Thumbnail Image

جدول أعمال اليوم العالمي للبقول لعام 2023

البقول من أجل مستقبل مستدام










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Document
    استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار 2022
    ركّزت الدورات الأخيرة للأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة )المنظمة( تركيزًا شديدًا على العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويطلب الأعضاء بشكل متزايد دعم المنظمة من أجل تسخير العلوم والابتكار. وقد اعتمد مجلس المنظمة استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار )الاستراتيجية( في دورته السبعين بعد المائة عقب عملية تشاورية شاملة وشفافة، شارك فيها جميع الأعضاء من خلال جلسات رسمية للأجهزة الرئاسية )بما في ذلك المؤتمرات الإقليمية في دوراتها لعام 2022 (، إضافة إلى مشاورتين غير رسميتين واجتماعات غير رسمية مع المجموعات الإقليمية. وتسعى الاستراتيجية إلى دعم عمل المنظمة في مجال العلوم والابتكار عبر توفير التوجيهات والاتساق والمواءمة في مجال العلوم والابتكار على نطاق 2031 وتتمتّع بأهمية مشتركة بين القطاعات في برنامج عمل المنظمة. - المنظمة. وتشكّل العلوم والابتكار أساسًا للإطار الاستراتيجي للفترة 2022 2031 ، الذي يهدف إلى تسريع وتيرة - كما أن الابتكار والتكنولوجيا هما عاملان من العوامل المسرّعة الأربعة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2022 » العوامل المسرّعة « التقدم المحرز وتعظيم الجهود المبذولة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة. وفي الوقت ذاته، تشكّل العلوم الأساس الذي ترتكز إليه الأربعة جميعها )وهي التكنولوجيا والابتكار والبيانات والعناصر المكمّلة ]أي الحوكمة ورأس المال البشري والمؤسسات[(. لذلك، تم إدراج العلوم والابتكار في مجالات الأولوية البرامجية العشرين، والعوامل المسرّعة، والمواضيع الشاملة. وتتمثّل رؤية الاستراتيجية في عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية حيث تتم الاستفادة بالكامل من الإمكانات التي تنطوي عليها العلوم والابتكار لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المعقدة التي تطرحها النظم الزراعية والغذائية، على نحو منصف وشامل ومستدام على الصعيد العالمي. أما الهدف فهو أن يقوم الأعضاء بتسخير العلوم والابتكار لإيجاد حلول نظمية وخاصة بكل سياق لإقامة نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولً وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب، دعمً لخطة . التنمية المستدامة لعام 2030 وترتكز الاستراتيجية إلى المبادئ التوجيهية التالية: قائمة على الحقوق ومتمحورة حول الإنسان؛ ومتساوية بين الجنسين؛ ومستندة إلى الأدلة؛ وموجهة نحو تلبية الاحتياجات؛ ومتسقة مع الاستدامة؛ ومدركة للمخاطر؛ وقائمة على القيم الأخلاقية. وتركّز الاستراتيجية على ركائز ثلاث تجمع تسع نتائج. وسيجري تحفيز الإجراءات المتخذة في إطار هذه الركائز بعاملي تمكين شاملين اثنين هما الشراكات التحويلية وتأمين الموارد والتمويل المبتكر. وهذه الركائز هي: الركيزة 1: تعزيز عملية صنع القرارات القائمة على العلوم والأدلة؛ الركيزة 2: دعم الابتكار والتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والقطري؛ الركيزة 3: تقديم خدمات أفضل للأعضاء من خلال تعزيز قدرات المنظمة. وسيكون الرصد متسقًا بالكامل مع سلاسل النتائج السببية ومقاصد أهداف التنمية المستدامة المحدّدة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2031-2022 ، مما يعكس الأبعاد الثلاثة للاستدامة. وفي ما يخص العوامل المسرّعة
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    أطفال الفاو - الفوائد الغذائية للبقول 2016
    هذه القصة المصورة، بمناسبة السنة الدولية للبقول 2016، تسلط الضوء على الفوائد الغذائية للبقول. وتعرض للأطفال مخاطر سوء التغذية والدور الرئيسي الذي تلعبه البقول كجزء من نظام غذائي صحي. وهذه القصة المصورة هي جزء من سلسلة "أطفال الفاو". وأطفال الفاو هم خمسة أبطال خارقين يتحملون مَهمة القضاء على الجوع وسوء التغذية، والقضاء على الفقر وضمان الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية من أجل جعل العالم مكانا أفضل.
  • Thumbnail Image
    Policy brief
    الزراعة الأسرية 2022
    ينظر هذا الموجز القانوني في السبل الملموسة التي يمكن أن تقدم التشريعات من خلالها الدعم الفعال للعمليات السياساتية الرامية إلى النهوض بمساهمة الزراعة الأسرية في بلوغ أهداف التنمية المستدامة، مسترشدًا في ذلك بخطة العمل العالمية لعقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية 2019-2028. واستنادًا إلى الوثيقة القانونية رقم 108 بعنوان "الأطر القانونية والتنظيمية للزراعة الأسرية"، يهدف هذا الموجز إلى عرض مختلف الخيارات التشريعية والتنظيمية المتاحة لصانعي القرار من أجل تيسير تقييمهم لمدى تعقيد الأطر القائمة التي تدعم الزراعة الأسرية وفي الوقت نفسه تشجيع تصميم النُهج الداعمة الأكثر ملاءمة للسياقات الوطنية المختلفة. وإذ يضع هذا الموجز القانوني الطابع المتعدد القطاعات للزراعة الأسرية في صلبه وإدراكًا منه لما تقدمه الزراعة الأسرية من مساهمة كبيرة في توفير أغذية مغذية للعالم بشكل مستدام، فإنه يناقش العمليات التشريعية والتنظيمية في أربعة مجالات مترابطة هي: 1- الحصول على الموارد والفرص؛ 2- الاستدامة والتقاليد؛ 3- التغذية والأنماط الغذائية الصحية؛ 4- والقدرة على الصمود والخدمات الاجتماعية والاقتصادية - وهي مجالات تفضي إلى تحوّل النظم الزراعية والغذائية بشكل مستدام وشامل من أجل إنتاج أفضل، وبيئة أفضل، وتغذية أفضل، وحياة أفضل من دون ترك أحد خلف الركب.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.