلال الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الوزاري












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ودور منظمة الأغذية والزراعة 2024
    يُعدُّ اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، الذي اعتُمد إبّان المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية في يونيو/حزيران 2022، الاتفاق الأوّل لهذه المنظمة الذي يركّز على البيئة والاتفاق المتعدد الأطراف الأوّل والملزم قانونًا بشأن استدامة الموارد البحرية. وهو ينظّم الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك ويقرّ بأن أنواعًا معينة من الإعانات قد تؤثّر سلبًا على استدامة الموارد البحرية الطبيعية. وإن إدارة مصايد الأسماك ضروريّةٌ لضمان الامتثال الفعلي للقواعد المنصوص عليها في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك، وخاصةً حظر الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك المرتبطة بالأرصدة السمكية المستغلة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وتعتبر القدرة الوطنية على جمع البيانات والمعلومات وإدارتها ومعالجتها بغية تقييم حالة مصايد الأسماك والأرصدة السمكية وإعداد التقارير بشأنها، من المسائل الحاسمة لاستدامة القطاع والامتثال لاتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك. ويُعدُّ دمج الصكوك الدولية القائمة أمرًا جوهريًا للتصدي بفعالية لمشاكل الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، نظرًا إلى ما يكتنف سلاسل القيمة العالمية من تعقيد. ومن أجل إدارة الأرصدة وتحقيق استدامتها في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية، من الضروري التنسيق بين البلدان من خلال شتّى الترتيبات على غرار الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك. كما يناقش موجز السياسات هذا بإيجاز أهمية اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات المقدمة لمصايد الأسماك وركائزه الثلاث، وينظر في العلاقة القائمة بين إدارة مصايد الأسماك ورصد الأرصدة، ويعرض الدور الذي تضطلع به منظمة الأغذية والزراعة في ما يتعلّق بالأرصدة السمكية المستغلّة بشكل مفرط والصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في المناطق الواقعة خارج الولاية الوطنية.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ÞÑíÑ ÇáÏæÑÉ ÇáÍÇÏíÉ æÇáÃÑÈÚíä ááåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ¡ ÈæÏÝÇ¡ ÇáÌÈá ÇáÃÓæÏ¡ 16-20 ÃßÊæÈÑ/ÊÔÑíä ÇáÃæá 2017. ÊÞÑíÑ ÇáåíÆÉ ÇáÚÇãÉ áãÕÇíÏ ÃÓãÇß ÇáÈÍÑ ÇáÃÈíÖ ÇáãÊæÓØ ÑÞã
    . روما، إيطاليا. 41.
    2018
    Also available in:

    منظمة الأغذية والزراعة. 2018. تقرير الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بودفا، الجبل الأسود، 16-20 أكتوبر/تشرين الأول 2017. تقرير الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط رقم 41. روما، إيطاليا. حضر الدورة الحادية والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى الدورة الثامنة للجنة الإدارة والمالية، ممثلون عن الأطراف المتعاقدة، وعددها 22 طرفًا، وممثلون عن ثلاثة أطراف متعاونة غير متعاقدة، وطرف واحد غير متعاقد. كما حضر الدورة ممثلون عن 20 منظمة حكومية دولية وغير حكومية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومشاريعها الإقليمية، وكذلك مكاتب الهيئة وأجهزتها الفرعية. وخلال الدورة، تم استعراض التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المتوسطة الأجل، بما في ذلك ما يتعلق بإعلان مالطة الوزاري لعام 2017. وعلاوة على ذلك، نوقشت أنشطة التعاون في إطار الاتفاقات المبرمة مع الأطراف المتعاقدة والأطراف المتعاونة غير المتعاقدة والمنظمات الشريكة. وفي ضوء زيادة التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، منحت الهيئة مركز الدولة الطرف المتعاونة غير المتعاقدة لجمهورية مولدوفا. وفي ما يتعلق بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، اعتمد ما مجموعه ثماني توصيات مُلزمة تتناول المسائل التالية: الإبلاغ عن البيانات والمعلومات المتعلقة بتربية الأحياء المائية؛ وإدارة مصايد أسماك الشبوط المرقط في بحر الألبوران؛ وإنشاء منطقة مصايد مقيَّدة في جابوكا/بومو بيت (البحر الأدرياتيكي)؛ وخطة متعددة السنوات لإدارة مصايد سمك الترس في البحر الأسود؛ ووضع خطة إدارة تكيُّفية إقليمية لاستغلال المرجان الأحمر في البحر الأبيض المتوسط؛ وتقديم بيانات عن أنشطة الصيد في منطقة اختصاص الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط؛ وخطة عمل إقليمية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم