Thumbnail Image

تقرير مشاورة الخبراء بشأن وضع خطوط توجيهية دولية للتوسيم الأيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية - روما، 23-26 مايو/أيار 2006











Arabic version of: FAO. Report of the Expert Consultation on the Development of International Guidelines for the Ecolabelling of Fish and Fishery Products from Inland Capture Fisheries. Rome, 23–26 May 2006. FAO Fisheries Report. No. 804. Rome, FAO. 2007. 40p.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    مشاورة الخبراء بشأن وضع إطار تقييمي للمنظمة من أجل تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية. روما، 24-26 نوفمبر/تشرين الثاني 201 2011
    أصلا تم اعتماد الخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية من قبل لجنة مصايد الأسماك في عام 2005، وبصيغتها المنقحة في الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك في عام 2009. وفي أعقاب مشاورتين للخبراء عقدتا في عام 2006 وعام 2008، عقدت مشاورة ثالثة للخبراء في مايو/أيار 2010 استكملت مشروع الخطوط التوجيهية بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية على أن تنظر فيها لجنة مصايد الأسماك في الفترة الممتدة بي ن يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2011. وبعد المناقشات التي دارت في كل من لجنة مصايد الأسماك ولجنتها الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بشأن التحقق من طلبات امتثال إجراءات التوسيم البيولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم البيولوجي للأسماك والمنتجات السمكية، طلبت الدورة الثامنة والعشرون للجنة من الأمانة أن تقدم اقتراحاً برفع هذه المسألة إلى اللجنة الفرعية. وقامت الأمانة بإعداد وثيقة تقدم مختلف الخيارات لتقييم مدى امتثال خطط التوسيم الايكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة وعرضتها على لجنة مصاي د الأسماك في دورتها الثانية عشرة. وقد وافقت الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية على أن تقوم أمانة المنظمة، كخطوة أولى، بعقد مشاورة للخبراء من أجل وضع إطار تقييمي للمنظمة بهدف تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية البحرية. وقد عٌقدت مشاورة الخبراء استجابةً لهذا القرار. وقد أشارت اللجنة الفرعية أيضاً إلى أنه سيكون من المفيد وضع إطار تقييمي كهذا من أجل تقدير امتثال إجر اءات التوسيم الإيكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية بعد أن يتم اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، بما أن مشروع الخطوط التوجيهية هذا يتشابه إلى حد كبير مع الخطوط التوجيهية للمصايد البحرية، فقد نظرت مشاورة الخبراء أيضاً في معايير إضافية ترتبط تحديداً بالخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية. وفي حال اعتماد لجنة مصايد الأسماك للخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية، سيكون من الممكن إنشاء إطار تقييمي لإجراءات التوسيم الإيكولوجي يصدر الشهادات ل لأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الداخلية. وقد نظرت مشاورة الخبراء في عدد من المسائل المتعلقة بالخطوط التوجيهية وبالإطار التقييمي. ومن بين أمور أخرى، أشارت إلى أن الخطوط التوجيهية، وبالتالي مشروع الإطار التقييمي، يتعلقان فقط بالاستدامة البيولوجية للموارد السمكية وليس بالجوانب الأخرى التي قد تؤثر في الاستدامة. وقد تمت الإشارة أيضاً إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد البحرية وبين مشروع الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد الداخلية وإلى أن الفارق الرئيسي بينهما يتعلق بمسألة تحسين واستخدام الأنواع الدخيلة و/أو المنقولة في مشروع الخطوط التوجيهية الخاصة بالمصايد الداخلية. وقد أشارت مشاورة الخبراء إلى أنه لم يتم إيلاء الاهتمام الكافي لسلسلة الكفالة في مجموعتي الخطوط التوجيهية. كما تمت مناقشة المسؤوليات التي تتعلق بكل دولة وبإجراءات التوسيم البيولوجي فيما يتعلق بمساعدة البلدان النامية. ويمكن الاطلاع على مشروع الإطار التقييمي في المرفق "دال" مع شرح للنهج المعتمد في متن هذا التقرير.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة التاسعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، من 31 يناير/كانون الثاني إلى 4 فبراير/شباط 2011. 2011
    عقدت لجنة مصايد الأسماك (اللجنة) دورتها التاسعة والعشرين في روما، إيطاليا، خلال الفترة الممتدة من 31 يناير/كانون الثاني 2011 إلى 4 فبراير/شباط 2011. واستعرضت اللجنة القضايا ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. واتفقت اللجنة على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتوسيع نطاق تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك ذات الصلة وتكثيفه. واعتمدت اللجنة الخطوط التوجيهية المتعلقة بالتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية وأوصت بأن تقوم "الفاو" بوضع إطار تقييمي لقياس مدى تطابق نُظم القطاعين العام والخاص لوضع بطاقات التوسيم الإيكولوجي مع نُظم "الفاو". واعتمدت اللجنة كذلك الخطوط التوجيهية الفنية لإصدار الشهادات لتربية الأحياء المائية وأوصت بأن تقوم "الفاو" بوضع إطار تقييمي لقياس مدى تطابق نُظم إصدار الشهادات في القطاعين العام والخاص مع الخطوط التوجيهية هذه. واتفقت‏ اللجنة على أنّ تدابير دولة الميناء تشكّل أداة قويّة وأكثر فعالية من حيث التكلفة لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظي م وأقرّت بالدور الحاسم الذي تلعبه تنمية القدرات. وكرّرت اللجنة دعمها للسجلّ العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين كواحدة من الأدوات الفعّالة لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وأحاطت اللجنة علماً بخارطة الطريق التي تتبعها "الفاو" في مجالات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتغيّر المناخ. ودعمت اللجنة الدور الذي تضطلع به "الفاو" والجهود التي تبذلها لدمج تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وإدارتها، وصون التنوع البيولوجي وحماية البيئة، وأعادت التأكيد على دور " الفاو" كمصدر رئيسي للخبرات العلمية والمشورة في ما يخص القضايا العالمية المتعلقة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وأيّدت اللجنة الخطوط التوجيهية المتعلقة بإدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع. وأيّدت كذلك إعداد صك دولي جديد يتناول مصايد الأسماك صغيرة النطاق، يكون على شكل خطوط توجيهية دولية. كما اتفقت اللجنة على إعداد برنامج مساعدة عالمي وتنفيذه. وأعربت اللجنة عن دعمها للإصلاحات الشاملة في المنظمة، بما في ذلك الإطار الاستراتيجي الجديد ووافقت على الأولويات المقترحة، ومن بينها المجالات ا لتي يجب التركيز عليها وتلك التي ينبغي إنهاء التركيز عليها، مع أخذ العلم بوجود تباين في الآراء بشأن هذه الأولويات.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية. 2011
    تتسم الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية بطبيعة طوعية. وتسري هذه الخطوط على خطط التوسيم الإيكولوجي التي يقصد منها اعتماد وتعزيز البيانات المدونة على عبوات المنتجات المستمدة من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية حسنة الإدارة، وتركز على القضايا ذات الصلة بالإستخدام المستدام للموارد السمكية. وهي تشير إلى المبادئ، والإعتبارات العامة، والمصطلحات والتعاريف، والمتطلبات الفنية الدنيا والمعايير، والجوانب الإجرائية والمؤسسية للتوسيم الإيكولوجي للأس ماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية الداخلية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.