Thumbnail Image

أجندة ورشة عمل فنية إقليمية حول تطوير سلاسل قيمة مستدامة ومرنة في المناطق المعرضة أو المتأثرة بالنزاعات













Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    خطة عمل عالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة - بلد واحد منتج واحد ذو أولوية
    خطة العمل 2025–2021
    2022
    يقدم إطار العمل (2021-2025) لخطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة: ”بلد واحد منتج واحد ذو أولوية“ الأساس المنطقي والركائز والمبادئ الرئيسية والمجالات المواضيعية وإطار النتائج والميزانية وتخطيط الأنشطة والتنسيق والتنفيذ والمبادئ التوجيهية لتطبيق المشروع القطري لتنفيذ الخطة العالمية. المنتجات الزراعية الخاصة هي منتجات زراعية ذات صفات فريدة وخصائص خاصة مرتبطة بالمواقع الجغرافية والممارسات الزراعية والتراث الثقافي. إنها أمثلة مهمة للموارد الغير المستغلة بالكامل ، والتي لم تحظ بنفس الإهتمام الذي تحظى به المنتجات الزراعية المعروفة ، ولكنها يمكن أن تسهم بشكل كبير في ضمان الأمن الغذائي والنظم الغذائية الصحية، ودعم الإقتصاد الحيوي المستدام وتحسين سبل عيش المزارعين والنمو الإقتصادي مع حماية البيئة والتنوع البيولوجي. تشمل برامج التكيف الهيكلي جميع أنواع المنتجات الزراعية، مع إمكانية أن تصبح منتجات زراعية وطنية أو محلية ، وأن يتم دمجها في الأسواق والتجارة المحلية والإقليمية والعالمية. في هذا السياق، تم تطوير الخطة العالمية على أساس المهمة المتجددة لمنظمة الأغذية والزراعة. ستعمل الخطة العالمية على تعزيز سلاسل القيمة الشاملة والمربحة والمستدامة بيئيًا من خلال تحسين هيكل ووظائف وخدمة أنظمة إنتاج برامج التكيف الهيكلي، وتقليل تطبيق الكيماويات الزراعية، والنفايات والخسائر، وتعظيم الأرباح الزراعية المتكاملة لتمكين الإنتقال إلى إنتاج زراعي أكثر كفاءة وشامل ومرن ومستدام.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مستدامة للأغذية: مبادىء توجيهية 2018
    إن استخدام نُهج تطوير سلاسل قيمة مستدامة للأغذية للحد من الفقر يعمل على إتاحة فرص كبيرة ومواجهة تحديات صعبة. ويتطلب تطوير سلاسل قيمة مستدامة للأغذية أنظمة منهجية لتحديد الأسباب الجذرية للمشاكل، والتفكير الإبداعي لإيجاد حلول فعالة وشراكات ذات قاعدة عريضة لتنفيذ البرامج التي لها تأثير واسع النطاق. ومع ذلك، فإنه خلال الممارسة العملية يحدث سوء فهم للطبيعة الأساسية لسلسلة القيمة الأمر الذي يفضي بسهولة إلى مشاريع لسلسلة القيمة ذات تأثير محدود من حيث استدامتها أو عدم الاستدامة تماماً. وعلاوة على ذلك، فإن الممارسين والعاملين في مجال التطوير في جميع أنحاء العالم يتعلمون دروساً قيمة سواءً من الإخفاقات أو النجاحات، ولكن العديد منها لا يتم نشره بشكل جيد. وتهدف هذه المجموعة الجديدة من الكتيبات إلى معالجة هذه الثغرات من خلال توفير التوجيه العملي بشأن تطوير سلاسل قيمة مستدامة للأغذية للفئة المستهدفة من واضعي السياسات، ومصممي المشاريع والممارسين الميدانيين. ويقدم هذا الكتيب الأول في المجموعة أساساً مفاهيمياً قوياً يمكن أن تعتمد عليه بقية الكتيبات التي ستصدر فيما بعد. فهو (1) يحدد بوضوح ويسر مفهوم سلسلة قيمة مستدامة للأغذية؛ (2) يعرض ويناقش نموذج التطوير الذي يدمج المفاهيم المتعددة الأبعاد للاستدامة والقيمة المضافة؛ (3) يعرض ويبحث ويوضح عشرة مبادئ يقوم عليها تطوير سلاسل قيمة مستدامة للأغذية؛ (4) يناقش إمكانية ومحدودية استخدام مفهوم سلسلة القيمة في تطوير النظم الغذائية. وعلى ذلك، فإن هذا الكتيب يمثل حُجة قوية لجعل نهج تطوير سلسلة القيمة للأغذية المستدامة في صلب أي استراتيجية تهدف إلى الحد من الفقر والقضاء على الجوع على المدى الطويل.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    مبادئ توجيهية للممارسين
    2022
    ما هي الجهود التي يجب بذلُها لتعميم مراعاة النوع الإجتماعي بشكلٍ فعال في مشاريع وبرامج سلسلة قيمة الأغذية الزراعية؟ متى يمكن اعتبار تدخل سلسلة القيمة "مراعياً للنوع الاجتماعي"؟ ما هي الإجراءات التي يُمكن تنفيذُها لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين على طول السلسلة؟ تهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى الرد على هذه الأسئلة ودعم الممارسين في ترجمة إطار سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين، والذي طورته منظمة الأغذية والزراعة إلى عمل. وبناءً على الميزة النسبية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مراعاة النوع الإجتماعي في الزراعة والأمن الغذائي، تهدف هذه المبادئ التوجيهية في المقام الأول إلى مساعدة الممارسين في تصميم وتنفيذ التدخلات التي توفر للنساء والرجال فرصًا متساوية للاستفادة من تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية. حيثُ أنها توفر أدوات عملية وأمثلة للنُهج الناجحة لتعزيز تكامل أكثر منهجية لأبعاد المساواة بين الجنسين في تدخلات سلسلة القيمة في القطاع الزراعي وتعزيز الأثر الاجتماعي لهذه التدخلات. تستهدف المبادئ التوجيهية الممارسين في مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص، ولا سيما: »» ممارسو سلسلة القيمة الذين يرغبون في ضمان أن تكون تدخلاتهم شاملة ومستدامة اجتماعيًا، ويسعون للحصول على الدعم بشأن أفضل السُبل للتعامل مع قضايا النوع االجتماعي في عملِهم على سلاسل قيمة الأغذية الزراعية »» خبراء النوع الاجتماعي المكلفون بدعم دمج أهداف المساواة المبنية على أساس النوع الإجتماعي وتمكين المرأة في تدخلات سلسلة قيمة الأغذية الزراعية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.