Thumbnail Image

كوفيد-19 والخطر على سلاسل الإمدادات الغذائية: كيف يمكن الاستجابة؟










.منظمة الأغذیة والزراعة. 2020. كوفيد-19 والخطر على سلاسل الإمدادات الغذائية: كيف يمكن الاستجابة؟. روما.






Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    الاستجابة لأثر تفشي كوفيد-19 على سلاسل القيمة الغذائية من خلال خدمات لوجستية فعّالة 2020
    أدت الإجراءات المتبعة حول العالم لاحتواء جائحة كوفيد – 19 إلى انخفاض حاد ليس فقط في نقل البضائع والخدمات التي تعتمد على وسائل النقل، بل أدت كذلك إلى انخفاض حاد في معدلات الهجرة الداخلية والخارجية للأيدي العاملة، فلم تعد العمالة متوفرة، وهو ما يعكس الخلل في أنظمة النقل والقيود المفروضة لمنع انتشار المرض داخل الحدود وعبرها. تحث منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة البلدان على الحفاظ على أداء سلاسل القيمة الغذائية لتجنب حدوث أي نقص غذائي وذلك باتباع الممارسات الجاري إثبات فعاليتها. تلخص هذه المذكرة بعض الممارسات التي قد تعود بالفائدة على الحكومات والقطاع الخاص في الحفاظ على العناصر اللوجستية بالغة الأهمية في سلسة القيمة الغذائية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    برنامج منظمة الأغذية والزراعة للاستجابة والتعافي من كوفيد -19 - معايير التجارة وسلامة الأغذية
    تسهيل وتسريع تجارة الأغذية والزراعة خلال كوفيد -19 وما بعده
    2021
    سيكون لوباء كوفيد -19 تأثير غير مسبوق على التجارة العالمية والإقليمية. وفقًا لمنظمة التجارة العالمية (WTO)، يمكن أن تنخفض تجارة البضائع العالمية في عام 2020 بنسبة تصل إلى 32 في المائة. الوضع الحالي لا يشبه أي أزمة غذائية أو صحية أخرى في العصر الحديث، مع صدمات العرض والطلب المتزامنة ذات الطابع العالمي. يؤثر نقص العمالة بسبب تقييد التنقل على جميع جوانب سلاسل الإمداد بالأغذية والزراعة، من الإنتاج إلى التصنيع والبيع بالتجزئة، مما يؤدي إلى مخاطر فورية وطويلة الأجل على إنتاج الغذاء وتوفره. في الوقت نفسه، فإن الحجم الكبير للركود الاقتصادي، وسط فقدان الوظائف على نطاق واسع وانخفاض الدخل والتحويلات، يثير مخاوف جدية بشأن الجوع وسوء التغذية. الفئات الأكثر ضعفاً هي بالفعل فقيرة وتعاني من انعدام الأمن الغذائي، لا سيما في البلدان المتأثرة بأزمات متعددة (تقلبات الطقس الشديدة، وباء الجراد، وأمراض النبات والحيوان)، التي تشهد انخفاضًا كبيرًا في قيمة العملة (لا سيما الاقتصادات المعتمدة على السلع الأساسية)، والبلدان المتضررة بسبب النزاع ، حيث يكون توزيع سلسلة التوريد والروابط اللوجستية هشة بالفعل. كل هذا دفع العديد من البلدان إلى اتخاذ تدابير مختلفة لحماية سكانها من الأزمة. وستكون معالجة حواجز السياسات والقيود المادية حاسمة أيضا بالنسبة للبلدان المستوردة، ولا سيما البلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية، والدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان النامية غير الساحلية، لمعالجة اضطرابات الإمدادات المحلية، وتحسين توافر الغذاء وتحقيق استقرار الأسعار المحلية. قد تفتقر البلدان أيضًا إلى الأطر السياساتية والتنظيمية اللازمة لتعزيز الإدماج الاجتماعي وضمان وصول فوائد التجارة إلى الجميع.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    إدماج المنظور الجنساني ضمن العناية الواجبة في سلاسل الإمدادات 2022
    تستند مذكرة السياسات المؤسسية بشأن إدماج المنظور الجنساني ضمن العناية الواجبة في سلاسل الإمدادات إلى توجيهات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة بشأن سلاسل الإمدادات الزراعية المسؤولة، وتعرض الطريقة التي يمكن من خلالها للشركات تنفيذ العناية الواجبة المراعية للمنظور الجنساني. وتقدم أمثلة عملية بشأن الكيفية التي يمكن بها للشركات العاملة في سلاسل الإمدادات الزراعية تكييف جهودها في ما يتعلق بالمصادر المسؤولة والعناية الواجبة القائمة على المخاطر لدعم تحقيق نتائج إنمائية أفضل للنساء والفتيات. كما تساعد مذكرة السياسات المؤسسية الشركات على فهم كيف يمكن لجهود العناية الواجبة التي تبذلها الإسهام في تنفيذ الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة: تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، عند النظر في الآثار الجنسانية والعلاقات التجارية مع الموردين في سلاسل الإمدادات الزراعية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.