Thumbnail Image

تقرير المشاورة الفنية بشأن الخطوط التوجيهية للمسافنة

روما، من 30 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران، و7 يوليو/تموز 2022











منظمة الأغذية والزراعة. 2022 .المشاورة الفنية بشأن الخطوط التوجيهية الطوعية للمسافنة. روما، من 30 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران، و7 يوليو/تموز 2022 .تقرير منظمة الأغذية والزراعة عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية رقم 1385 .ر وما




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (series)
    تقرير مشاورة الخبراء بشأن الخطوط التوجيهية الطوعية للمسافنة
    اجتماع افتراضي، 11-15 أكتوبر/تشرين الأول 2021
    2022
    تتضمن هذه الوثيقة تقرير مشاورة الخبراء بشأن الخطوط التوجيهية الطوعية للمسافنة التي عُقدت بشكل افتراضي في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول، وعُقدت مجددًا في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 لاعتماد هذا التقرير. وأجرت المنظمة دراسة عالمية متعمقة حول المسافنة أ ك دت أن الافتقار إلى الأنظمة والرصد والمراقبة يزيد من خطر إدخال الأسماك التي يتم صيدها بشكل غير قانوني دون إبلاغ ودون تنظيم إلى سلسلة إمدادات المأكولات البحرية، مما يقوض مصايد الأسماك المستدامة والمسؤولة من الناحية الاجتماعية. ونُشرت هذه الدراسة في عام 2020 وعُرض ملخص للنتائج على الدورة الرابعة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك في فبراير/شباط 2021 . ور ح بت لجنة مصايد الأسماك بالدراسة ودعت منظمة الأغذية والزراعة إلى المضي قدمًا في وضع مشروع الخطوط التوجيهية الطوعية من أجل تنظيم عمليات المسافنة ورصدها ومراقبتها. كما أنها دعت المنظمة إلى عقد مشاورة خبراء لمراجعة المسودة الأولية التي ستع د ها أمانة المنظمة. وعلى أساس تلك المسودة الأولية، أعدت مشاورة الخبراء مشروع الخطوط التوجيهية الطوعية للمسافنة لكي تنظر فيه المشاورة الفنية بشأن الخطوط التوجيهية للمسافنة التي ستُعقد في الفترة من 7 إلى 11 مارس/آذار 2022 .
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن أداء دولة العلم 2015
    بناءً على توصية صادرة عن لجنة مصايد الأسماك في دورتها الثامنة والعشرين في عام 2009 ، عقدت منظمة الأغذية والزراعة المشاورة التقنية بشأن أداء دولة العلم في المقر الرئيسي في روما، إيطاليا، خلال الفترة من 2 إلى 6 مايو/ أيار 2011 ، وثم استئنافها خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس/آذار 2012 ومن 4 إلى 8 فبراير/شباط 2013 . وقد موّلت حكومات كندا ونيوزيلندا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية هذه المشاورة التي اعتمدت "الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن أداء دولة العلم" لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه من خلال التنفيذ الفعال لمسؤوليات دولة العلم. وأقرت لجنة مصايد الأسماك الخطوط التوجيهية في دورتها الحادية والثلاثين التي عقدت في مقر المنظمة بروما، إيطاليا، خلال الفترة من 9 إلى 13 . يونيو/حزيران 2014 وفي حين تنشر النسخ الإنكليزية والفرنسية والإسبانية للخطوط التوجيهية الطوعية في وثيقة واحدة، فإن النسخ باللغات العربية والصينية والروسية تنشر بشكل منفصل.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    مشاورة الخبراء بشأن وضع إطار تقييمي للمنظمة من أجل تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية. روما، 24-26 نوفمبر/تشرين الثاني 201 2011
    أصلا تم اعتماد الخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية البحرية من قبل لجنة مصايد الأسماك في عام 2005، وبصيغتها المنقحة في الدورة الثامنة والعشرين للجنة مصايد الأسماك في عام 2009. وفي أعقاب مشاورتين للخبراء عقدتا في عام 2006 وعام 2008، عقدت مشاورة ثالثة للخبراء في مايو/أيار 2010 استكملت مشروع الخطوط التوجيهية بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية على أن تنظر فيها لجنة مصايد الأسماك في الفترة الممتدة بي ن يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2011. وبعد المناقشات التي دارت في كل من لجنة مصايد الأسماك ولجنتها الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بشأن التحقق من طلبات امتثال إجراءات التوسيم البيولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم البيولوجي للأسماك والمنتجات السمكية، طلبت الدورة الثامنة والعشرون للجنة من الأمانة أن تقدم اقتراحاً برفع هذه المسألة إلى اللجنة الفرعية. وقامت الأمانة بإعداد وثيقة تقدم مختلف الخيارات لتقييم مدى امتثال خطط التوسيم الايكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة وعرضتها على لجنة مصاي د الأسماك في دورتها الثانية عشرة. وقد وافقت الدورة الثانية عشرة للجنة الفرعية على أن تقوم أمانة المنظمة، كخطوة أولى، بعقد مشاورة للخبراء من أجل وضع إطار تقييمي للمنظمة بهدف تقدير امتثال إجراءات التوسيم الإيكولوجي في القطاعين العام والخاص للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من مصايد الأسماك الطبيعية البحرية. وقد عٌقدت مشاورة الخبراء استجابةً لهذا القرار. وقد أشارت اللجنة الفرعية أيضاً إلى أنه سيكون من المفيد وضع إطار تقييمي كهذا من أجل تقدير امتثال إجر اءات التوسيم الإيكولوجي للخطوط التوجيهية للمنظمة بشأن التوسيم الإيكولوجي للأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الطبيعية الداخلية بعد أن يتم اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، بما أن مشروع الخطوط التوجيهية هذا يتشابه إلى حد كبير مع الخطوط التوجيهية للمصايد البحرية، فقد نظرت مشاورة الخبراء أيضاً في معايير إضافية ترتبط تحديداً بالخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية. وفي حال اعتماد لجنة مصايد الأسماك للخطوط التوجيهية للمصايد الداخلية، سيكون من الممكن إنشاء إطار تقييمي لإجراءات التوسيم الإيكولوجي يصدر الشهادات ل لأسماك والمنتجات السمكية من المصايد الداخلية. وقد نظرت مشاورة الخبراء في عدد من المسائل المتعلقة بالخطوط التوجيهية وبالإطار التقييمي. ومن بين أمور أخرى، أشارت إلى أن الخطوط التوجيهية، وبالتالي مشروع الإطار التقييمي، يتعلقان فقط بالاستدامة البيولوجية للموارد السمكية وليس بالجوانب الأخرى التي قد تؤثر في الاستدامة. وقد تمت الإشارة أيضاً إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد البحرية وبين مشروع الخطوط التوجيهية للتوسيم الإيكولوجي في المصايد الداخلية وإلى أن الفارق الرئيسي بينهما يتعلق بمسألة تحسين واستخدام الأنواع الدخيلة و/أو المنقولة في مشروع الخطوط التوجيهية الخاصة بالمصايد الداخلية. وقد أشارت مشاورة الخبراء إلى أنه لم يتم إيلاء الاهتمام الكافي لسلسلة الكفالة في مجموعتي الخطوط التوجيهية. كما تمت مناقشة المسؤوليات التي تتعلق بكل دولة وبإجراءات التوسيم البيولوجي فيما يتعلق بمساعدة البلدان النامية. ويمكن الاطلاع على مشروع الإطار التقييمي في المرفق "دال" مع شرح للنهج المعتمد في متن هذا التقرير.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.