Thumbnail Image

2025–2020 الخطة الاستراتيجية للفترة











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    هيئة الدستور الغذائي
    دليل الإجراءات
    2024
    يساعد دليل الإجراءات لهيئة الدستور الغذائي الوفود الوطنية والمنظمات الدولية، التي تحضر بصفة مراقب، على المشاركة بفعالية في أنشطة برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. ويحدد الدليل القواعد الاجرائية الأساسية، وإجراءات وضع مواصفات هيئة الدستور الغذائي والنصوص ذات الصلة، والتعاريف الأساسية والمبادئ التوجيهية لعمل لجان الهيئة. كما يوفر أيضا عضوية هيئة الدستور الغذائي.تعمل النسخة الثامنة والعشرون المصممة حديثا والتي تحتوي على أول تغيير في التصميم منذ الستينيات على تعديل القسم الخاص بمواصفات السلع التي تتعامل مع الحاويات غير المخصصة للبيع بالتجزئة؛ وتقديم نص جديد بشأن "المعايير والمبادئ التوجيهية الإجرائية للجان هيئة الدستور الغذائي وفرق المهام الحكومية الدولية المختصة التي تعمل بالمراسلة "، مع وجود ملحق جديد يتعلق بـ "نهج استقراء الحدود القصوى لمخلفات العقاقير البيطرية تجاه نوع واحد أو أكثر من مبادئ تحليل المخاطر التي تطبقها اللجنة على مخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية".
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تطوير سلاسل قيمة مراعية لإعتبارات النوع الإجتماعي
    مبادئ توجيهية للممارسين
    2022
    ما هي الجهود التي يجب بذلُها لتعميم مراعاة النوع الإجتماعي بشكلٍ فعال في مشاريع وبرامج سلسلة قيمة الأغذية الزراعية؟ متى يمكن اعتبار تدخل سلسلة القيمة "مراعياً للنوع الاجتماعي"؟ ما هي الإجراءات التي يُمكن تنفيذُها لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين على طول السلسلة؟ تهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى الرد على هذه الأسئلة ودعم الممارسين في ترجمة إطار سلسلة القيمة التي تراعي الفوارق بين الجنسين، والذي طورته منظمة الأغذية والزراعة إلى عمل. وبناءً على الميزة النسبية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مراعاة النوع الإجتماعي في الزراعة والأمن الغذائي، تهدف هذه المبادئ التوجيهية في المقام الأول إلى مساعدة الممارسين في تصميم وتنفيذ التدخلات التي توفر للنساء والرجال فرصًا متساوية للاستفادة من تطوير سلسلة القيمة الغذائية الزراعية. حيثُ أنها توفر أدوات عملية وأمثلة للنُهج الناجحة لتعزيز تكامل أكثر منهجية لأبعاد المساواة بين الجنسين في تدخلات سلسلة القيمة في القطاع الزراعي وتعزيز الأثر الاجتماعي لهذه التدخلات. تستهدف المبادئ التوجيهية الممارسين في مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص، ولا سيما: »» ممارسو سلسلة القيمة الذين يرغبون في ضمان أن تكون تدخلاتهم شاملة ومستدامة اجتماعيًا، ويسعون للحصول على الدعم بشأن أفضل السُبل للتعامل مع قضايا النوع االجتماعي في عملِهم على سلاسل قيمة الأغذية الزراعية »» خبراء النوع الاجتماعي المكلفون بدعم دمج أهداف المساواة المبنية على أساس النوع الإجتماعي وتمكين المرأة في تدخلات سلسلة قيمة الأغذية الزراعية.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    مدى استخدام وتأثير نصوص هيئة الدستور الغذائي
    تقرير عن الاستبيان الذي أجرته الهيئة في عام 2022
    2024
    تُجري أمانة هيئة الدستور الغذائي استبيانا سنويا لجميع أعضاء هيئة الدستور الغذائي لقياس مدى استخدام نصوص الهيئة وتأثيرها. وبعد تكليف الأمانة بمتابعة هذا الموضوع من خلال الخطة الإستراتيجية لهيئة الدستور الغذائي 2020– 2025، بدأت الأمانة في عام 2021، وبالتعاون مع مكاتب التقييم التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، بتطوير آلية لاستكشاف قضايا مثل إمكانية الوصول إلى مواصفات هيئة الدستور الغذائي وملائمتها ومصداقيتها. وكان استبيان عام 2022 بمثابة المشروع التجريبي لهذا المسعى الجديد.يعرض التقرير الخاص باستبيان هيئة الدستور الغذائي لعام 2022 نتائج الاستبيان التجريبي الأول حول استخدام نصوص الدستور الغذائي وتأثيرها. وركز الاستبيان على نصوص هيئة الدستور الغذائي التالية: المواصفة العامة للملوثات والسموم في الأغذية والأعلاف، والمبادئ العامة لنظافة الأغذية، والمواصفة العامة لتوسيم الأغذية المعبأة مسبقا، والمبادئ العامة لإضافة العناصر الغذائية الأساسية إلى الأطعمة.  ويقدم التقرير معلومات عن مدى انتشار نصوص هيئة الدستور الغذائي وملائمتها والاعتراف بها واستخدامها، وفي نهاية المطاف عن تأثيرها. كما يسلط الضوء على الحواجز التي تحول دون استيعاب الأعضاء لنصوص هيئة الدستور الغذائي ويقدم سلسلة من التوصيات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.