Thumbnail Image

الخطوط التوجيهية الخاصة بمتطلبات البيانات اللازمة لتسجيل مبيدات الآفات











Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مجموعة أدوات تسجيل مبيدات الآفات
    اتخذ قرارات تسجيل أفضل
    2019
    مجموعة الأدوات هي كتيب تسجيل على شبكة الإنترنت معد للاستخدام اليومي من قِبل مسجلي المبيدات. إنه يساعد المسجلين على اتخاذ قرارات مستنيرة من خلال الاستخدام الأمثل للبيانات والأساليب وطرق التقييم. وهي متوفرة باللغة الإنجليزية، وبالنسبة لمعظم الأجزاء، باللغتين الفرنسية والإسبانية. نص محدود متوفر باللغات العربية والصينية والروسية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التلوّث بمبيدات الآفات والحدّ من التعرّض لها 2022
    Also available in:

    يعاني لبنان من تآكل وتدهور التربة (بسبب عوامل عدّة منها ارتفاع نسبة القلوية والملوحة ونقص الرطوبة)، مع تعرّض 39 في المائة من الأراضي للتدهور بشدة (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر 2018). ويظهر سوء إدارة التربة وانعدام حماية النبات بشكل جليّ في لبنان، إذ إنه من البلدان التي سجّلت فيها أحد أعلى معدلات استعمال الأسمدة (331 كلغ / هكتار) ومبيدات الآفات (7 كلغ / هكتار) للهكتار الواحد في العالم (إحصاءات الفاو 2020 ؛ وزارة الزراعة 2020). وفي حين أن مبيدات الآفات الكيميائية تقضي على الآفات النباتية، وتاليًا تزيد غلّة المزارع، إلا أنها تتسبب بكلفة باهظة على البيئة وعلى صحة الحيوان والإنسان. في لبنان، تمّ تسجيل مئات المبيدات الكيماوية في دائرة الصيدلة النباتية في وزارة الزراعة. وتوضع على عبوات هذه المبيدات المسجلة قانونًا ملصقات تحدّد نوع التركيبة والمكونات الفعالة وطريقة ووتيرة الاستخدام. ومع ذلك، قلّما يلتزم المزارعون بتعليمات الاستخدام لجهة الجرعات الموصى بها والتواتر ، وغالبًا ما يضاعفون المعدل الموصى به ظنًّا منهم أنّ ذلك قد يزيد من فعالية المبيد. وفي كثير من الحالات، ينصح مندوبو المبيعات المزارعين برش أكثر من مبيد واحد من الفئة ذاتها أو ذات طريقة تأثير مماثلة، ما يؤدي إلى استخدام مفرط وغير فعال، ويتسبب بزيادة تركيز المبيدات في التربة والماء والهواء، وارتفاع مستويات متبقيات المبيدات في الفواكه والخضر، ما يثير مخاوف خطيرة على الصحة العامة. من ناحية أخرى، يؤدي تكدّس مبيدات الآفات المنتهية الصلاحية المستوردة قانونًا أو المهربة / المحظورة إلى زيادة المخاطر على الصحة العامة والبيئة. ويمكن أن يؤدي تخزين هذه المبيدات في ظروف غير مناسبة إلى تسرّبها في التربة أو تبخّرها في البيئة المحيطة. ويتطلب حفظ تلك المبيدات المتكدّسة موارد مالية كبيرة، وفرقًا مدرّبة متخصصة، وإجراءات محددة لجمعها وإعادة تعبئتها وشحنها والتخلص منها بأمان في منشآت متخصصة في الخارج.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية
    الجمع بين التنوع البيولوجي الزراعي والنُظُم الإيكولوجية المرنة والممارسات الزراعية التقليدية
    2018
    قامت منظمة الأغذية والزراعة بوضع " نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية" للمساعدة في صون نُظُم الزراعة التقليدية البارزة وإدارتها إدارة متكيفة. وتعتمد هذه النُظُم على الممارسات الزراعية التي تعود إلى قرون والمعارف المتراكمة على مدى قرون للتكيف مع السمات الفريدة للمناظر الطبيعية المحلية وإنشاء نُظُم بيئية غنية بالتنوع البيولوجي والمرونة وذات طابع مميز. وفي الأصل، تم تحديد ثمانية مواقع لنُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في ستة بلدان تجريبية (الجزائر وتشيلي والصين وبيرو والفلبين وتونس)، ولكن على مدى العقد الماضي، ارتفع العدد بسرعة مثيرة للإعجاب إلى 52 موقعاً من مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية تغطي 21 دولة حول العالم. ويتم اختيار المواقع لتكون مواقع لنُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية ليس فقط لأهميتها التاريخية وتراثها الرائع بل يجب أن تثبت قدرتها بشكل مستدام على توفير الغذاء وحماية سبل العيش والمحافظة على المناظر الطبيعية ذات القيمة العالية وإدارتها في المستقبل. من خلال مقدمة عامة وتاريخ موجز لبرنامج مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، يوضح هذا المنشور السمتين الأساسيتين لمواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، بالإضافة إلى معايير الاختيار الرئيسية الخمسة المستخدمة عند تقييم مدى ملاءمة تحديد مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية. كما يعرض مفهوم "الصون الديناميي" ويقدم أمثلة على بعض مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية الرائعة في جميع أنحاء العالم. وأخيرًا ، فإنه يوضح كيفية توافق برنامج مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية نفسه مع القضايا العالمية مثل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والزراعة الإيكولوجية والتنوع البيولوجي الزراعي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.