Thumbnail Image

مذكرة إرشادية (1) حول دودة الحشد الخريفية

تقليل مخاطر المبيدات المستخدمة في مكافحة دودة الحشد الخريفية على الإنسان والبيئة.









Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    موقف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من إستخدام المبيدات في مكافحة دودة الحشد الخريفية 2018
    Also available in:

    من الممكن أن تلعب المبيدات دوراً هاما في ادارة دودة الحشد الخريفية ولكنها من الممكن أن تشكل مخاطر غير مقبولة على صحة الإنسان والبيئة . خفض مخاطر المبيدات وادارة تلك المخاطر من الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند الإستعمال المسئول لهذه المبيدات. تقوم منظمة الأغذية والزراعة بعمل استراتيجية مستدامة طويلة المدى معتمدة علي مفهوم المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية تحتوي هذه الاستراتيجية على مفهوم الرصد والمراقبة والانذار المبكر واستخدام المكافحة البيولوجية والأصناف المقاومة واستخدام أفضل الأساليب الزراعية وتأتي المبيدات الكيماوية كخيار أخير ضمن هذه الاستراتيجية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (2) حول دودة الحشد الخريفية
    تفحص دودة الحشد الخريفية
    2018
    من أهم الأشياء التي يمكن للمزارعين القيام بها لإدارة دودة الحشد الخريفية هو تفقد حقولهم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وربما أكثر من ذلك عندما تكون هناك تغييرات ديناميكية. هذا "التفحص" سيساعد المزارعين على فهم أفضل لحيوية الكائنات الحية في الحقل وتفاعلاتها مع بعضها البعض (علم البيئة) حيث يمكن أن تؤدي المعرفة المتزايدة إلى صنع القرار بصورة أفضل كما تساهم أيضاً في زيادة الإنتاج، مع مراعاة تقليل الموارد المهدرة والمزيد من الاستدامة. بالنسبة للمزارعين أﺻﺤﺎب اﻟﺤﻴﺎزات اﻟﺼﻐﻴﺮة (أﻗﻞ ﻣﻦ 2 هكتار) سوف يساعد هذا التفحص على تعلم إختلاف حقولهم، على سبيل المثال تكون البقع المنخفضة في الحقل أكثر رطوبة وأيضاً يجب ملاحظة أن هناك إختلاف في أنواع التربة، ومستوي المادة العضوية مما قد يؤدي إلى نمو أفضل للنباتات. كما قد يلاحظ أيضاُ أن هناك نوع معين من الحشائش دائماً ما يكون هو السائد في كل منطقة وإلى غير ذلك من الأمثلة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (4) حول دودة الحشد الخريفية
    كيفية إدارة دودة الحشد الخريفية: دليل سريع لأصحاب الحيازات الصغيرة
    2018
    تعتبر دودة الحشد الخريفية آفة حديثة في أفريقيا، ولكنها كانت موجودة بالأراضي الأمريكية منذ ألاف السنين. قام أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بإدارة تلك الآفة لفترات زمنية طويلة. العديد من المزارعين بأمريكا الوسطى والمكسيك يقومون بزراعة الذرة تحت ظروف مشابهة لنفس ظروف مزارعين الذرة من أصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا. حيث يقوم عادة أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بزراعته في مساحات محدودة (أقل من 2 هكتار) بإستخدام تقاوي من أصناف محلية مستخدمين القليل من المدخلات الأخرى (الأسمدة والمبيدات)، وقد يقومون بزراعته في قطع تحتوي على أكثر من نوع نباتي كما يقومون بالزراعة بأنفسهم دون مساعدة أي عمالة خارجية مستخدمين أدوات بسيطة في الزراعة. هناك العديد من الخبرات والدروس القيمة في إدارة دودة الحشد الخريفية والتي يمكن تعلمها والإستفادة منها من مزارعين الذرة في أمريكا الوسطى. بدأ العديد من المزارعين في أفريقيا بإستخدام العديد من الممارسات المشابهة معتمدين على معرفتهم للبيئة الزراعية وتبنيها مع الأخذ في الإعتبار الظروف المحلية التي تختلف من لإقليم لأخر. هذا الدليل السريع يلخص المفاهيم الأساسية والممارسات التي يستخدمها ويحاول أن يستخدمها العديد من أصحاب الحيازات الصغيرة حول العالم للإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية. يجب على المزارعين العمل معاً لمشاركة هذه المعرفة والخبرات لتحسين إدارة دودة الحشد الخريفية تحت ظروفهم الخاصة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.