Thumbnail Image

دور المرأة في الزراعة في لبنان










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    جعل سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس أكثر استدامةً وقدرة على الصمود 2021
    هل يساوركم القلق إزاء المخاطر التجارية في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟ يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعدكم. شهد الإنتاج العالمي للفواكه الاستوائية والإتجار بها نموًّا كبيرًا. وهي تشكّل جزءًا من نمط غذائي صحي لملايين السكّان وتساهم في التنمية الريفية والاقتصادية في البلدان المنتجة لها. ولكنّ جائحة كوفيد-19 والشواغل المتعلقة بالاستدامة (البيئية والاجتماعية والاقتصادية) قد أظهرت المخاطر التجارية التي ينبغي التصدي لها لضمان استمرار نجاح سلاسل القيمة هذه. وبناءً عليه، تقود منظمة الأغذية والزراعة مشروع "بناء سلاسل قيمة عالمية مسؤولة من أجل إنتاج الفواكه الاستوائية والاتجار بها على نحو مستدام. يعرض هذا الكتيّب المشروع على القطاع الخاص، بما يشمل الشركات، ومنظمات المنتجين، والرابطات التجارية، والمبادرات الصناعية. وهو يلخّص السّبل التي سيساعد بها المشروع الشركات العاملة في سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس على جعل عملياتها أكثر استدامة وقدرة على الصمود. ويشمل ذلك تعزيز أو إنشاء نظم العناية الواجبة المستندة إلى المخاطر؛ وتوفير بيئة سرية للتعلّم من الأقران بشأن القضايا السابقة للمنافسة؛ ووضع سلسلة من الأدلة المبنيّة على الطلب بشأن الصعوبات الفنية؛ وتحديد الفرص لتسريع وتيرة الاستثمارات المستدامة في سلاسل الإمدادات هذه.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    مبادئ توجيهية للممارسين
    2022
    ما هي الجهود التي يجب بذلُها لتعميم مراعاة النوع الإجتماعي بشكلٍ فعال في مشاريع وبرامج سلسلة قيمة الأغذية الزراعية؟ متى يمكن اعتبار تدخل سلسلة القيمة "مراعياً للنوع الاجتماعي"؟ ما هي الإجراءات التي يُمكن تنفيذُها لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين على طول السلسلة؟ تهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى الرد على هذه الأسئلة ودعم الممارسين في ترجمة إطار سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين، والذي طورته منظمة الأغذية والزراعة إلى عمل. وبناءً على الميزة النسبية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مراعاة النوع الإجتماعي في الزراعة والأمن الغذائي، تهدف هذه المبادئ التوجيهية في المقام الأول إلى مساعدة الممارسين في تصميم وتنفيذ التدخلات التي توفر للنساء والرجال فرصًا متساوية للاستفادة من تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية. حيثُ أنها توفر أدوات عملية وأمثلة للنُهج الناجحة لتعزيز تكامل أكثر منهجية لأبعاد المساواة بين الجنسين في تدخلات سلسلة القيمة في القطاع الزراعي وتعزيز الأثر الاجتماعي لهذه التدخلات. تستهدف المبادئ التوجيهية الممارسين في مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص، ولا سيما: »» ممارسو سلسلة القيمة الذين يرغبون في ضمان أن تكون تدخلاتهم شاملة ومستدامة اجتماعيًا، ويسعون للحصول على الدعم بشأن أفضل السُبل للتعامل مع قضايا النوع االجتماعي في عملِهم على سلاسل قيمة الأغذية الزراعية »» خبراء النوع الاجتماعي المكلفون بدعم دمج أهداف المساواة المبنية على أساس النوع الإجتماعي وتمكين المرأة في تدخلات سلسلة قيمة الأغذية الزراعية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التخفيف من آثار المخاطر على النظم الغذائية في ظل كوفيد- 19 : الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية 2021
    لا تزال جائحة كوفيد- 19 تتسبب بأضرار جمّة على المستوى العالمي، مولّدةً تحديات كبيرة قد تشكّل مخاطر تهدد الأمن الغذائي والتغذية في العديد من البلدان. وتعمد البلدان إلى بإصدار أوامر بالإغلاق التام وتفرض قيودًا على حركة التنقل والتباعد الجسدي بين الأفراد لكبح جماح هذه الجائحة. وتؤدي الاختلالات في سلاسل الإمدادات الناجمة عن إقفال طرق النقل والقيود المفروضة على حركة التنقل، وتدابير الحجر الصحي إلى تزايد الفاقد والمهدر من الأغذية على نحو كبير، لا سيما بالنسبة إلى المنتجات الزراعية القابلة للتلف مثل الفواكه والخضار والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النقص في اليد العاملة بسبب القيود المفروضة على تنقل أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجالي الإنتاج والنقل، يؤثر بشكل كبير على عرض الأغذية والطلب عليها نظرًا إلى نقص الأغذية في بعض الأسواق، ما يسهم بدوره في زيادة الفواقد الغذائية والهدر غير الضروري للإمدادات الغذائية في هذه الأوقات الصعبة جّن منظمة الأغذية والزراعة مالمنظمةل البلدان على اعتماد ن ها شجاملة لمعالجة مسجألة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، سجعيًا إلى تيسجير حصجول الجمين على الأغذية لا سجججيما الفئات الضعيفة خلال جائحة كوفيد- 19

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.