في منطقة اختصاص الهيئة، وخطة دولية مشتركة للتفتيش والإشراف خارج المياه الخاضعة للولاية الوطنية في مضيق صقلية. واعتمدت الهيئة كذلك ستة قرارات، بما في ذلك ما يلي: استراتيجية للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود؛ وخطوط توجيهية لتبسيط عمليات الترخيص والتأجير في مجال تربية الأحياء المائية؛ واستئناف عمل مجموعة العمل المعنية بتكنولوجيا الصيد؛ ومجموعة عمل دائمة معنية بالنُظم الإيكولوجية البحرية الهشة؛ وشبكة للموائل الأساسية للأسماك، وتطبيق نظام وضعته المنظمة البحرية الدولية لتعريف السفن. وأخيرًا، اعتمدت الهيئة برنامج عملها للفترة المقبلة في ما بين الدورات، وأقرت ميزانيتها لعام 2018 التي تبلغ 162 532 2 دولارًا أمريكيًا، فضلًا عن عدد من الإجراءات الاستراتيجية ستموَّل من الموارد من خارج الميزانية. كما وافقت الهيئة بالإجماع على تجديد ولايات مكاتب لجنة الإدارة والمالية، واللجنة العلمية الاستشارية المعنية بتربية الأحياء المائية، ومجموعة العمل المخصصة المعنية بالبحر الأسود، ولجنة الامتثال.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009. 2009
    عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثامنة والعشرين في روما خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس/آذار 2009. واستعرضت اللجنة المسائل ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذ هذا البرنامج. وفي إطار مواصلة العمل لتسهيل وضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التابعة لها، شجّعت لجنة مصايد الأسماك الأمانة على المُضي قدماً في نشر الخطوط التوجيهية الفنية لأفضل الممارسات بالنسبة إلى خطة العمل الدولية بشأن الطيور البحرية. وأيّدت ال لجنة وضع الخطوط التوجيهية بشأن أفضل ممارسات السلامة في البحر. ووافقت على الأهمية الأساسية لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المدونة. كما وافقت اللجنة على ضرورة الاضطلاع بعمل إضافي بخصوص الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية. وأوصت اللجنة بأن تواصل منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة الفنية للاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في ما يتعلق بإدراج الأنواع المائية المستغ لّة تجارياً في قوائم الاتفاقية، وتوفير المدخلات الفنية في المفاوضات بشأن الإعانات لمصايد الأسماك الجارية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية. وأكّدت اللجنة من جديد ثقتها في المنظمة للقيام بدور المنسق من أجل إحراز تقدّم على صعيد جدول الأعمال العالمي لتربية الأحياء المائية وأقرّت اللجنة أيضاً بالحاجة إلى تقديم مزيد من الدعم للبرنامج الخاص لتنمية الأحياء المائية في أفريقيا. وأشير إلى ضرورة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدور قيادي للمساعدة على تنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية لإدارة مصايد أسماك المياه العميقة في أعالي البحار في ما يتعلق بإدارة موارد مصايد الأسماك المستغلّة عن طريق الصيد في المياه العميقة. وأكّدت اللجنة من جديد أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ما زال يشكّل أحد المخاطر الرئيسية أمام مصايد الأسماك الرشيدة وشدّدت على أهمية المفاوضات حول مشروع صك مُلزم قانوناً بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. ورحبّت اللجنة بنتائج المؤتمر العالمي عن مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في عام 2008 وركّزت على مختلف السياسات والاستراتيجيات والتدابير القانونية والاجتماعية التي اتّخذها الأعضاء من أجل تأمين سبل معيشة مستدامة في مصايد الأسماك البحرية والداخلية الصغيرة الحجم. أما في ما يتعلق ببرنامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فقد أخذت اللجنة علماً بخطة العمل الفورية لتجديد المنظمة (2009-2010) وأيّدت تعزيز دورها في إسداء المشورة بشأن الأولويات. ولدى النظر في مشروع إطار النتائج المتعلقة بالهدف الاستراتيجي حول "إدارة موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية واستخدامها بشكل مستدام"، رحبّت اللجنة بهذا التحول في تركيز عمل المنظمة من النتائج إلى المحصلات وأعربت عن تأييدها لعملية تنفيذ خطة العمل الفورية. وأبرزت اللجنة مجدداً الأهمية الحيوية لوضع سلّم بالأولويات لمختلف الأنشطة المتعلقة بهذه النتائج التنظيمية، واتفقت على إضافة إشارة محددة إلى مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في النتائج التنظيمية الستّ، حسب الاقتضاء.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.