Thumbnail Image

التغذية من الغذائي و الماء من أجل ا أ ل











Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    الحراجة المستدامة من أجل الأمن الغذائي والتغذية 2017
    طلبت لجنة الأمن الغذائي العالمي )اللجنة(، في دو رتها الحادية والأربعن التي عُقدت في شجهر أيتوبر/تارين الأول 2014 ، إلى فريق الخبراء الرفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية )فريق الخبراء( إجراء دراسة عن الحراجة المستدامة من أجل تحقيق الأمن الغذائي والتغذية للاسترشجاد ها في مداولات الدورة العامة الرابعة والأربعن للجنة خلال شجهر أيتوبر/تارين الأول 2017 . وتتمثل المسألة الرئيسية هنا في المساهمات المتعددة التي تقدمها الغابات والأشججار من أجل تحقيق الأمن الغذائي والتغذية 1 بأبعاده الأربعة وييف ية الاستفادة منها على أيمل وجه على نطاقات مكانية وزمانية مختلفة، في ظ ل الطلبات المتزايدة والمتنافسة على الأراضي والغابات والأشججار )بما في ذلك للحصول على الخاب والأغذية والطاقة وخدمات النظام الإيكولوجي(، فضلا عن تغ ير المناخ. وياكل هذا التقرير تحليلا شجاملا مستن دا إلى الأدل ة لمختلف المساهمات المباشجرة وغير المباشجرة التي تقدمها الغابات والأشججار من أجل الأمن الغذائي والتغذية. ويبحث الفصل 1 في العلاقات بن الغابات والأمن الغذائي والتغذية ويقترح، لأغراض هذا التقرير، إطار ا مفاهيمي ا وتصنيف ا نم وذجي ا للغابات بالاستناد إلى معايير الإدارة. ويعطي الفصل 2 تحليلا معم قا للقن وات التي تساهم من خلالها الغابات والأشججار في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية. ويستعرض الفصل 3 حالة الغابات في العالم وياير إلى التحديات والفرص في القطاع الحرجي في ما يتعل ق بالأمن الغذائي والتغذية. ويتناول الفصل 4 الحلول ويناقش ييفية الاستفادة على أيمل وجه من الغابات والأشججار من أجل الأمن الغذائي والتغذية بصورة
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    المبادرة الإقليمية لندرة المياه 2018
    Also available in:

    تعُاني منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من أدنى معدل لنصيب الفرد من موارد المياه العذبة في العالم. فقد انخفضت كميات المياه العذبة المتاحة بنسبة الثلثين في السنوات الأربعين الماضية. ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 50 بالمائة أخرى بحلول عام 2050 ، وذلك بسبب العديد من العوامل، مثل ارتفاع عدد السكان، وسياسات الأمن الغذائي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتغير المناخ.ي وستدعم المبادرة الإقليمية لندرة المياه البلدان في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على التخطيط الاستراتيجي لإدارة موارد المياه وتوزيعها؛ ومراجعة سياساتها للمياه والأمن الغذائي والطاقة؛ وصياغة خطط فعالة للاستثمار في هذا القطاع وتحديث إطار الحوكمة والمؤسسات؛ وحساب كميات المياه السطحية والجوفية العابرة للحدود؛ واعتماد ممارسات زراعية جيدة. وهذا لضمان التوافق مع الحاجة الملحة لوضع حدود مستدامة لاستهلاك المياه واستخدام كل قطرة من المياه على نحو فعال بما في ذلك استخدام الموارد غير التقليدية للمياه. وتشتمل مجالات التركيز الرئيسية للمبادرة على ما يلي: 1. اعتماد معايير عالمية لنظم محاسبة المياه؛ 2. توسيع قاعدة المعرفة الخاصة بكفاءة الري وإنتاجية المياه؛ 3. تحسين إدارة المياه الجوفية؛ 4. استخدام المياه غير التقليدية؛ 5. التكيف مع تغير المناخ؛ 6. إدارة الجفاف؛ 7. تطبيق تحليل السيناريوهات بما في ذلك مقاربة العلاقة بين الماء والغذاء والطاقة، بغية وضع حدود تشغيلية آمنة لاستهلاك المياه في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لعام 2022
    التجارة كعامل تمكين للأمن الغذائي والتغذية
    2023
    Also available in:

    يقدم تقرير هذا العام أدلة على أن البلدان الأعضاء في المنطقة العربية تواجه تحديات كبيرة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما المقاصد ذات الصلة بالقضاء على الجوع وتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي، وذلك في ضوء تزايد معدلات انتشار نقص التغذية وانعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد وسوء التغذية. كما استمرت معدلات انتشار الهزال وزيادة الوزن لدى الأطفال بالارتفاع، في حين باتت معدلات انتشار السمنة بين البالغين تمثل ضعف المتوسط العالمي. وتعاني أقل البلدان نمواً والبلدان المتضررة من النزاعات في المنطقة من مستويات مرتفعة جداً لانتشار الجوع وسوء التغذية، والتقزم والهزال لدى الأطفال، وفقر الدم لدى النساء. ويقدم التقرير أيضاً أول تقييم لتكلفة تبني نمط غذائي صحي والقدرة على تحمل هذه الكلفة منذ تفشي جائحة كوفيد-19، إذ يُظهر التقييم زيادة مطردة في تكلفة الأنماط الغذائية المغذية في السنوات الأخيرة وأن أكثر من نصف سكان المنطقة العربية لا يستطيعون تحمل كلفة مثل هذه الأنماط. وقد فاقمت الأزمة في أوكرانيا، والتي تسببت في نقص الغذاء وتضخم أسعاره، من العبء الذي تمثله مشكلة انعدام الأمن الغذائي في المنطقة. وتركز نسخة هذا العام من التقرير على الدور والإمكانات التي تتيحها التجارة لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية في المنطقة، في ضوء اعتماد دول المنطقة العربية اعتماداً كبيراً على استيراد السلع الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورية لتبني أنماط غذائية متنوعة وصحية. ويناقش التقرير أيضاً دور التجارة وتيسير التجارة بوصفها عوامل تمكين أساسية لجميع الأبعاد الأربعة للأمن الغذائي والتغذية، ويتناول تأثير التعريفات الجمركية والتدابير غير التعريفية على تكلفة الغذاء في المنطقة. علاوة على ذلك، يسلط التقرير الضوء على البلدان التي تعتمد اعتماداً كبيراً على استيراد الغذاء والتي قد تكون أكثر عرضة من غيرها للتأثر بالصدمات الخارجية كما تجلى خلال الجائحة والأزمة في أوكرانيا. ويقيِّم التقرير مواطن الضعف في البلدان العربية، مثل الاعتماد على الواردات من جهة والاعتماد على عدد محدود من مصدري الغذاء من جهة ثانية. وللحد من الانكشاف على مثل هذه الصدمات الخارجية، يشدد التقرير على أهمية إدارة التجارة الدولية بحصافة وتنويع مصادر الواردات وتوسيع العلاقات التجارية الدولية لتشمل شركاءً وأسواقاً جديدة. ويختتم التقرير بتوصيات حول أفضل السياسات الواجب تبنيها لدمج التجارة في سياسات الأمن الغذائي والتغذية في المنطقة."

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.