Thumbnail Image

جعل سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس أكثر استدامةً وقدرة على الصمود











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    هل يساوركم القلق إزاء المخاطر والاستدامة في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟
    يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعد الأعمال التجارية لتصبح أكثر استدامة وقدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية
    2022
    في العقود الأخيرة، شهد الإنتاج العالمي للفواكه الاستوائية وتجارتها نموًّا كبيرًا. وهي تشكّل اليوم جزءًا من نمط غذائي صحي لملايين السكّان وتسهم في التنمية الريفية والاقتصادية. وقد أبرزت جائحة كوفيد-19 والشواغل المتعلقة بالاستدامة (بما في ذلك الجوانب البيئية والاجتماعية فضلاً عن الجوانب الاقتصادية) المخاطر التجارية التي ينبغي التصدي لها لضمان استمرار نجاح سلاسل القيمة هذه. وتتّخذ شركات عديدة خطوات للتصدي للمخاطر الماثلة أمام الاستدامة في عملياتها بيد أن سلاسل القيمة معرّضة للمخاطر والصدمات الخارجة عن سيطرة أي جهة فاعلة بمفردها. وبالتالي، يمكن للإجراءات المتضافرة أن تعود بالنفع على جميع أصحاب المصلحة في هذا القطاع. ومن هذا المنطلق، تقود منظمة الأغذية والزراعة مشروع "بناء سلاسل القيمة العالمية المسؤولة من أجل إنتاج الفواكه الاستوائية والاتجار بها على نحو مستدام" (GCP/GLO/022/GER). يساعد هذا المشروع الشركات العاملة في سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس على تعزيز نظم العناية الواجبة أو إنشائها استنادًا إلى المخاطر، ومن شأن هذه النظم أن تجعل العمليات التي تقوم بها الشركات أكثر استدامة وقدرةً على الصمود أمام الصدمات مثل جائحة كوفيد-19. وسيفعّل هذا المشروع بيئة ملائمة للتعلم من الأقران حول المسائل السابقة للمنافسة. وسيعدّ هذا المشروع سلسلةً من الأدلّة المستندة إلى الطلب بشأن تحديات فنية محددة يطرحها المشاركون في المشروع (مثل البصمة المائية وتغير المناخ والتتبع والمسائل الجنسانية والمتصلة بالعمالة وغير ذلك) وسوف يحدد التدابير والممارسات الجيدة للتغلب على هذه التحديات. وسيقوم بتحليل بيئة السياسات والحوافز بهدف تحديد الفرص لتسريع وتيرة الاستثمارات المستدامة في سلاسل الإمدادات هذه. يتضمّن هذا الكتيّب لمحة عامة عن هذا الموضوع لأصحاب المصلحة، بما يشمل المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية والأكاديمية وواضعي السياسات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    إدماج المنظور الجنساني ضمن العناية الواجبة في سلاسل الإمدادات 2022
    تستند مذكرة السياسات المؤسسية بشأن إدماج المنظور الجنساني ضمن العناية الواجبة في سلاسل الإمدادات إلى توجيهات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة، وتعرض الطريقة التي يمكن من خلالها للشركات تنفيذ العناية الواجبة المراعية للمنظور الجنساني. وتقدم أمثلة عملية بشأن الكيفية التي يمكن بها للشركات العاملة في سلاسل الإمدادات الزراعية تكييف جهودها في ما يتعلق بالمصادر المسؤولة والعناية الواجبة القائمة على المخاطر لدعم تحقيق نتائج إنمائية أفضل للنساء والفتيات. كما تساعد مذكرة السياسات المؤسسية الشركات على فهم كيف يمكن لجهود العناية الواجبة التي تبذلها الإسهام في تنفيذ الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، عند النظر في الآثار الجنسانية والعلاقات التجارية مع الموردين في سلاسل الإمدادات الزراعية.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    توجيهات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة المساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2021
    توصّف هذه المطبوعة مدى إسهام إطار العمل بشأن اتخاذ الحيطة اللازمة تبعاً للمخاطر – الذي أوصت به التوجيهات المشتركة بين منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة لترشيد سلاسل الإمداد الزراعي – في مساعدة الأعمال التجارية على تحديد وتغطية العمليات التي تـُنفذ على امتداد سلاسل القيمة مع ضمان أن ما تقوم به هذه الأعمال من أنشطة أو تحيد عنها لا يقوض أهداف التنمية المستدامة؛ إضافة إلى مساعدتها على إدارة المخاطر بصورة منتظمة وإظهار إسهامها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على نحو قبل للقياس. كما تعرض هذه المطبوعة كيفية ارتباط مختلف أقسام التوجيهات المشتركة بين منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بالأهداف السبعة عشر من أهداف التنمية المستدامة وغاياتها.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.