Thumbnail Image

سلامة الأغذية في زمن كوفيد-19











ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻷﻏﺬﯾﺔ واﻟﺰراﻋﺔ. 2021. ﺳﻼﻣﺔ اﻷﻏﺬﯾﺔ ﻓﻲ زﻣﻦ ﻛﻮﻓﯿﺪ-19. روﻣﺎ




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    كوفید- 19 وسلامة الأغذیة: إرشادات للسلطات المختصّة المسؤولة عن النظم الوطنیةّ لمراقبة سلامة الأغذیة 2020
    طرح جائحة كوفید -19 الجاریة تحدیاً استثنائیا وغیر مسبوق أمام السلطات المختصةالمسؤولة عن النظم الوطنیة لمراقبة سلامة الأغذیة یفرض علیھا مواصلة الاضطلاع بالوظائف والأنشطة الروتینیة التي تقضي بھا اللوائح التنظیمیة الوطنیة والتوصیات الدولیة. وفي كثیر من البلدان، تعمل قطاعات واسعة من العاملین بالسلطات المختصة من المنزل، حیث یعدّ العمل عن بعد ھو الممارسة المعتادة، فضلا عن إلغاء جمیع الاجتماعات الشخصیة أو تعدیلھا إلى مؤتمرات تعقد عن بعد. ومن بین التحدیات القائمة الحفاظ دون انقطاع على استمراریة الأنشطة الروتینیة مثل التفتیش على عملیات قطاعات الأعمال في مجال الأغذیة، وإصدار تراخیص الصادرات، ومراقبة الأغذیة المستوردة، ورصد وﺗرﺻﱡﺪ سلامة سلسلة الإمدادات الغذائیة، وأخذ عینات من الأغذیة وتحلیلھا، وإدارة العوارض الغذائیة، وإسداء المشورة بشأن سلامة الأغذیة ولوائح تنظیم الأغذ یة لدوائر صناعة الأغذیة، والتواصل بشأن قضایا سلامة الأغذیة مع الجمھور. وتھدف ھذه الإرشادات إلى معالجة بعض القضایا الأساسیة، وعلى وجه التحدید كیفیة ضمان فعالیة البرامج المختزلة للتفتیش على سلامة الأغذیة بما یخفف من المخاطر القائمة؛ ویمكن استحداث تدابیر مؤقتة لاحتواء المخاطر التي تھدد سلامة الأغذیة على نطاق واسع والحدّ من أي خلل خطیر یصیب برامج سلامة الأغذیة الوطنیة
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    ﺣﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ واﻟﺘﻐﺬﻳﺔ في العالم 2020
    تحويل النظم الغذائية من أجل أنماط غذائية صحيّة ميسورة الكلفة
    2020
    أمكن هذا العام، بفضل التحديثات الواردة من العديد من البلدان، إصدار تقديرات للجوع في العالم تتسم بقدر أكبر من الدقة. وعلى وجه الخصوص، مكّن الحصول على معلومات جديدة مراجعة مجمل سلسلة تقديرات النقص التغذوي بالنسبة إلى الصين بما يرقى إلى عام 2000، مما أدى إلى انخفاض كبير إلى الأسفل في سلاسل الأرقام الخاصة بعدد ناقصي التغذية في العالم. غير أنّ هذه المراجعة تؤكد الاتجاه الذي أفادت عنه الإصدارات السابقة، أي ارتفاع بطيء في عدد الجياع في العالم منذ سنة 2014. ويشير التقرير أيضًا إلى أنّ عبء سوء التغذية بجميع أشكاله لا يزال يشكل تحديًا. ولقد أحرز بعض التقدم على صعيد تقزّم الأطفال وتدني الوزن عند الولادة والرضاعة الطبيعية الخالصة وإن بوتيرة لا تزال بطيئة جدًا. ولم يسجل تحسن على صعيد الوزن الزائد لدى الأطفال في حين أنّ السمنة لدى البالغين تشهد ارتفاعًا في الأقاليم كافة. ويستكمل التقرير التقييم المعتاد للأمن الغذائي والتغذية بإسقاطات عما قد يكون العالم عليه في عام 2030 في ما لو بقيت الاتجاهات السائدة خلال العقد الماضي على حالها. وتشير الإسقاطات إلى أنّ العالم غير ماضٍ على المسار الصحيح باتجاه القضاء التام على الجوع بحلول عام 2030 ورغم إحراز بعض التقدم، فإنّ معظم المؤشرات ليست هي الأخرى على المسار الصحيح لتحقيق المقاصد العالمية المتعلقة بالتغذية. ومن المرجح أن تتدهور بقدر أكبر حالة الأمن الغذائي والتغذية للفئات السكانية الأضعف بفعل آثار جائحة كوفيد-19 على الصحة والمجتمع والاقتصاد. ويسلط التقرير الضوء على جودة النمط الغذائي والعلاقة الحرجة القائمة بين الأمن الغذائي والتغذية. ولن يكون بالإمكان تحقيق مقاصد الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة إلّا في حال توافر القدر الكافي من الأغذية لتناولها وإذا كان ما نتناوله مغذيًا وميسور الكلفة. ويقدم التقرير أيضًا تحليلًا جديدًا لكلفة الأنماط الغذائية الصحية والقدرة على تحمل كلفتها في مختلف أنحاء العالم، بحسب الأقاليم والسياقات الإنمائية المختلفة. ويعرض عمليات تقييم التكاليف الصحية والمتعلقة بتغير المناخ المتصلة بالأنماط الحالية لاستهلاك الأغذية، إضافة إلى الوفورات المحتملة في الكلفة في ما لو تحولت أنماط استهلاك الأغذية نحو أنماط غذائية صحية تراعي الاعتبارات الخاصة بالاستدامة. ويناقش التقرير في الختام السياسات والاستراتيجيات الكفيلة بتحويل النظم الغذائية بما يضمن اتباع أنماط غذائية صحيّة ميسورة الكلفة في إطار الجهود المطلوبة لوضع حدٍّ للجوع ولجميع أشكال سوء التغذية على حدٍّ سواء.
  • Thumbnail Image
    Booklet
    أغذية آمنة للجميع
    عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجال سلامة الأغذية - العلوم والمواصفات والممارسات الجيدة
    2023
    تعدّ الأغذية ضرورة من ضرورات الحياة، وحدثًا اجتماعيًا، وفعل محبة، وطريقة للتعبير عن الذات، كما أنها مصدر مهم للعمالة والقلب النابض لكل اقتصاد. ولكنّ السلسلة الغذائية – أي الزراعة، والحصاد، والتجهيز، والتعبئة، والنقل، والتوزيع، والتجارة، والشراء، والإعداد، والاستهلاك، وأخيرًا التخلّص مما نستهلكه – هي تسلسل هشّ تكون كل مرحلة من مراحله محفوفة بالمخاطر. وتتناول هذه الصفحات عمل منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وشركائها الرامي إلى ضمان سلامة الأغذية. وهدفنا هو تطوير أحدث العلوم ونشرها والإبلاغ عنها؛ ودعم الحوكمة الرشيدة؛ وتسهيل الوقاية من حالات الطوارئ في مجال سلامة الأغذية والاستجابة لها؛ وترصّد الفرص المستقبلية والمخاطر التي قد تصاحبها. فالغذاء جوهرالحياة. وسلامة الأغذية هي شأن يعني الجميع.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.