Thumbnail Image

الخطوط التوجيهية للوقاية من دودة الحشد الخريفية (Spodoptera frugiperda) والتأهب والاستجابة لها










أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات 2021. الخطوط التوجيهية للوقاية من دودة الحشد الخريفية
(Spodoptera frugiperda) والتأهب والاستجابة لها

روما. منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالنيابة عن أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات






Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الخطوط التوجيهية حول ممارسات إدارة سوسة النخيل الحمراء 2021
    Also available in:

    تعد سوسة النخيل الحمراء(RPW) Rhynchophorus ferrugineus Olivier من الافات الرئيسية التي تصيب أشجار النخيل في مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية الزراعية في جميع أنحاء العالم. بعد اكتساب موطئ قدم لها على نخيل التمر في الشرق الأدنى خلال منتصف الثمانينيات، انتشرت بسرعة خلال العقود الثلاثة الماضية. تشير التقارير الأخيرة حول غزو سوسة النخيل الحمراء إلى أن الآفة تنتشر في منطقة القوقاز، حيث تم اكتشافها في نخيل جزر الكناري في أبخازيا في جورجيا، وكذلك في شرق إفريقيا حيث تم اكتشافها على نخيل التمر في جيبوتي. في مارس 2017، نظمت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "مشاورة علمية واجتماعًا رفيع المستوى بشأن إدارة سوسة النخيل الحمراء" وقدمت اطاراً عامةً لاستئصالها. علاوة على ذلك، دعا "إعلان روما" الذي صدر في نهاية الاجتماع إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خلال الجهود المشتركة والالتزامات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية لوقف انتشار هذه الآفة المدمرة. توجد فجوات وتحديات في جميع المكونات الحالية لاستراتيجية الإدارة المتكاملة لآفات سوسة النخيل الحمراء، لا سيما فيما يتعلق بالكشف المبكر عن الآفات، تطوير وتنفيذ تدابير الصحة النباتية، نقص عوامل المكافحة البيولوجية الفعالة في الحقل وضعف مشاركة المزارعين في برامج المكافحة، مما يجعل مكافحة سوسة النخيل الحمراء والقضاء عليها أمراً في غاية الصعوبة. على الرغم من وجود العديد من المنشورات البحثية وبرامج البحوث الجارية حول سوسة النخيل الحمراء في العديد من البلدان، إلا أن هناك حاجة ملحة لتكثيف الابحاث بشكل أكبر لتطوير تقنيات سهلة الاستخدام من شأنها تعزيز الإستراتيجية الحالية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء. تُعد انشاء البيانات حول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء وتعزيز مشاركة المزارعين في برنامج المكافحة من الجوانب الهامة الأخرى التي يجب أخذها في عين الاعتبار. يصف هذا الدليل، الذي طوره خبراء رائدون في مجال سوسة النخيل الحمراء، حياتية والمدى العائلي لسوسة النخيل الحمراء، ويقدم إرشادات بشأن المكافحة المتكاملة لها، بما في ذلك المراقبة، وتدابير الصحة النباتية، والكشف المبكر، وبروتوكولات الاصطياد بالفيرومونات التي يتعين اعتمادها، والمعالجات الكيميائية الوقائية والعلاجية، والإزالة و التخلص الامن من أشجار النخيل المصابة بشدة، وأفضل الممارسات الزراعية للتخفيف من هجمات هذه الآفة القاتلة على النخيل. ستكون الموضوعات التي يغطيها هذا الدليل مفيدة لجميع المشاركين في الإدارة اليومية لسوسة النخيل الحمراء في الميدان وأيضًا للباحثين والإداريين الذين يعملون على دعم استراتيجية المكافحة المتكاملة للآفة سوسة النخيل الحمراء.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دودة الحشد الخريفية تهدد الأمن الغذائي وسبل العيش في أفريقيا 2018
    Also available in:

    دودة الحشد الخريفية (Spodoptera frugiperda) عبارة عن آفة حشرية عابرة للحدود تتغذي على ما يزيد عن80 محصول نباتي خاصة الذرة الشامية إذا توافرت ولها القدرة على الطيران 100 كم في الليلة الواحدة. يمكن لهذه الآفة التسبب في خسائر معنوية في المحصول إذا لم يتم إدارتها بشكل جيد ويمكن بشكل كبير أن تهدد الأمن الغذائي. دودة الحشد الخريفية موطنها الأصلي المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في القارة الأمريكية ودخلت حديثاً للقارة الأفريقية حيث إنتشرت بسرعة كبيرة. في بداية عام 2016: تأكد وجود دودة الحشد الخريفية في غرب ووسط أفريقيا وبنهاية عام 2017 وجدت الحشرة في معظم دول جنوب الصحراء الأفريقية ويمكنها الإستمرار في الإنتشار. في بداية عام 2018: عشرات الملايين من الهكتارات من الذرة الشامية في أفريقيا وجدت مصابة بدودة الحشد الخريفية. أغلب مزارعي الذرة في أفريقيا من أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث يقومون بزراعة مساحات صغيرة من الذرة (2-1 هكتار). هؤلاء المزارعون لديهم قدرات محدودة للإطلاع على المعلومات الخاصة بالآفة وكذلك الحصول على المدخلات وأسعار الإنتاج المناسبة. يحتاج المزارعون إلي دعم معنوي لإدارة دودة الحشد الخريفية في نظامهم المحصولي من خلال الإدارة المتكاملة للآفات والتي تعتبر أفضل منهجية لإدارة هذه الآفة. ولدعم المزارعين والدول لمواجهة تهديد دودة الحشد الخريفية أخذت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) بزمام المبادرة في تقديم الدعم الفني، والخبرات والنصح السياسي، والتدريب، والتنسيق بالإضافة إلى التواصل في مجال إدارة دودة الحشد الخريفية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    اليوم العالمي لسلامة الأغذية لعام 2022 بالصور والأرقام 2022
    يهدف اليوم العالمي لسلامة الأغذية إلى استرعاء الانتباه وإلهام العمل من أجل المساعدة في الوقاية من المخاطر المنقولة عن طريق الأغذية والكشف عنها وإدارتها، والمساهمة في الأمن الغذائي، وصحة الإنسان، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والوصول إلى الأسواق، والسياحة، والتنمية المستدامة. ويقدّم هذا التقرير لمحة عن المبادرات التي تم تنظيمها احتفاءً باليوم العالمي لسلامة الأغذية لعام 2022 ويوضح مدى انتشار هذا الاحتفال الدولي. وقد أُطلقت أكثر من 450 مبادرة في 109 بلدان، بما يشمل مؤتمرات وندوات إلكترونية ودورات تدريبية وحلقات عمل واختبارات قصيرة ومقاطع فيديو وأكثر من ذلك. وقام دعاة سلامة الأغذية بإذكاء الوعي وألهموا العمل عبر الإنترنت وبشكل حضوري. وشهد اليوم العالمي كذلك تغطية شاملة من قبل وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. اطلعوا على احتفالات هذا العام على الموقع الإلكتروني لليوم العالمي لسلامة الأغذية، أو تعرّفوا على سلامة الأغذية بشكل أعمّ على المواقع الإلكترونية لمنظمة الأغذية والزارعة، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة الدستور الغذائي، والشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.