Thumbnail Image

الزراعة الأسرية










.2022 A. Korzenszky و S. Blondeau
ةيرسلأا ةعارزلا. الموجز القانوني رقم 8 الفاو ، روما.





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    منظمة الأغذية والزراعة . تقرير الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك. روما، 2-6 مارس/آذار 2009. 2009
    عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثامنة والعشرين في روما خلال الفترة من 2 إلى 6 مارس/آذار 2009. واستعرضت اللجنة المسائل ذات الطابع الدولي وبرنامج عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجالي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتنفيذ هذا البرنامج. وفي إطار مواصلة العمل لتسهيل وضمان تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الدولية التابعة لها، شجّعت لجنة مصايد الأسماك الأمانة على المُضي قدماً في نشر الخطوط التوجيهية الفنية لأفضل الممارسات بالنسبة إلى خطة العمل الدولية بشأن الطيور البحرية. وأيّدت ال لجنة وضع الخطوط التوجيهية بشأن أفضل ممارسات السلامة في البحر. ووافقت على الأهمية الأساسية لبناء القدرات من أجل مساعدة البلدان النامية على تنفيذ المدونة. كما وافقت اللجنة على ضرورة الاضطلاع بعمل إضافي بخصوص الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية. وأوصت اللجنة بأن تواصل منظمة الأغذية والزراعة تقديم المشورة الفنية للاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية في ما يتعلق بإدراج الأنواع المائية المستغ لّة تجارياً في قوائم الاتفاقية، وتوفير المدخلات الفنية في المفاوضات بشأن الإعانات لمصايد الأسماك الجارية حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية. وأكّدت اللجنة من جديد ثقتها في المنظمة للقيام بدور المنسق من أجل إحراز تقدّم على صعيد جدول الأعمال العالمي لتربية الأحياء المائية وأقرّت اللجنة أيضاً بالحاجة إلى تقديم مزيد من الدعم للبرنامج الخاص لتنمية الأحياء المائية في أفريقيا. وأشير إلى ضرورة أن تواصل المنظمة الاضطلاع بدور قيادي للمساعدة على تنفيذ الخطوط التوجيهية الدولية لإدارة مصايد أسماك المياه العميقة في أعالي البحار في ما يتعلق بإدارة موارد مصايد الأسماك المستغلّة عن طريق الصيد في المياه العميقة. وأكّدت اللجنة من جديد أنّ الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ما زال يشكّل أحد المخاطر الرئيسية أمام مصايد الأسماك الرشيدة وشدّدت على أهمية المفاوضات حول مشروع صك مُلزم قانوناً بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء. ورحبّت اللجنة بنتائج المؤتمر العالمي عن مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في عام 2008 وركّزت على مختلف السياسات والاستراتيجيات والتدابير القانونية والاجتماعية التي اتّخذها الأعضاء من أجل تأمين سبل معيشة مستدامة في مصايد الأسماك البحرية والداخلية الصغيرة الحجم. أما في ما يتعلق ببرنامج عمل المنظمة في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فقد أخذت اللجنة علماً بخطة العمل الفورية لتجديد المنظمة (2009-2010) وأيّدت تعزيز دورها في إسداء المشورة بشأن الأولويات. ولدى النظر في مشروع إطار النتائج المتعلقة بالهدف الاستراتيجي حول "إدارة موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية واستخدامها بشكل مستدام"، رحبّت اللجنة بهذا التحول في تركيز عمل المنظمة من النتائج إلى المحصلات وأعربت عن تأييدها لعملية تنفيذ خطة العمل الفورية. وأبرزت اللجنة مجدداً الأهمية الحيوية لوضع سلّم بالأولويات لمختلف الأنشطة المتعلقة بهذه النتائج التنظيمية، واتفقت على إضافة إشارة محددة إلى مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في النتائج التنظيمية الستّ، حسب الاقتضاء.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية ( 2019-2028) خطة العمل العالمية 2019
    تمثل خطة العمل العالمية لعقد الأمم المتحدة 2028 ( نتيجة ملموسة - للزراعة الأسرية ) 2019 لعملية تشاور عالمية شاملة وشاملة تضم مجموعة واسعة من الشركاء المختلفين حول العالم. الغرض من الخطة هو حشد إجراءات ملموسة ومنسقة للتغلب على التحديات التي يواجهها المزارعون الأسريون، وتعزيز قدرتهم الاستثمارية، وبالتالي تحقيق الفوائد المحتملة لمساهماتهم في تحويل مجتمعاتنا ووضع حلول مستدامة طويلة الأجل. مع إطلاق عقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية 2028-2019 (، نؤكد من جديد عزمنا والتزامنا ( بدعم الإجراءات المتضافرة لتحقيق طموحات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتكثيف التدخلات من أجل تحقيق بيئة صحية ومرنة نظام الغذاء المستدام. دعونا نضع الزراعة الأسرية في المركز لقيادة هذا التحول لهذا العقد وما بعده.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    نحو تعزيز المزارع الأسرية
    أصوات ترددت في السنة الدولية للزراعة الأسرية
    2015
    عندما أُعلنت سنة ٢٠١٤، السنة الدولية للزراعة، سلطت الأمم المتحدة الضوء على المساهمة الأساسية للمزارعين الأسريين في تحقيق الأمن الغذائي، ورفاه المجتمع المحلي، والاقتصاد، والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي العالمي، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، والقدرة على التأقلم مع تأثري تغري المناخ . ومع وجود أكثر من ٥٠٠ مليون مزرعة أسرية في العالم من بين ٥٧٠ مليون مزرعة، تعتبر الزراعة الأسرية الشكل الأكثر شيوعا للإنتاج الزراعي في العالم. والفاو بوصفها الوكالة المكلفة بتنفيذ أهداف السنة الدولية للزرا عة الأسرية عام ٢٠١٤، بدأت عملية حوار واسعة للسياسات مع البلدان الأعضاء فيها والشركاء المعنيين من أجل تحقيق هذه الأهداف. وتبيّن بشـكل شديد الوضوح في السنة الدوليـة للزراعة الأسرية: أن من المهم للغاية تهيئة بيئة مواتية للسياسـات، تمكن للمزارعين الأسريـين أن يزدهروا فيها. هذه المطبوعة ليست سردا شاملا لكل عمل من أعمال السنة الدولية للزراعة الأسرية بل هي تصوير للعديد من الأصوات والتجارب الهامة التي جرى تجميعها خلال الأحداث الرئيسية لهذه السنة التي تبين الخطوات الهامة التي اتخذناها معا، والوجهة التي ي جب أن نتجه إليها في المستقبل فيما يتعلق بدعم المزارعين الأسريين.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.