Thumbnail Image

التركيز على الحوكمة من أجل المزيد من السياسات الفعالة والدعم الفني

دعم الحوكمة والسياسات - ورقة الإطار









 .2023. Bojic, D., Clark, M., Urban, K. 
.التركيز على الحوكمة من أجل المزيد من السياسات الفعالة والدعم الفني. دعم الحوكمة والسياسات - ورقة الإطار. روما، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة







Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التركيز على الحوكمة من أجل المزيد من السياسات الفعالة والدعم الفني
    دعم الحوكمة والسياسات
    2023
    هذا هو النشرة الإعلانية للورقة الإطارية لمنظمة الأغذية والزراعة: التركيز على الحوكمة من أجل المزيد من السياسات الفعالة والدعم الفني: دعم الحوكمة والسياسات - ورقة إطارية https://www.fao.org/3/cc0240ar/cc0240ar.pdf لتحقيق الاستدامة والمرونة والأمن الغذائي والتغذوي في العالم ما بعد جائحة الكوفيد، هناك حاجة ماسة، إلى تحويل أنظمة الأغذية الزراعية. خاصة أنه لا يزال فقط ثمانية سنوات على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. لا يمكن تحقيق هذا التحول المنشود إلا من خلال تعزيز المعرفة والخبرة والمهارات والقدرات والاستفادة منها من أجل العمل الجماعي لمجموعة واسعة من الجهات الفاعلة العامة والخاصة التي يجلب كل منها مصالح واحتياجات وموارد وتأثير وقدرات مميزة. وتبقى "الحوكمة" القدرة متعددة الأبعاد للعمل الجماعي الفعال والشامل على جميع المستويات. في العديد من السياقات الوطنية، فاختناقات الحوكمة هي التي تؤدي إلى فجوة بين التوقعات السياسية ونتائجها على أرض الواقع. على سبيل المثال، قد يكون لتدخل سياسي معين معنى اقتصاديًا كبيرًا، ولكن إذا تم اعتباره تهديدًا لمجموعة مصالح قوية أو مصالح تلك المجموعة لم تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ، فمن المرجح أن يفشل. وبالتالي، فإن فهم الحوكمة - سواء المؤسسات والاقتصاد السياسي - وراء أنظمة الأغذية الزراعية الحالية يمكن أن يؤدي إلى نجاح أو كسر أي دعم سياسة أو عمل تقني. من خلال الجمع بين الرؤى المستمدة من الخبرة والمعرفة الغنية لمنظمة الأغذية والزراعة ومن المؤلفات، تقدم هذه الورقة إطارًا تشغيليًا من أربع مراحل لتحليل وتكامل تحليل الحوكمة وإجراءاتها في صياغة وتنفيذ التدخلات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. كما يقدم استعراضاً للاتجاهات الحديثة في تفكير الخبراء حول الحوكمة من أجل التنمية المستدامة ويسلط الضوء على مساهمات المنظمة المفاهيمية في الحوكمة في مجالات اختصاص المنظمة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    2022 حالة أسواق السلع الزراعية
    جغرافيا تجارة المنتجات الغذائية والزراعية نهج السياسات من أجل التنمية المستدامة
    2022
    يناقش تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2022 كيف يمكن للسياسات التجارية القائمة على النُهج الإقليمية والمتعددة الأطراف على حد سواء مواجهة تحديات يومنا هذا من أجل تحقيق التنمية المستدامة. ويجب على السياسات التجارية في مجال الأغذية والزراعة أن تسعى إلى حماية الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في معالجة المقايضات بين الأهداف الاقتصادية والبيئية، وتعزيز قدرة النظام الزراعي والغذائي العالمي على الصمود في وجه الصدمات، مثل النزاعات والجوائح والظواهر المناخية المتطرفة. ويناقش التقرير جغرافيا التجارة، من خلال تحليل تجارة المنتجات الغذائية والزراعية وأنماطها عبر البلدان والأقاليم، والدوافع الكامنة وراءها وبيئة السياسات التجارية. وتحدد الميزة النسبية والسياسات التجارية وتكاليف التجارة معالم أنماط تجارة المنتجات الغذائية والزراعية. وعند الاستفادة من الميزة النسبية في الأسواق العالمية، فإن التجارة تعود بالفائدة على جميع البلدان. وبإمكان خفض الحواجز الجمركية وخفض تكاليف التجارة أن يعززا التجارة والنمو الاقتصادي. ويمكن لاتفاقات التجارة المتعددة الأطراف والاتفاقات الإقليمية على حد سواء أن تسهل عملية جعل التجارة سبيلًا يفضي إلى النمو، غير أن مكاسب التجارة ليست موزعة بشكل متساوٍ. وعند النظر في التأثيرات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ، يمكن أن يساعد اتباع نهج متعدد الأطراف للتجارة في توسيع نطاق تدابير التخفيف من التأثيرات.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تحويل الغذاء والزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
    20 إجراءً مترابطاً لتوجيه صناع القرار
    2019
    الطريق نحو تحقيق الازدهار يتمثل، بشكل واضح، بإنجاز خطة التنمية المستدامة لعام 2030. إنه يتطلب إجراءات تحويلية، تشمل مبادئ الاستدامة ومعالجة الأسباب الجذرية للفقر والجوع لضمان عدم ترك أي أحد متخلفاً عن الركب. وبوصفها العلاقة الأساسية بين الناس والكرة الأرضية، تتمتع الأغذية والزراعة المستدامة بإمكانيات كبيرة للتصدي للعديد من التحديات التي تواجهنا، وتوفير غذاء مغذي وبأسعار معقولة، وتعزيز سبل العيش، وإحياء المناظر الطبيعية الريفية والحضرية، وتحقيق نمو وطني شامل، ودفع عجلة التغيير الإيجابي في جميع أنحاء العالم لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030. كيف يمكن لصانعي القرار تحويل تلك الإمكانات إلى حقيقة؟ كيف يمكنهم اختيار الموارد وتحديد أولوياتها لتسريع التقدم؟ تقدم هذه المطبوعة حلولاً عملية من خلال 20 إجراءً مترابطاً، كل منها يصف النهج والسياسات والأدوات التي تساهم في العديد من أهداف التنمية المستدامة. فهي تدمج ما بين الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة، وتتطلب المشاركة والشراكات بين مختلف الجهات الفاعلة. ومن خلال تحديد أوجه التآزر، وفهم المفاضلات، وتحديد الحوافز، تتناول هذه الإجراءات العشرين المشاكل الحقيقية التي تواجهها البلدان في إيجاد عالم خالٍ من الجوع وضمان مستقبل أكثر إشراقاً للجميع.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.