Thumbnail Image

الاستجابات على مستوى السياسات للمحافظة على تدفق المدخلات في الأسواق في ظل ّكوفيد-19











.2020 .التنويه اولمصى ب:ه من ظمة الأغذ ية والزراعة
الاستجابات على مستوى السياسات للمحافظة على تدفق المدخلات في الأسواق في ظل ّكوفيد-19
روما.





Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التهديد المزدوج للأحداث المناخية القصوى وأزمة كوفيد-19: استباق التأثيرات على توافر الأغذية 2020
    تؤثر جائحة كوفيد-19 تأثيرًا سلبيًا عميقًا على الاقتصاد العالمي، وهي تحدث في سياق تغير المناخ السريع. ومن المتوقع أن يكون هذا العام ثاني أكثر الأعوام حرًا في التاريخ المسجل. وتشير توقعات الأحوال الجوية لعام 2020 إلى احتمال كبير في أن تؤثر الأحداث المناخية القصوى سلبًا على إنتاج الأغذية في العديد من البلدان. وتعتمد هذه الإحاطة على الأدلة التاريخية وتوضح أن الانخفاض في توافر الأغذية على المستوى الوطني الناجم عن الأحداث المناخية القصوى يميل إلى أن يكون أكبر من حيث الحجم عندما يحدث أثناء فترات تباطؤ الاقتصاد العالمي. وإن المخاطر التي يفرضها هذا التهديد المزدوج مرتفعة بشكل خاص بالنسبة إلى البلدان الفقيرة التي هي مستوردة صافية للأغذية. ويُعتبر اتخاذ إجراءات للتخفيف من هذه الآثار الضارة على المدى القصير، وفي نفس الوقت بناء قدرة النظم الغذائية الزراعية على الصمود في وجه الصدمات المستقبلية، أمرًا بالغ الأهمية لتجنب حالات الانكماش الكبرى في توافر الأغذية والمخاطر المرتبطة بانعدام الأمن الغذائي.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    استجابة الدول الجزرية الصغيرة النامية لأزمة كوفيد-19
    التركيز على الأمن الغذائي والتغذية والنظم الغذائية المستدامة
    2020
    نبذة عن الدول الجزرية الصغيرة النامية تهدد جائحة كوفيد -19 الأمن الغذائي والتغذية والقدرة على التكيف مع التغير المناخي في الدول الجزرية الصغيرة النامية التي تشترك في العديد من السمات بما في ذلك الاعتماد على التجارة الدولية والأغذية المستوردة والتأثر بتغير المناخ وسوء التغذية. يسلط هذا الموجز الضوء على بعض الآثار المحددة والمحتملة لأزمة كوفيد -19 على النظم الغذائية في الدول الجزرية الصغيرة النامية، كما يطرح أمثلة على تدابير الاستجابة السريعة التي أقرتها هذه الدول والهيئات الإقليمية ومؤسسات التمويل ومنظمة الأغذية والزراعة. ويتضمن الموجز أيضًا سلسلة من التوصيات حول السياسة العامة والتدابير المالية للحفاظ على بقاء سلاسل الإمداد الغذائي إلى الإجراءات اللازمة لتلبية احتياجات الفئات الأكثر ضعفًا وتعزيز الإنتاج الغذائي المحلي. ويقترح الموجز أن تلعب الحكومات المحلية دورًا قويًا في تنسيق الاستجابات ويشير إلى فرص رقمنة الزراعة والتجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    استباق تأثيرات كوفيد-19 في سياقات الأزمات الإنسانية والغذائية 2020
    وعلى الرغم من أن جائحة كوفيد – 19 تٌدمر الأرواح وأنظمة الصحة العامة وسبل كسب العيش واقتصادات مختلف البلدان حول العالم، إلا أن الفئات السكانية التي تعيش في إطار الأزمات الغذائية هي الأكثر عرضةً لآثار هذا الجائحة. تزداد معاناة البلدان التي تواجه أزمات إنسانية من جراء هذه الجائحة التي تؤثر بالفعل تأثيرًا مباشرًا على الأنظمة الغذائية، حيث أثرت على الإمدادات الغذائية والطلب عليها، بالإضافة إلى أثرها غير المباشر الذي أدى إلى انخفاض القوة الشرائية وضعف القدرة على إنتاج الأغذية وتوزيعها وتكثيف مهام الرعاية، وسيكون لكل من هذه العناصر آثارًا متفاوتة وبصفة خاصة على الفئات السكانية الأكثر عرضةً للأخطار. وقد تتفاقم حدة هذه الآثار في البلدان التي تمر في الوقت الحالي بظروف طارئة استثنائية ذات عواقب مباشرة على القطاعات الزراعية كظاهرة تفشي الجراد الصحراوي التي تشهدها بلدان أفريقيا الشرقية والشرق الأدنى وجنوب غرب آسيا. ينبغي أن تسترشد عمليات وضع السياسات واتخاذ الإجراءات حاليًا بالدروس المُستفادة من الأزمات السابقة، مثل ظاهرة تفشي مرض فيروس الإيبولا في غرب أفريقيا والأزمة المالية 2007 -2008 وغيرها من الأزمات؛ حيث أن هذه الأزمات تسلط الضوء على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وتوقع الآثار الجانبية لجائحة كوفيد – 19، وذلك بوضع تدابير السياسة المناسبة، ومواصلة التدخلات الإنسانية المعنية بالأمن الغذائي وتوسيع نطاقها، وحماية سبل كسب العيش ووصول الفئات السكانية الأكثر عرضةً للأخطار إلى الغذاء ولا سيما قاطني المناطق التي تواجه أزمات غذاء.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.