Thumbnail Image

مذكرة إرشادية (2) حول دودة الحشد الخريفية

تفحص دودة الحشد الخريفية









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (4) حول دودة الحشد الخريفية
    كيفية إدارة دودة الحشد الخريفية: دليل سريع لأصحاب الحيازات الصغيرة
    2018
    تعتبر دودة الحشد الخريفية آفة حديثة في أفريقيا، ولكنها كانت موجودة بالأراضي الأمريكية منذ ألاف السنين. قام أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بإدارة تلك الآفة لفترات زمنية طويلة. العديد من المزارعين بأمريكا الوسطى والمكسيك يقومون بزراعة الذرة تحت ظروف مشابهة لنفس ظروف مزارعين الذرة من أصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا. حيث يقوم عادة أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بزراعته في مساحات محدودة (أقل من 2 هكتار) بإستخدام تقاوي من أصناف محلية مستخدمين القليل من المدخلات الأخرى (الأسمدة والمبيدات)، وقد يقومون بزراعته في قطع تحتوي على أكثر من نوع نباتي كما يقومون بالزراعة بأنفسهم دون مساعدة أي عمالة خارجية مستخدمين أدوات بسيطة في الزراعة. هناك العديد من الخبرات والدروس القيمة في إدارة دودة الحشد الخريفية والتي يمكن تعلمها والإستفادة منها من مزارعين الذرة في أمريكا الوسطى. بدأ العديد من المزارعين في أفريقيا بإستخدام العديد من الممارسات المشابهة معتمدين على معرفتهم للبيئة الزراعية وتبنيها مع الأخذ في الإعتبار الظروف المحلية التي تختلف من لإقليم لأخر. هذا الدليل السريع يلخص المفاهيم الأساسية والممارسات التي يستخدمها ويحاول أن يستخدمها العديد من أصحاب الحيازات الصغيرة حول العالم للإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية. يجب على المزارعين العمل معاً لمشاركة هذه المعرفة والخبرات لتحسين إدارة دودة الحشد الخريفية تحت ظروفهم الخاصة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (3) حول دودة الحشد الخريفية
    مصائد دودة الحشد الخريفية
    2018
    تغطي هذه الوثيقة معلومات عن المصائد الخاصة بدودة الحشد الخريفية يمكن الإستدلال على تواجد وزيادة تعداد دودة الحشد الخريفية في منطقة معينة من خلال المصائد الفيرمونية: الفيرومونات عبارة عن مواد طبيعية تبثها الفراشات المؤنثة لدودة الحشد الخريفية لجذب الفراشات المذكرة للتزاوج. هناك مركبات مخلقة تحاكي تلك الفيرومونات الطبيعية الخاصة بدودة الحشد الخريفية. وغالباً ما يشار إليها بإسم " الطعوم الجاذبة"، هذه المركبات المخلقة يتم وضعها في المصائد لجذب وصيد الفراشات المذكرة حيث يتم صيدها وعدها. ومن خلال هذه الأرقام يمكن معرفة مدى تواجد دودة الحشد الخريفية في الحقل وما إذا كان هناك حاجة لزيادة معدل التفحص.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    إدارة دودة الحشد الخريفية
    تجارب مدارس المزارعين الحقلية في أفريقيا
    2022
    دودة الحشد الخريفية، هي حشرة يمكن أن تتغذى يرقاتها على أكثر من 80 نوعًا من النباتات، بما في ذلك الذرّة والأرز والذرّة الرفيعة والدخن، وقصب السكّر ومحاصيل الخضروات والقُطن. ويمكن أن تَنشَأ عدّة أجيال في سنة واحدة، ويمكن أن تطير العثّة مسافة تصل إلى 100 كلم في الليلة بفضل الرياح. ودودة الحشد الخريفية آفة ضارة ستستمر في الانتشار نظراً إلى خصائصها البيولوجية وحجم التجارة الكبير بين البلدان الأفريقية. ويحتاج المزارعون إلى دعم كبير من أجل إدارة مستدامة لهذه الآفة الجديدة في نظمهم الزراعية، باتباع خيارات زراعية للإدارة المتكاملة للآفات. تتيح مدارس المزارعين الحقلية نهجاً قائماً على التحاوُر والمشاركة للتعلّم بالممارسة يجعل المزارعين في طليعة هذه العملية، من خلال التعلُّم العَمَلي القائم على الاكتشاف. وتطَّلع مجموعات تضمّ ما بين 25 و30 مشاركاً لديهم مجالات اهتمام مشتركة على الممارسات الزراعية المحسَّنة من خلال برنامج من الخيارات التجريبية يمتد موسماً كاملاً. ويتولّى ميسِّر مدرَّب توجيه دورات التعلّم الأسبوعية، ويساعد المشاركين من خلال الملاحظات الميدانية والتحليلات النقدية، مع التركيز على مشروعات مختارة من أرض الواقع. وتستند مدارس المزارعين الحقلية إلى نُظُم المعارف المحلية في الوقت الذي تعمل فيه أيضاً على اختبار المفاهيم العلمية المبتكرة الموضوعة في مواقع أخرى والتحقق منها من خلال تجارب تُنفَّذ على قطع أرضية مخصصة للتدريب، بغية مقارنة الممارسات المحلية بالممارسات المحسَّنة. وفي كل أسبوع، يلاحظ المشاركون ويرصدون جميع عناصر النظام الزراعي الإيكولوجي في المزرعة أو في الحقل، ويتعلمون كيفية اتخاذ قرارات الإدارة المناسبة للتحديات الماثلة أمامهم. من خلال برامج مدارس المزارعين الحقلية ذات الصلة بدودة الحشد الخريفية في أفريقيا، قام المزارعون بتجربة وتقييم العديد من الخيارات للتحكم الميكانيكي والبيولوجي وإدارة دودة الحشد الخريفية، وأحرز الكثير منها نتائج واعدة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.