Thumbnail Image

مدونة السلوك الأخلاقي لمنظمة الأغذية والزراعة










منظمة األغذية والزراعة. .2024 مدونة السلوك األخالقي لمنظمة األغذية والزراعة. الطبعة الثانية. روما



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    مدونة السلوك الطوعية للحدّ من الفاقد والمهدر من الأغذية 2022
    ينطوي الفاقد والمهدر من الأغذية على آثار تطال العديد من التحديات الأكثر إلحاحًا في عصرنا. وتحدث مستويات كبيرة من الفاقد والمهدر من الأغذية على طول السلاسل التي تربط مكان إنتاج الأغذية بمكان استهلاكها. وفي الوقت ذاته، يعاني مئات الملايين من الأشخاص على كوكب الأرض من نقص التغذية ويتعذر على مليارات الأشخاص تحمل كلفة نمط غذائي صحي. ويسهم الفاقد والمهدر من الأغذية في تغير المناخ ويضغطان بشكل هائل على الموارد الطبيعية والنظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي في العالم، ما يعرض للخطر قدرتنا وقدرة أجيال المستقبل على ضمان الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش دون تجاوز العتبات الحرجة لاستدامة البيئة الطبيعية. وتقدم مدونة السلوك الطوعية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، التي وضعت استجابة لطلب صادر عن لجنة الزراعة في المنظمة في عام 2018 وأقرها مؤتمر المنظمة في دورته الثانية والأربعين المعقودة في يونيو/حزيران 2021، إطارًا عامًا للإجراءات والمبادئ التوجيهية التي ينبغي اتباعها للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية مع العمل في الوقت ذاته على النهوض بنظم غذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود. ويمكن للحكومات استخدام هذا الإطار كأساس لوضع استراتيجيات وسياسات وتشريعات. كما يمكن الاستعانة بالإطار لصياغة برامج بشأن الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية وإعداد خطوط توجيهية فنية لكي يستخدمها الممارسون.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها 2003
    مدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها هي الوثيقة الإرشادية العالمية عن ادارة المبيدات، التي تستعين بها كافة الجهات العامة والخاصة التي تعمل في مجال توزيع المبيدات واستعمالها، أو ترتبط به. وقد اعتمدت المدونة للمرة الأولى في عام 1985 خلال الدولة لالثالثة والعشرين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة. ويقصد من المدونة وضع قواعد السلوك، ويقصد من المدونة وضع قواعد السلوك، وأن تكون بمثابة مرجع في ما يتعلق بالممارسات السلمية لإدارة المبيدات وبصورة خاصة للسلطات الحكومية ولصناعة المبيدات. وعقب إ قرار إتفاقية روتردام في عام 1988، وبالنظر إلى تغير إطار السياسات الدولة واستمرار المشاكل المتصلة بإدارة بعض المبيدات ، لاسيما في البلدان النامية، بدأت منظمة الأغذية والزراعة في عام 1999 مراجعة المدونة وتحديثها . ووافق مجلس المنظمة في نوفمبر / تشرين الثاني 2002، بقرار رقم 1/123 خلال دورته الثالثة والعشرين بعد الماء ( بتفويض من الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر المنظمة ) على النسخة المنقحة لمدونة السلوك الدولية عن توزيع المبيدات واستعمالها. المتوفرة هنا.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد 2021
    يوفر صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية مصدرًا حيويًا للغذاء والتوظيف والتجارة والرفاه الاقتصادي للشعوب حول العالم، للأجيال الحاضرة والمستقبلية، وعليه، ينبغي إجراؤهما بطريقة رشيدة. تحدد مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (المدونة) المبادئ والمعايير الدولية للممارسات الرشيدة الداعمة للاستغلال والإنتاج المستدامين للموارد المائية الحية، مع إيلاء الاعتبار الواجب لحفظ النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي، وإدراك أهمية المصايد تغذويًا واقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا وثقافيًا. وتظل المدونة، بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على اعتمادها، وجيهة اليوم كما كانت عليه في 5991. يقدم هذا الكتيب لمحة عن أهداف المدونة وإطار الصكوك والخطوط التوجيهية التي بنيت على المدونة على مدار الأعوام الخمسة والعشرين الماضية ووضعت لأغراض تنفيذ أحكامها واسعة النطاق. كما أنه يقدم رؤى معمقة لبعض الاتجاهات التي تمكن ملاحظتها عبر تقارير الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة بشأن تنفيذ المدونة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.