Thumbnail Image

النصوص الأساسية لسلامة الأغذية












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    صحة الأغذية (النصوص الأساسية) - الطبعة الرابعة 2003
    وتعزز النصوص الأساسية للدستور الغذائي بشأن النظافة الغذائية فهم كيفية وضع القواعد والأنظمة المتعلقة بالنظافة الغذائية وتطبيقها. وتغطي المبادئ العامة لنظافة الأغذية ممارسات النظافة من الإنتاج الأولي وحتى الاستهلاك النهائي، مع إبراز الضوابط الرئيسية للنظافة الصحية في كل مرحلة. يحتوي هذا المنشور أيضا على الوصف الأكثر استخداما دوليا لنظام تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (هاكب) والمبادئ التوجيهية لتطبيقه. وتشمل هذه الطبعة الرابعة النصوص التي اعتمدتها هيئة الدستور الغذائي حتى عام 2009. وستكون النصوص مفيدة للسلطات الحكومية والصناعات الغذائية ومعالجي الأغذية والمستهلكين، فضلا عن المعلمين والطلاب في مجال النظافة الغذائية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    هيئة الدستور الغذائي -نظافة الأغذية النصوص الأساسية الطبعة الثالثة 2005
    إن من حق كل إنسان أن يتوقع أن تكون الأغذية التي يتناولها سليمة وصالحة للاستهلاك. فالأمراض التي تنقلها الأغذية والأضرار التي تنتج عنها مزعجة، بل وإنها قد تكون مميتة. وتفشى الأمراض التي تنقلها الأغذية يمكن أن يلحق أضرارا بالتجارة والسياحة، مما يؤدى إلى ضياع الدخل وانتشار البطالة وكثرة التقاضي. كما أن تلف الأغذية يؤدى إلى هدر الموارد وهو مكلف وقد يؤثر سلباً على التجارة ويضعف ثقة المستهلك. فتكتسي بالتالي الرقابة الفعلية على النظافة بأهمية حيوية لتلافي أي انعكاسات
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    المبادئ التوجيهية مبادئ فحص اللحوم على أساس المخاطر وتطبيقها 2021
    Also available in:

    تعتبر صناعة اللحوم ركيزة أساسية في الاقتصاد الزراعي لمعظم البلدان وخاصة البلدان النامية. كما أن اللحوم ومنتجاتها هي مصادر لتركيز مرتفع من البروتينات عالية الجودة، وعادة ما تسمح تركيبتها من الأحماض الأمينية من التعويض عن النقائص في المواد العذائية الأساسيية. تزود البروتينات الجسم بالحديد سريع الامتصاص وتساعد أيضا على امتصاص الحديد والزنك من الأطعمة الأخرى كما أنّها مصادر غنية لبعض الفيتامينات في المجموعة "ب". من خلال توفير مثل هذه العناصر الغذائية، يمكن لاستهلاك اللحوم أن يخفف من المشاكل التغذوية الشائعة والمرتبطة بنقص في العناصر الغذائية. يتطور قطاع اللحوم باستمرار وتحدث التغييرات باستمرار نتيجة للمعطيات العلمية الجديدة حول المخاطر التي تنقلها اللحوم للمستهلكين بالإضافة إلى التشريعات وعمليات الرقابة. يعتمد نجاح أنظمة فحص اللحوم على مدى قدرتها على اعتماد تمشّي قائم على المخاطر، حيث تستند القرارات والمعايير وأنشطة الفحص على المعرفة العلمية بالمخاطر. ومع ذلك، لا يزال هذا النهج الجديد بعيد المنال بالنسبة للعديد من البلدان ولا سيما البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بسبب نقص البنية التحتية والمعدات ومحدودية الوصول إلى المشورة العلمية والفنية. تقدم مبادئ فحص اللحوم على أساس المخاطر وتطبيقها المبادئ الرئيسية العامة وتسلط الضوء على الحد الأدنى من المتطلبات كي يعمل نظام فحص اللحوم على أساس المخاطربشكل صحيح. كما تشمل مفاهيم ومنهجيات فحص اللحوم، بما في ذلك الأساس المنطقي لاعتماد نظام قائم على الأدلة، إجراءات الذبح وفحص اللحوم، المبادئ العامة لممارسات التصنيع الجيدة (GMPs) والممارسات الصحية الجيدة (GHPs) ونظام تحليل الأخطار والتحكم في النقاط الحرجة (HACCP) وكذلك الأساس التشريعي لفحص اللحوم. قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بإعداد هذا العمل استجابة للاحتياجات التي أعربت عنها العديد من البلدان الأعضاء لدعم وتطوير أنظمة فحص اللحوم لديها. المعلومات الواردة هنا مفيدة للوظائف الإدارية العليا، ورؤساء مصالح فحص اللحوم، والسلطات المختصة المسؤولة عن اتخاذ القرار بشأن وضع السياسات والمعايير، وكذلك مشغلي القطاع الخاص، مثل مصنعي وتجّار اللحوم.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.