Thumbnail Image

حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2016 نشرة إعلانية

المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية للجميع










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2014
    فـرص وتـحديـات
    2014
    إن قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية – وهو مصدر حيوي لسبل كسب العيش، وللطعام المغذي وللفرص الاقتصادية – يلعب دوراً رئيسياً في رفع أحد أكبر التحديات في العالم: ألا وهو إطعام سكان العالم المتوقع تزايدهم إلى 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050. وتكشف مسألة حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم الكيفية التي تواصِل بها تربية الأحياء المائية نموها المثير للإعجاب، وذلك من حيث تزايد الكمية وتحسُن النوعية. ومع ذلك، وللوفاء بالطلب المتزايد بسبب الزيادة السكانية المتنامية، يحتاج القطاع ككل إلى زيادة الإنتاج بصورة مستدامة والحد من الهدر وذلك في سياق تغير المناخ، والمزيد من التنافس على الموارد الطبيعية، والمصالح المتضاربة. وتتكاتف العلوم المُحسَّنة والتكنولوجيا والحوكمة مع المزيد من التفاهم والالتزام العالمييْن من أجل المساعدة في تحقيق أهداف الاستخدام المستدام والرشيد للموارد المائية. وفي ظل الجهود المبذولة لتعزيز الإمدادات من الأسماك والمنتجات السمكية، تم إتباع نُهجٌ ابتكارية تتبنى نهج النظام الإيكولوجي، وتصون هدف الحقوق الاجتماعية من أجل كفالة الموارد القيِّمة وذلك لمصلحة الأجيال الحالية والمُقبلة. ويستخدم هذا التقرير أحدث الإحصاءات المتوافرة بشأن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وذلك لتقديم تحليل عالمي لحالة واتجاهات هذا القطاع. وهى تناقش كذلك القضايا ذات الصلة الأوسع نطاقاً مثل حفظ أسماك القرش وإدارتها، وخسائر ما بعد الحصاد في مصايد الأسماك الصغيرة النطاق، وإدارة المياه الداخلية للأسماك. وتُقدِم أهم النقاط المنتقاة نظرات فاحصة بشأن موضوعات محددة مثل حوكمة الحيازة، واستغلال المنتجات الثانوية لمصايد الأسماك. وختاماً فإن هذه الوثيقة تستكشف التوقعات والنُهج لمواجهة الطلب على الأسماك في المستقبل.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2016
    المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية للجميع
    2016

    يتضمن تقرير حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم، وهو المطبوع الرئيسي الصادر عن إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في المنظمة، استعراضاً عالمياً لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، بما يشمل الاتجاهات والإحصاءات. كما يسلط الضوء على القضايا المطروحة عالمياً وع ى السيناريوهات المستقبلية بغية إعطاء القارئ أحدث الآراء والمنظورات العالمية الراهنة بشأن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. اشتري نسخة

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم
    نحو التحول الأزرق
    2022
    يتزامن إصدار عام 2022 من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم مع إطلاق عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل تحقيق الأهداف العالمية، وعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، وعقد الأمم المتحدة لإصلاح النظم الإيكولوجية. وهو يعرض كيفية إدماج هذه الأحداث وغيرها من أحداث الأمم المتحدة التي لا تقل أهمية عنها، مثل السنة الدولية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الحرفية في عام 2022، ودعمها من خلال التحول الأزرق، وهو مجال يحظى بالأولوية في الإطار الاستراتيجي الجديد لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022–2031، وقد جرى تصميمه لتسريع تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في مجال الأغذية والزراعة.وانبثق مفهوم التحول الأزرق عن الدورة الرابعة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة في فبراير/شباط 2021، ولا سيما الإعلان بشأن استدامة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الذي تم التفاوض بشأنه وإقراره من جانب جميع الأعضاء في المنظمة. ويدعو الإعلان إلى دعم “رؤية آخذة في التطور وإيجابية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية خلال القرن الحادي والعشرين، يتم بموجبها الاعتراف بالقطاع اعترافًا كاملًا لمساهمته في مكافحة الفقر والجوع وسوء التغذية.” وفي هذا السياق، يستعرض الجزء الأول من هذا الإصدار من تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم الوضع العالمي لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، في حين جرى تخصيص الجزأين الثاني والثالث للتحول الأزرق وركائزه المتعلقة بتكثيف وتوسيع تربية الأحياء المائية وتحسين إدارة مصايد الأسماك وتحديث سلاسل قيمة مصايد الأسماك تربية الأحياء المائية. ويؤكد التحول الأزرق على الحاجة إلى إجراءات استشرافية وجريئة يتم إطلاقها أو تسريعها في السنوات القادمة من أجل تحقيق أهداف الإعلان ودعم خطة عام 2030. ويتناول الجزء الرابع القضايا الناشئة الحالية وذات التأثير الكبير – جائحة كوفيد–19، وتغير المناخ والمساواة بين الجنسين – التي تتطلب دراسة دقيقة للخطوات التحويلية والجهوزية لتأمين مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة والفعالة والعادلة، وأخيرًا فإنه يقدم بعض التوقعات حول الاتجاهات المستقبلية بناءً على الإسقاطات المتاحة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.