Thumbnail Image

مقاومة مضادات الميكروبات مصطلحات








Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات للفترة 2021-2025
    دعم الابتكار والقدرة على الصمود في قطاعي الأغذية والزراعة
    2021
    ينتج عن مُقاوَمة مضادات الميكروبات ظهور العدوى المُقاوِمة للأدوية التي باتت تشكّل عبئاً متفاقماً على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة. فالعدوى المُقاوِمة للأدوية قادرةٌ على أن تصبح من الأسباب الرئيسية للوفاة. وقد تدفع مقاوَمة مضادات الميكروبات بعشرات الملايين الإضافية من البشر إلى براثن الفقر المدقع والجوع وسوء التغذية، وما يصاحب ذلك من خسائر اقتصادية من المتوقع أن تبلغ نسبتها عدة درجات مئوية من الناتج المحلي الإجمالي. إلا أنه بمقدورنا تجنُّب وقوع ذلك، في حال تصرَّفنا بسرعة. تلخِّص هذه الوثيقة خطة عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات للفترة 2021-2025، والتي تمثِّل خريطة طريقٍ من أجل تركيز الجهود العالمية على التصدِّي لمقاوَمة مضادات الميكروبات في القطاعات الغذائية والزراعية. وتتوخى هذه الخطة المساعدة في تسريع التقدُّم المُحرز في وضع وتنفيذ خطط عمل وطنية متعددة القطاعات معنيّة بمعالجة مقاوَمة مضادات الميكروبات، وذلك عبر لفتِ الانتباه إلى الأولويات الاستراتيجية ومجالات الخبرة للدعم الذي تقدّمه منظمة الأغذية والزراعة. وُضعَت خطة العمل من قبل فريق متعدد الاختصاص تابع لمنظمة الأغذية والزراعة حرصاً على أخذ جميع الجوانب ذات الصلة في الاعتبار - بما فيها صحة وإنتاج الحيوانات البرية والمائية، وإنتاج المحاصيل، وسلامة الأغذية والأعلاف، والموارد الجينية، وإدارة الموارد الطبيعية، والتواصل بشأن المخاطر، والتغيرات السلوكية؛ مع الانتباه إلى أطر العمل التنظيمية، والمقاييس، ووضع المعايير، وعمليات العمل الجماعي المتدرجة من القاعدة إلى القمة. ومن خلال عملنا المشترك، ستحظى الأنظمة الغذائية ومصادر الرزق والأنظمة الاقتصادية بحمايةٍ أفضل من عوامل زعزعة الاستقرار الناجمة عن الأمراض غير القابلة للعلاج.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    تحسين التواصل بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في إفريقيا: ما هو الطريق الأمثل للمُضي قُدمًا؟
    ملخص المناقشة الإلكترونية رقم 16
    2020
    Also available in:

    تلخص هذه الوثيقة المناقشة الإلكترونية التي حملت عنوان تحسين التواصل بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في إفريقيا: ما هو الطريق الأمثل . للمُضي قُدمًا؟ التي أجُريت على منتدى منظمة الأغذية والزراعة العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية في الفترة من 2 إلى 30 يونيو/حزيران 2020 من مكتب منظمة الأغذية والزراعة )المنظمة( الإقليمي لأفريقيا في أكرا، غانا. Scott Newman أدار هذه المناقشة يؤدي ظهور مقاومة مضادات الميكروبات وانتشارها نتيجة لإساءة استخدام العقاقير المضادة للميكروبات إلى تعقيد إدارة العديد من الأمراض المُعدية، مما يعرض صحة الحيوان ورفاهيته للخطر، كما يهدد إنتاج الغذاء. ونظرًا لتعقيد أزمة مقاومة مضادات الميكروبات والتلوث الناتج عنها، تم وضع نهجًا منسقًا ومتكاملاً يجمع بين قطاعات الصحة العامة والحيوانية والإنتاج الزراعي والإدارة البيئية. دعت هذه المناقشة الإلكترونية المشاركين إلى تبادل الأفكار ومناقشة كيفية تحسين التواصل بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وإشراك أهم أصحاب المصلحة على نحو يضمن وضع هذه القضية المهمة ضمن الأولويات القصوى في جداول أعمال التنمية الوطنية والإقليمية. وقد أفادت نتائج هذه المناقشة استراتيجية التواصل والدعوة في إفريقيا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات التي يجري وضعها حاليًا من قبل الثلاثي الإقليمي )منظمة الأغذية والزراعة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية( والاتحاد الأفريقي )المركز الافريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومكتب الاتحاد الأفريقي للموارد الحيوانية(.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات من 18 إلى 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2023
    دليل الحملة
    2023
    غُيّر اسم الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات ليصبح الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات عقب اجتماعات تشاورية عالمية شارك فيها أشخاص من مختلف القطاعات والأقاليم. وينبع قرار تغيير اسم الحملة العالمية من الحاجة إلى تعبير أنسب يشمل مفهوم المقاومة التي تعد التحدي الرئيسي الذي يتعين التصدي له. ولا يتغير اختصار الاسم القديم باللغة الإنكليزية "WAAW" إلا أن الاسم الكامل الذي يقابله سيكون الآن "الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات". وترمي هذه الحملة العالمية إلى إذكاء الوعي وتشجيع العمل في صفوف الجهات صاحبة المصلحة في إطار نهج الصحة الواحدة من أجل التصدي لظهور الممرضات المقاومة للأدوية وانتشارها. ويستهدف دليل الحملة هذا توفير معلومات رئيسية عن الطرق التي تمكنكم من الانضمام إلى الاحتفالات والمشاركة فيها. ويتيح لكم مصدر إلهام وتوجيه في إعداد أنشطتكم التي تتناول تأثير مقاومة مضادات الميكروبات في عالمنا. ويكتسي دعمكم أهمية حاسمة لنجاح هذه الحملة.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.