Thumbnail Image

الدليل الارشادي الاقليمي في الدستور الغذائي










Also available in:
No results found.

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Policy brief
    تحسين سلامة الأغذية من أجل النهوض بالتجارة 2024
    إن تدابير سلامة الأغذية مهمة للغاية من أجل حماية صحة المستهلكين وتعزيز الثقة في الأسواق الدولية. لذا، من الأهمية بمكان الحرص على تطبيق تدابير سلامة الأغذية وضوابطها لحماية الصحة العامة وتجنّب التكاليف غير الضرورية والحواجز التي تعترض التجارة في الوقت ذاته. وقد اعتمد أعضاء منظمة التجارة العالمية اتفاق تطبيق التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية والاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة، وذلك سعيًا منهم إلى ضمان وصول الأغذية إلى المستهلكين على نحو آمن وتيسير التجارة. وعلى وجه الخصوص، يحثُّ الاتفاق أعضاء منظمة التجارة العالمية بشدّة على الامتثال للمواصفات الدولية والتوجيهات والتوصيات، ويحدد هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية باعتبارها الجهاز المعني بوضع المواصفات الدولية بشأن سلامة الأغذية. ومراعاةً لذلك، يناقش موجز السياسات هذا الروابط القائمة بين التجارة وسلامة الأغذية، ويبحث في أفكار من شأنها تحسين سلامة الأغذية وتعزيز التجارة، ويقترح سبلًا للمضي قدمًا، ويسلّط الضوء على الدور الحاسم الذي يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تؤدّيه. ويشير الموجز، على وجه التحديد، إلى أنه يتعين على البلدان أن تتخذ إجراءات إضافية من أجل مواصلة تحسين سلامة الأغذية على كلٍ من الصعيد الوطني والإقليمي والدولي وضمان حُسن تطبيق مواصفات الأغذية ومواءمتها. وفي هذا الصدد، من الضروري الاستثمار في سلامة الأغذية، ومن الجوهري أن تدعم منظمة الأغذية والزراعة والمنظمات الدولية الأخرى تنمية القدرات.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    هيئة الدستور الغذائي
    دليل الإجراءات
    2024
    يساعد دليل الإجراءات لهيئة الدستور الغذائي الوفود الوطنية والمنظمات الدولية، التي تحضر بصفة مراقب، على المشاركة بفعالية في أنشطة برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. ويحدد الدليل القواعد الاجرائية الأساسية، وإجراءات وضع مواصفات هيئة الدستور الغذائي والنصوص ذات الصلة، والتعاريف الأساسية والمبادئ التوجيهية لعمل لجان الهيئة. كما يوفر أيضا عضوية هيئة الدستور الغذائي.تعمل النسخة الثامنة والعشرون المصممة حديثا والتي تحتوي على أول تغيير في التصميم منذ الستينيات على تعديل القسم الخاص بمواصفات السلع التي تتعامل مع الحاويات غير المخصصة للبيع بالتجزئة؛ وتقديم نص جديد بشأن "المعايير والمبادئ التوجيهية الإجرائية للجان هيئة الدستور الغذائي وفرق المهام الحكومية الدولية المختصة التي تعمل بالمراسلة "، مع وجود ملحق جديد يتعلق بـ "نهج استقراء الحدود القصوى لمخلفات العقاقير البيطرية تجاه نوع واحد أو أكثر من مبادئ تحليل المخاطر التي تطبقها اللجنة على مخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية".
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير الدورة الحادية والثلاثين للجنة مصايد الأسماك 2015
    13 يونيو/حزيران 2014. وقد استعرضت اللجنة المسائل الدولية الطابع، فضلا عن برنامج الفاو الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذها. وقد أشادت اللجنة بتقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم لعام 2014 وأبدت دعمها له، وشددت على ضرورة اتخاذ المزيد من التدابير لإعادة بناء الأرصدة السمكية. واللجنة، إذ تشيد بالاستبيان الإلكتروني الجديد بشأن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التابعة للمنظمة (مدونة السلوك)، دعت الفاو إلى مواصلة تطوير الاستبيان واستعراضه. وفي معرض الإحاطة بال تقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تنفيذ المدونة والصكوك ذات الصلة، أكدت اللجنة ضرورة مواصلة دعم البلدان النامية. واعترفت اللجنة بالجهود المبذولة من قبل الأعضاء في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم (الصيد غير القانوني)، وشددت على أهمية دخول اتفاقية عام 2009 بشأن تدابير دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه حيّز التنفيذ في أقرب وقت ممكن. وطلبت اللجنة إلى الفاو تكثيف جهودها المبذولة لتنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية بشأن إدارة الصيد العرضي والحد من المصيد المرتجع تنفيذا فعالا. وقد أيدت اللجنة الخطوط التوجيهية الطوعية لأداء دولة العلم. وأكدت اللجنة مجددا دعمها للمضي في إعداد السجل العالمي. وافقت اللجنة على الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة النطاق في سياق تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر، واتفقت على تكريم السيدة Chandrika Sharma، الأمين التنفيذي للتجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك. ورحبت اللجنة بمقترح الفاو لوضع برنامج مساعدة عالمي لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة ال نطاق وأوصت بمواصلة تطوير برنامج المساعدة العالمي على نحو تشاركي. وأقرت اللجنة بمبادرة النمو الأزرق التي أطلقتها الفاو واقترحت إنشاء مجموعة عمل معنية بها تتولى بلورة تطبيقها. وأقرت اللجنة بأهمية مصايد الأسماك الداخلية وأوصت بأن تدرج مسائل مصايد الأسماك الداخلية بشكل أفضل في الصكوك الوطنية والإقليمية الفرعية والإقليمية والعالمية التي تتناول استخدام المياه والأمن الغذائي. وحثت اللجنة الفاو على توفير الإرشاد وزيادة تنمية القدرات في مجالات جمع البيانات وتحليلها، وتقييم الأرصدة والإدارة ومسائل ما بعد الصيد ووضع السياسات. وأقرت اللجنة تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك وتقرير الدورة السابعة للجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية. ورحبت اللجنة بالأهداف الاستراتيجية الجديدة للمنظمة كأساس لتركيز عمل المنظمة الخاص بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ووافقت اللجنة على التقرير المرحلي بشأن برنامج عمل اللجنة المتعدد السنوات للفترة 2012-2015 وبرنامج العمل المتعدد السنوات للفترة 2014-2017. واعتمدت اللجنة التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للجنة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.