Thumbnail Image

الاستجابة لأثر تفشي كوفيد-19 على سلاسل القيمة الغذائية من خلال خدمات لوجستية فعّالة











FAO. 2020. الاستجابة لأثر تفشي كوفيد-19 على سلاسل القيمة الغذائية من خلال خدمات لوجستية فعّالة. Rome.




Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    كوفيد-19 والخطر على سلاسل الإمدادات الغذائية: كيف يمكن الاستجابة؟ 2020
    فيما تتحول جائحة كوفيد-19 إلى أزمة عالمية، تتخذ البلدان تدابير لاحتواء هذه الجائحة. ما زالت البضائع مكدّسة على رفوف المتاجر الكبرى في الوقت الراهن. إنما في حال طالت الأزمة الناشئة عن هذه الجائحة، سرعان ما قد تضع ضغوطًا على سلاسل الإمدادات الغذائية وعلى شبكة مركّبة من التفاعلات التي تطال المزارعين، والمدخلات الزراعية، ومعامل التجهيز، وعمليات الشحن، والبائعين بالتجزئة وغيرهم. ويفيد قطاع الشحن بالفعل عن تباطؤ في الحركة بسبب إغلاق المرافئ، كما أن العوائق اللوجستية قد تعطّل سلاسل الإمداد في الأسابيع المقبلة. وتتضمن هذه الإحاطة عن السياسات توصيات بشأن التدابير التي ينبغي النظر في اتخاذها لإبقاء سلاسل الإمدادات فعالة في ظلّ الأزمة الراهنة.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    هل يساوركم القلق إزاء المخاطر والاستدامة في سلاسل إمدادات الأفوكادو أو الأناناس؟
    يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تساعد الأعمال التجارية لتصبح أكثر استدامة وقدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية
    2022
    في العقود الأخيرة، شهد الإنتاج العالمي للفواكه الاستوائية وتجارتها نموًّا كبيرًا. وهي تشكّل اليوم جزءًا من نمط غذائي صحي لملايين السكّان وتسهم في التنمية الريفية والاقتصادية. وقد أبرزت جائحة كوفيد-19 والشواغل المتعلقة بالاستدامة (بما في ذلك الجوانب البيئية والاجتماعية فضلاً عن الجوانب الاقتصادية) المخاطر التجارية التي ينبغي التصدي لها لضمان استمرار نجاح سلاسل القيمة هذه. وتتّخذ شركات عديدة خطوات للتصدي للمخاطر الماثلة أمام الاستدامة في عملياتها بيد أن سلاسل القيمة معرّضة للمخاطر والصدمات الخارجة عن سيطرة أي جهة فاعلة بمفردها. وبالتالي، يمكن للإجراءات المتضافرة أن تعود بالنفع على جميع أصحاب المصلحة في هذا القطاع. ومن هذا المنطلق، تقود منظمة الأغذية والزراعة مشروع "بناء سلاسل القيمة العالمية المسؤولة من أجل إنتاج الفواكه الاستوائية والاتجار بها على نحو مستدام" (GCP/GLO/022/GER). يساعد هذا المشروع الشركات العاملة في سلاسل إمدادات الأفوكادو والأناناس على تعزيز نظم العناية الواجبة أو إنشائها استنادًا إلى المخاطر، ومن شأن هذه النظم أن تجعل العمليات التي تقوم بها الشركات أكثر استدامة وقدرةً على الصمود أمام الصدمات مثل جائحة كوفيد-19. وسيفعّل هذا المشروع بيئة ملائمة للتعلم من الأقران حول المسائل السابقة للمنافسة. وسيعدّ هذا المشروع سلسلةً من الأدلّة المستندة إلى الطلب بشأن تحديات فنية محددة يطرحها المشاركون في المشروع (مثل البصمة المائية وتغير المناخ والتتبع والمسائل الجنسانية والمتصلة بالعمالة وغير ذلك) وسوف يحدد التدابير والممارسات الجيدة للتغلب على هذه التحديات. وسيقوم بتحليل بيئة السياسات والحوافز بهدف تحديد الفرص لتسريع وتيرة الاستثمارات المستدامة في سلاسل الإمدادات هذه. يتضمّن هذا الكتيّب لمحة عامة عن هذا الموضوع لأصحاب المصلحة، بما يشمل المنظمات الدولية والمؤسسات البحثية والأكاديمية وواضعي السياسات.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    التخفيف من آثار المخاطر على النظم الغذائية في ظل كوفيد- 19 : الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية 2021
    لا تزال جائحة كوفيد- 19 تتسبب بأضرار جمّة على المستوى العالمي، مولّدةً تحديات كبيرة قد تشكّل مخاطر تهدد الأمن الغذائي والتغذية في العديد من البلدان. وتعمد البلدان إلى بإصدار أوامر بالإغلاق التام وتفرض قيودًا على حركة التنقل والتباعد الجسدي بين الأفراد لكبح جماح هذه الجائحة. وتؤدي الاختلالات في سلاسل الإمدادات الناجمة عن إقفال طرق النقل والقيود المفروضة على حركة التنقل، وتدابير الحجر الصحي إلى تزايد الفاقد والمهدر من الأغذية على نحو كبير، لا سيما بالنسبة إلى المنتجات الزراعية القابلة للتلف مثل الفواكه والخضار والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النقص في اليد العاملة بسبب القيود المفروضة على تنقل أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجالي الإنتاج والنقل، يؤثر بشكل كبير على عرض الأغذية والطلب عليها نظرًا إلى نقص الأغذية في بعض الأسواق، ما يسهم بدوره في زيادة الفواقد الغذائية والهدر غير الضروري للإمدادات الغذائية في هذه الأوقات الصعبة جّن منظمة الأغذية والزراعة مالمنظمةل البلدان على اعتماد ن ها شجاملة لمعالجة مسجألة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، سجعيًا إلى تيسجير حصجول الجمين على الأغذية لا سجججيما الفئات الضعيفة خلال جائحة كوفيد- 19

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.