Thumbnail Image

الأداة التنفيذية للتقييم المشترك للمخاطر: أداة تنفيذية للدليل الثالثي الأطراف

اتباع نهج متعدد القطاعات يتسق مع مبدأ الصحة الواحدة: الدليل الثالثي الأطراف لمكافحة الأمراض الحيوانية المنشأ في البلدان










منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة 2021. أداة تشغيلية لتقييم المخاطر المشترك: أداة تشغيلية للدليل الثلاثي للأمراض الحيوانية المنشأ - اتباع نهج صحي واحد متعدد القطاعات: دليل ثلاثي لمعالجة الأمراض الحيوانية المنشأ في البلدان. جنيف.



Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الأداة التشغيلية للترصُّد وتبادل المعلومات
    أداة تشغيلية للدليل الثلاثي للأمراض الحيوانية المنشأ
    2023
    تُشكِّل الأمراض الحيوانية المنشأ مخاطر على صحة الحيوان والإنسان على حدٍ سواء، ويمكن أن تؤثر على سُبُل العيش والاقتصادات والنُظُم الإيكولوجية والأمن الغذائي والصحي الوطني والعالمي. ويعد الترصُّد جزءًا أساسيًا من التصدي للأمراض الحيوانية المنشأ، ولكن لا يمكن التصدي لها بفعالية بواسطة قطاع واحد فقط. ويعد النظام المتعدد القطاعات المُنسَّق للترصُّد القائم على نهج الصحة الواحدة ضروريًا لتحديد أحداث الأمراض الحيوانية المنشأ داخل أحد البلدان بسرعة. الأداة التشغيلية للترصُّد وتبادل المعلومات هى أحد أدوات الجهد المشترك للثلاثية (منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان) تحت قيادة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لدعم السلطات الوطنية في جهودها الرامية إلى إنشاء أو تعزيز نظام متعدد القطاعات ومنسق للترصد وتبادل المعلومات قائم على نهج الصحة الواحدة لمواجهة الأمراض الحيوانية المنشأ تم بناء الأداة التشغيلية للترصُّد وتبادل المعلومات وفقا للأسس المنصوص عليها فى الدليل الثلاثي لمواجهة الأمراض الحيوانية المنشأ، لا سيَّما بفصل "ترصُّد الأمراض الحيوانية المنشأ وتبادل المعلومات بشأنها. تتضمن الأداة وثيقة مرجعية للأداة التشغيلية وملحقات وأداة قائمة على برنامج Excel، ويسنهدف أن يتم إستخدامها فى مجموعات أو ورش عمل تتضمن مشاركة ممثلين لقطاعات صحة الإنسان والحيوان والبيئة والقطاعات الأخرى ذات الصلة المسؤولة عن الأمراض حيوانية المنشأ.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    تبني نهج متعدد القطاعات "لتوحيد الأداء في مجال الصحة: دليل ثلاثي لمواجهة الأمراض حيوانية المصدر في البلدان 2019
    تم تطوير الدليل الثلاثي "تبني نهج متعدد القطاعات "لتوحيد الأداء في مجال الصحة" (2019 TZG) بشكل مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) لتزويد الدول الأعضاء بالتوجيه العملي بشأن نهج "صحة واحدة" لبناء آليات وطنية للتنسيق والتواصل والتعاون المتعدد القطاعات للتصدي لتهديدات الأمراض الحيوانية المنشأ على واجهة الإنسان والحيوان والبيئة . تقوم الدليل الثلاثي "تبني نهج متعدد القطاعات "لتوحيد الأداء في مجال الصحة" (2019 TZG) بتحديث وتوسيع نطاق التوجيهات الواردة في وثيقة سابقة تم تطويرها أيضا بشكل مشترك : "الأمراض الحيوانية المنشأ (2008): دليل لإقامة تعاون بين قطاعات الصحة الحيوانية والبشرية على المستوى القطري" ، وقد تمت الاستعانة بهذا الدليل من قبل مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي في منطقة جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ. يدعم الدليل الثلاثي "تبني نهج متعدد القطاعات "لتوحيد الأداء في مجال الصحة" (2019 TZG) بناء مرونة الدول وقدراتها على معالجة الأمراض الحيوانية المنشأ الناشئة والمتوطنة مثل أنفلونزا الطيور ، وداء الكلب ، والإيبولا ، وحمى الوادي المتصدع ، وكذلك الأمراض التي تنقلها الأغذية ومقاومة مضادات الميكروبات ، وتقليل آثارها على الصحة العالمية وسبل العيش والاقتصادات. كما يدعم الدليل الثلاثي الجهود القطرية لتنفيذ اللوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية (2005) والمعايير الدولية للمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) ، لمعالجة الثغرات التي تم تحديدها من خلال تقييمات نظام الصحة الخارجية والداخلية ، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يوفر الدليل الثلاثي "تبني نهج متعدد القطاعات "لتوحيد الأداء في مجال الصحة" (2019 TZG) للوزارات والهيئات ذات الصلة الدروس المستفادة والممارسات الجيدة التي تم تحديدها من التجارب على المستوى القطري في اتباع نهج
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الأداة التشغيلية لآليات التنسيق المتعدد القطاعات
    أداة تشغيلية للدليل الثلاثي لمواجهة الأمراض الحيوانية المنشأ
    2023
    تنتقل الأمراض الحيوانية المنشأ بين الحيوانات والبشر وتؤثر على الصحة وسبل العيش والأمن الصحي الوطني والعالمي. يعد نهج الصحة الواحدة متعدد القطاعات ضروريًا للتصدي لمثل هذه التهديدات الصحية المعقدة في التفاعل بين الإنسان والحيوان والبيئة. يتيح إنشاء آلية تنسيق صحة واحدة متعددة القطاعات للبلدان تنسيق معالجة الأمراض الحيوانية المنشأ وغيرها من الاهتمامات الصحية المشتركة في واجهة الإنسان والحيوان والبيئة ، بما في ذلك الوظائف القيادية والفنية ، لتعزيز وتطوير التعاون والتواصل والتنسيق عبر القطاعات وتحقيق نتائج صحية أفضل. توفر الأداة التشغيلية لآلية التنسيق متعددة القطاعات نهجًا تدريجيًا قياسيًا للبلدان لإنشاء أو تعزيز آلية للتنسيق متعدد القطاعات ، والصحة الواحدة لإدارة الأمراض الحيوانية المنشأ ،فى ضوء المبادئ وأفضل الممارسات الموضحة في دليل الأمراض الحيوانية المنشأ الثلاثي.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.