Thumbnail Image

عمل الأطفال في الدول العربية

دراسة نوعية وكمية











Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    الشرق الأدنى وشمال أفريقيا - نظرة إقليمية عامة حول انعدام الأمن الغذائي والتغذية 2023
    الإحصائيات والاتجاهات
    2023
    Also available in:

    يأتي تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023" الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عند منعطف حرج بعد أن ضربت المنطقة عدة صدمات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا. وفي عام 2022، وصلت أسعار المواد الغذائية والأسمدة في الأسواق الدولية والمحلية إلى مستويات قياسية. كما أدت الظروف الجوية المتطرفة ومواسم الجفاف إلى انخفاض المحاصيل في العديد من البلدان المنتجة للقمح في المنطقة. ويسلط تقرير "الشرق الأدنى وشمال إفريقيا –– نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية 2023"التقرير الضوء على مستوى التقدم الذي أحرزته البلدان العربية صوب تحقيق مقصدي هدف التنمية المستدامة الثاني بشأن القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وإنهاء جميع أشكال سوء التغذية، بالإضافة إلى الأهداف العالمية لجمعية الصحة العالمية لعام 2025 بشأن التغذية. وفي عام 2022، وصلت معدلات الجوع في الدول العربية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2000، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين عانوا من نقص التغذية في المنطقة في ذلك العام 59.8 مليون شخص، وهو أعلى بنسبة 75.9 في المائة عن الرقم المسجل سنة 2000. كما يمثل هذا الرقم ما نسبته 12.9 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 9.2 في المائة. كما أثر انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد على 170.1 مليون شخص، أي 36.6 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، منهم 61.0 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، في زيادة مثيرة للقلق قدرها 3.8 مليون شخص عن العام السابق.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التقييم المعمّق لعمل الأطفال في البيوت المحميّة في منطقتي عكار وجبل لبنان – دراسة حالة 2022
    Also available in:

    كلّفت منظمة الأغذية والزراعة مؤسسة البحوث والاستشارات بإجراء تقييم معمّق لعمل الأطفال في البيوت المحميّة بهدف التّمكّن من الحدّ من هذه الظّاهرة عبر مشاريع الفاو وبرامجها المستقبلية. الهدف الرئيسي من الدّراسة هو الاستحصال على المزيد من المعلومات والبيانات حول عمل الأطفال في البيوت المحمية وذلك لتحديد المساعدة اللّازمة لمنع عمل الأطفال وتقليصه واستئصاله في هذا القطاع. وستساهم الأدلّة الناّتجة عن التّقييم في دعم منظمة الفاو في تصميم البرامج والمشاريع وتنفيذها بهدف تعزيز مشاريع البيوت المحميّة كأعمال مستدامة وقابلة للحياة وخالية من عمل الأطفال، وتساهم في الأمن الغذائي في لبنان.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    كيف يمكن أن تساعد السياسات والاستراتيجيات الزراعية في القضاء على عمالة الأطفال في الزراعة؟
    تقرير رقم 165 عن الأنشطة المنفذة
    2020
    تلخص هذه الوثيقة المناقشة الإلكترونية التي تحمل عنوان كيف يمكن أن تساعد السياسات والاستراتيجيات الزراعية في القضاء على عمالة الأطفال في الزراعة؟ التي أُجريت على منتدى منظمة الأغذية والزراعة العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية خلال الفترة ما بين 27 أبريل/ نيسان إلى 25 مايو/ آيار 2020. قامت جيسي ريفيرا فاجان من منظمة الأغذية والزراعة في روما بإيطاليا بتيسير هذه المناقشة. أُجريت المناقشة في إطار أنشطة منظمة الأغذية والزراعة التي سبقت السنة الدولية للقضاء على عمالة الأطفال في عام 2021 وجهودها الأوسع للمساهمة في التقدم نحو تحقيق الهدف 8-7 من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2025. غالبًا ما يلزم إتباع نهج شامل متعدد القطاعات لمعالجة قضية عمالة الأطفال في الزراعة. لذلك، تمت دعوة المشاركين لتبادل المعلومات ودراسات الحالة حول السياسات والبرامج التي ثبتت فعاليتها في الحد من عمالة الأطفال في الزراعة فيما يتعلق بالجوانب التالية: (1) الجوع وسوء التغذية، و(2) تغير المناخ والتدهور البيئي، و(3) الزراعة الأسرية، و(4) الابتكار، و(5) الاستثمار العام والخاص، و(6) الاهتمام بسلاسل التوريد المحلية، و(7) السياسات والاستراتيجيات المشتركة بين القطاعات.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.