Thumbnail Image

فرص ناشئة لتطبيق تكنولوجيا قواعد البيانات التسلسلية (بلوكشين) في قطاع الأغذية الزراعية

طبعة منقحة









This publication is the revised version of Emerging Opportunities for the Application of Blockchain in the Agri-food Industry (2018)


 2020.  J, Schmidhuber. & M, Tripoli
.فرص ناشئة لتطبيق تكنولوجيا قواعد البيانات التسلسلية (بلوكشين) في قطاع الأغذية الزراعية. روما وجنيف، منظمة الأغذية والزراعة والمركز الدولي للتجارة والتنمية المستدامة. 



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Booklet
    التكنولوجيات الرقمية في الزراعة والمناطق الريفية وثيقة موجزة 2019
    يتمثل أول التحديات بالنسبة إلى فهم التحول الزراعي الرقمي في قلة البيانات الرسمية المنهجية حول هذا الموضوع. فإن نسبةً كبيرة من البيانات - كالبيانات المتعلقة مثلاً بمستويات الإلمام بالتكنولوجيا المعلوماتية - متوفرة فقط على المستوى القطري من دون أن تميّز بين المناطق الحضرية والريفية. وفي الآن نفسه، تركّز البيانات بخصوص الشبكات على التغطية فقط ولا توفر معلومات حول جودة الخدمات أو يسر تكلفتها. وثمة نقص كذلك في المعلومات المتعلقة بالدعم الحكومي للتحول الرقمي وبأطره التنظيمية؛ فقد جرى تفسير هذه الأمور حتى الآن من خلال وسائط بما فيها توفر الخدمات الإلكترونية الحكومية واللوائح التي تنظم القدرة على الاتصال وحماية البيانات. ويتمثل الاعتبار الثاني في وجود تباينات كبيرة على مستوى اعتماد تكنولوجيات الزراعة الرقمية بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية، وبين الشركات العالمية ونظيرتها على المستوى المحلي أو المجتمعي أو العائلي. وتؤثر عوامل تشمل الموارد المالية ومستويات التعليم، في اعتماد التكنولوجيات الزراعية الحديثة. ويعاني صغار المزارعين في المناطق الريفية من عراقيل غير متكافئة في هذا الصدد، كما يواجهون مشاكل الوصول المحدود إلى البنية التحتية والشبكات والتكنولوجيا. أما العامل الأخير الذي تتوجب مراعاته فهو أن التكنولوجيات الزراعية الرقمية تتأثر بوفورات الحجم. فإن اعتمادها يكون أسهل من قبل المستخدمين القادرين على تطبيقها على نطاق واسع. ويتخلف صغار المزارعين عن الجهات الفاعلة الكبرى في مجال الصناعات الزراعية. ويخلق هذا الواقع تفاوتًا بين كبار المزارعين وصغار المزارعين يقابله انعدام في المساواة بين البلدان المتقدمة والنامية. ففي الكثير من الأحيان لا تكون الابتكارات والتكنولوجيات الرقمية التحويلية مصممةً للنطاق الذي يعمل فيه صغار المزارعون.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة الأغذية والزراعة 2022
    الاستفادة من الأتمتة في الزراعة لتحويل النُظم الزراعية والغذائية
    2022
    تحدد األتمتة مالمح الزراعة في العالم منذ مطلع القرن العشرين. وقد حققت الميكنة اآللية فوائد كبيرة من حيث تحسين اإلنتاجية وتقليل المشقة وزيادة الكفاءة في توزيع العمالة، ولكن صاحبتها أيضً ا بعض اآلثار البيئية السلبية. وظهر في اآلونة األخيرة جيل جديد من تكنولوجيات األتمتة الزراعية الرقمية التي يمكن أن تدفع بعجلة تحسين اإلنتاجية، وكذلك القدرة على الصمود، بموازاة معالجة تحديات االستدامة البيئية التي كانت مدفوعة بالميكنة في الماضي. ويبحث تقرير حالة األغذية والزراعة 2022 في الدوافع الكامنة وراء استخدام األتمتة في الزراعة، بما في ذلك التكنولوجيات الرقمية الحديثة. ويستند التقرير إلى 27 دراسة حالة إلجراء تحليل للجدوى التجارية لألخذ بتكنولوجيات األتمتة الرقمية في مختلف نُ ظم اإلنتاج الزراعي في جميع أنحاء العالم. ويشير التقرير إلى عدة عوائق تحول دون اعتماد هذه التكنولوجيات بصورة شاملة، وال سيما من جانب صغار المنتجين. وتتمثل العوائق الرئيسية في انخفاض معدل اإللمام بالتكنولوجيا الرقمية واالفتقار إلى البنية التحتية المؤاتية، مثل ً إمكانية االتصال اإللكتروني والحصول على الكهرباء، باإلضافة إلى القيود المالية. ويقترح التقرير، استنادا إلى هذا التحليل، سياسات لضمان استفادة الفئات المحرومة في األقاليم النامية من األتمتة الزراعية ومساهمة األتمتة في بناء نظم زراعية وغذائية مستدامة وقادرة على الصمود.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير خاص. موجز بعثة منظمة الأغذية والزراعة إلى جمهورية السودان لتقييم المحاصيل والإمداد بالأغذية 2023
    19 مارس/آذار 2024
    2024
    Also available in:
    No results found.

    قامت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون الوثيق مع الأمانة الفنية للأمن الغذائي ووزارات الزراعة في ولايات جمهورية السودان وبطلب من وزارة الزراعة والغابات بتنفيذ بعثتها السنوية خلال الفترة ما بين الثاني والسابع عشر من يناير/كانون الثاني 2024 لتقييم المحاصيل والإمداد بالأغذية بهدف تقدير إنتاج المحاصيل لعام 2023 وتقييم حالة الإمداد بالأغذية على امتداد الولايات الثمانية عشرة في البلاد. كمن الهدف من تقديم التوصيات التي ندرجها أدناه في الاستجابة المباشرة إلى احتياجات السكان الأكثر تضررًا بارتفاع حدة انعدام الأمن، إضافة إلى دعم تعافي القطاع الزراعي وزيادة إنتاج الأغذية ورفع دخل المزارعين، ناهيك عن تحسين مستوى الكفاءة على امتداد سلسلة القيمة بهدف خفض تكاليف الإنتاج.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.