Thumbnail Image

راسـة استشـرافية للأغذية

موجــــز الأســــواق










Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    راسـة استشـرافية للأغذية
    موجــــز الأســــواق
    2022
    في ضوء الارتفاع الحاد في الأسعار، والمخاوف المرتبطة بالطقس وضبابية أوضاع الأسواق نتيجة الحرب في أوكرانيا، تشير آخر تنبؤات منظمة الأغذية والزراعة إلى محدودية محتملة في أسواق الأغذية عام 2022. أما فاتورة واردات الأغذية على المستوى العالمي ففي طريقها اليوم إلى طرق حاجز قياسي جديد بقيمة 1.8 تريليون دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى تسجله نتيجة ارتفاع الأسعار كسبب رئيس. ويستعرض تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" – الذي صدر مرتين هذا العام – اتجاهات العرض والطلب في أسواق مواد غذائية أساسية في العالم بما فيها الحبوب والمحاصيل الزيتية والسكر واللحوم ومشتقات الألبان والأسماك. كما يبحث اتجاهات الأسواق المستقبلية وتكاليف شحن السلع الغذائية. ويحتوي هذا العدد الجديد على فصلين خاصين يُبحث فيهما دور ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية من وقود وأسمدة على سبيل المثال، ومخاطر الحرب في أوكرانيا على مستوى أسواق السلع الغذائية العالمية. ينشر تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" من قبل شعبة التجارة والأسواق لمنظمة الأغذية والزراعة كجانب من أنشطة "النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر". ويتكامل هذا التقرير إلى حد كبير مع تقرير آخر يصدر عن "النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر" بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية" لاسيما فيما يتعلق بتغطية الحبوب، وهو متوافر باللغة الإنجليزية، مع ملخص بالعربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    راسـة استشـرافية للأغذية
    تقريـر نصـف سـنوي يغطـي الأسـواق العالميـة للأغذيـة
    2023
    تشير آخر تنبؤات منظمة الأغذية والزراعة إلى انفراج نوعاً ما في ظروف أسواق المنتجات الغذائية الأساسية. إلا أن تباين الظروف المناخية بشكل متزايد والنزاعات والتوترات الجيوسياسية، إلى جانب الآفاق الاقتصادية غير المبشرة والارتفاع الحاد في تكاليف المستلزمات الزراعية واستمرار القيود المفروضة على التصدير تخلق تحديات أمام استقرار أسواق السلع الغذائية العالمية. ويستعرض هذا العدد من تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" الذي صدر في نوفمبر/تشرين الثاني اتجاهات العرض والطلب في أسواق مواد غذائية أساسية في العالم بما فيها الحبوب والمحاصيل الزيتية والسكر واللحوم ومنتجات الألبان والأسماك. كما يبحث في اتجاهات فواتير استيراد الأغذية وفواتير استيراد المستلزمات الغذائية، وتكاليف الشحن عبر المحيطات ومؤشرات منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية. وتقوم شعبة الأسواق والتجارة لمنظمة الأغذية والزراعة، ضمن أنشطة "النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر" بإصدار تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" لرفع مستوى الشفافية في الأسواق العالمية للأغذية. وفيما يتعلق بالأسواق العالمية للحبوب، يتكامل تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" مع المطبوعة الرئيسة ربع السنوية التي تصدر عن "النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر" بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية". هذا ويصدر تقريرنا باللغة الإنجليزية مع موجز باللغة العربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    دراسة استشرافية للأغذية
    موجــــز الأســــواق - نوفمبر/تشرين الثاني2020
    2021
    تماشياً مع التوقعات في مطلع العام، وبالتزامن مع استعداد جلّ الأسواق لحالة من الانكماش الاقتصادي الهائل على المستوى العالمي، لا يزال قطاع الأغذية، بما في ذلك أسواق الموز والفاكهة الاستوائية، يبدي مرونة أكبر أمام جائحة كوفيد-19 قياساً بغيره من القطاعات الأخرى. ويعرض تقريرنا هذا التوقعات المتعلقة بالعرض والطلب على مستوى المواد الغذائية الأساسية ومنتجات الأسماك ومصائدها، كما يقدم تحليلاً للأسعار ومعلومات تتعلق بالسياسات والتقييمات الأولية المرتبطة بتأثيرات جائحة كوفيد-19 في التجارة بالموز والفاكهة الاستوائية. أما ما يتميز به هذا التقرير فيكمن في استعراضه للاتجاهات الأخيرة لفواتير واردات الأغذية والمكاسب المجنية من الصادرات. يصدر تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" عن شعبة الأسواق والتجارة لمنظمة الأغذية والزراعة ضمن القسم الخاص بالنظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر. ويركز التقرير - الذي يصدر مرتين في العام (في شهري نوفمبر/تشرين الثاني ويونيو/حزيران) - على التطورات التي تشهدها أسواق الأغذية على المستوى العالمي. كما يبقي تقرير "دراسة استشرافية للأغذية" على حالة من التآزر الوثيق مع المطبوعة الرئيسية الأخرى التي تصدر عن النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بعنوان "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية" لاسيما فيما يتعلق بتغطية الحبوب. يتوافر تقريرنا باللغة الإنجليزية مع موجز باللغة العربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.