Thumbnail Image

موقف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من إستخدام المبيدات في مكافحة دودة الحشد الخريفية










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دودة الحشد الخريفية - نشرة إرشادية 2020
    Also available in:
    No results found.

    تعد دودة الحشد الخريفية أحد أخطر الآفات التي تهاجم العديد من المحاصيل الاقتصادية الهامة. ولذلك عملت الفاو على إنشاء برنامج تنفيذي لمدة خمس سنوات لمساعدة الدول التي تسببت دودة الحشد الخريفية بها بخسائر كبيرة من خلال مشروع تعزيز القدارت الوطنية لرصد وإدارة دودة الحشد الخريفية ومنعها من الانتشار. وتأتي هذه النشرة الإرشادية حول دودة الحشد الخريفية بمثابة دليل مختصر لتساعد المزارع على معرفة هوية الدودة، موطنها الأصلي وكيفية انتشارها، أضرارها وكيفية إدارة عملية القضاء عليها.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (3) حول دودة الحشد الخريفية
    مصائد دودة الحشد الخريفية
    2018
    تغطي هذه الوثيقة معلومات عن المصائد الخاصة بدودة الحشد الخريفية يمكن الإستدلال على تواجد وزيادة تعداد دودة الحشد الخريفية في منطقة معينة من خلال المصائد الفيرمونية: الفيرومونات عبارة عن مواد طبيعية تبثها الفراشات المؤنثة لدودة الحشد الخريفية لجذب الفراشات المذكرة للتزاوج. هناك مركبات مخلقة تحاكي تلك الفيرومونات الطبيعية الخاصة بدودة الحشد الخريفية. وغالباً ما يشار إليها بإسم " الطعوم الجاذبة"، هذه المركبات المخلقة يتم وضعها في المصائد لجذب وصيد الفراشات المذكرة حيث يتم صيدها وعدها. ومن خلال هذه الأرقام يمكن معرفة مدى تواجد دودة الحشد الخريفية في الحقل وما إذا كان هناك حاجة لزيادة معدل التفحص.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مذكرة إرشادية (4) حول دودة الحشد الخريفية
    كيفية إدارة دودة الحشد الخريفية: دليل سريع لأصحاب الحيازات الصغيرة
    2018
    تعتبر دودة الحشد الخريفية آفة حديثة في أفريقيا، ولكنها كانت موجودة بالأراضي الأمريكية منذ ألاف السنين. قام أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بإدارة تلك الآفة لفترات زمنية طويلة. العديد من المزارعين بأمريكا الوسطى والمكسيك يقومون بزراعة الذرة تحت ظروف مشابهة لنفس ظروف مزارعين الذرة من أصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا. حيث يقوم عادة أصحاب الحيازات الصغيرة من مزارعين الذرة الشامية بزراعته في مساحات محدودة (أقل من 2 هكتار) بإستخدام تقاوي من أصناف محلية مستخدمين القليل من المدخلات الأخرى (الأسمدة والمبيدات)، وقد يقومون بزراعته في قطع تحتوي على أكثر من نوع نباتي كما يقومون بالزراعة بأنفسهم دون مساعدة أي عمالة خارجية مستخدمين أدوات بسيطة في الزراعة. هناك العديد من الخبرات والدروس القيمة في إدارة دودة الحشد الخريفية والتي يمكن تعلمها والإستفادة منها من مزارعين الذرة في أمريكا الوسطى. بدأ العديد من المزارعين في أفريقيا بإستخدام العديد من الممارسات المشابهة معتمدين على معرفتهم للبيئة الزراعية وتبنيها مع الأخذ في الإعتبار الظروف المحلية التي تختلف من لإقليم لأخر. هذا الدليل السريع يلخص المفاهيم الأساسية والممارسات التي يستخدمها ويحاول أن يستخدمها العديد من أصحاب الحيازات الصغيرة حول العالم للإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية. يجب على المزارعين العمل معاً لمشاركة هذه المعرفة والخبرات لتحسين إدارة دودة الحشد الخريفية تحت ظروفهم الخاصة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.