Thumbnail Image

لماذا الاستثمار في المياه الزراعية؟ مبررات العمل والاستثمار

أيام الأراضي والمياه 2019 - الشرق الأدنى وشمال أفريقيا










Also available in:

Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    التقدّم المُحرّز بشأن التغير في كفاءة استخدام المياه
    الوضع العالمي واحتياجات التعجيل لمؤشر الهدف 6-4-1 من أهداف التنمية المستدامة، 2021
    2023
    Also available in:

    يتتبّع المؤشِّر العالمي لكفاءة استخدام المياه مدى اعتماد النمو الاقتصادي لبلدٍ ما على استخدام الموارد المائية، ويتيح لصنّاع السياسات والقرار تركيز تدخلاتهم على القطاعات التي تستخدم كميات كبيرة من المياه ولكنها تشهد معدلات تحسن كفاءة منخفضة بمرور الوقت . يتناول هذا المؤشر المكوِّن الاقتصادي للغاية 6-4. في هذا التقرير، يمكنكم معرفة المزيد عن التقدم المحرز على الصعيدين العالمي والوطني في ما يخصّ كفاءة استخدام المياه. ويمكن الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات والإرشادات عبر الرابط التالي: http://www.fao.org/sustainable-development-goals/indicators/641/ar هذا التقرير هو جزء من سلسلةٍ من التقارير التي تقيّم التقدم المحرز نحو تحقيق غايات هدف التنمية المستدامة السّادس بالاستعانة بالمؤشرات العالمية لأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة. ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول هدف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بشأن المياه والصرف الصحي، وحول مبادرة الرصد المتكامل للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، زوروا موقعنا الإلكتروني: www.sdg6monitoring.org
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة: نظم على حافة الانهيار (2021)
    2021 ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺗﺠﻤﻴﻌﻲ
    2021
    تفرض تلبية الطلب المتزايد على الغذاء ضغوطًا على الموارد من المياه والأراضي والتربة في العالم. وللزراعة دورها في تخفيف هذه الضغوط والمساهمة بشكل إيجابي في تحقيق أهداف المناخ والتنمية. ومن الممكن أن تؤدي الممارسات الزراعية المستدامة إلى تحسينات مباشرة في حالة الأراضي والتربة والمياه، وإلى توليد فوائد على مستوى النظام الإيكولوجي، فضلًا عن الحد من الانبعاثات الناتجة عن الأراضي. ويتطلب تحقيق كل هذه الأمور معلومات دقيقة وتغييرًا كبيرًا في كيفية إدارتنا للموارد. كما يتطلب بذل جهود مكمّلة من خارج مجال إدارة الموارد الطبيعية من أجل زيادة أوجه التآزر إلى أقصى حد وإدارة المقايضات.ويتمثل الهدف من تقرير حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة لعام 2021 في التوعية بحالة الموارد من الأراضي والمياه، مسلطًا الضوء على المخاطر ومبيّنًا الفرص والتحديات ذات الصلة. وهو يهدف كذلك إلى التأكيد على المساهمة الأساسية للسياسات العامة والمؤسسات والاستثمارات المناسبة. وتشير التقييمات والتوقعات والسيناريوهات الأخيرة إلى تسارع وتيرة استنزاف الموارد من الأراضي والمياه وما يرتبط بها من فقدان للتنوع البيولوجي. ويُبرز تقرير هذا العام المخاطر والاتجاهات الرئيسية المتعلقة بالموارد من أراض وتربة ومياه، ويقدّم وسائل لمعالجة المنافسة الدائرة بين مستخدمي الموارد، وللإتيان بالفوائد المنشودة. ويضيف التقرير بيانات حديثة إلى قاعدة المعارف، ويقدّم مجموعةً من الاستجابات والإجراءات لتمكين صانعي القرارات من القيام بانتقال مُستنير من التدهور والانكشاف إلى الاستدامة والقدرة على الصمود.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    مركز الاستثمار التابع لمنظمة الأغذية والزراعة
    2021 لمحة سريعة عن
    2022
    تهدف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى تقديم استثمارات الأغذية الزراعية المستدامة وحلول التنمية إلى البلدان الأعضاء والمستثمرين، ومنهم مؤسسات التمويل الدولية والوطنية.. ويتمثل الهدف النهائي من ذلك في مساعدة البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوعد بتحقيق الأهداف الأربعة - إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، دون ترك أي شخص يتخلف عن الركب.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.