Thumbnail Image

(SOCO) حالة أسواق السلع الزراعية 2015-2016

التجارة والأمن الغذائي: تحقيق توازن أفضل بين الأولويات الوطنية والصالح العام












Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    برنامج منظمة الأغذية والزراعة للاستجابة والتعافي من كوفيد -19 - معايير التجارة وسلامة الأغذية
    تسهيل وتسريع تجارة الأغذية والزراعة خلال كوفيد -19 وما بعده
    2021
    سيكون لوباء كوفيد -19 تأثير غير مسبوق على التجارة العالمية والإقليمية. وفقًا لمنظمة التجارة العالمية (WTO)، يمكن أن تنخفض تجارة البضائع العالمية في عام 2020 بنسبة تصل إلى 32 في المائة. الوضع الحالي لا يشبه أي أزمة غذائية أو صحية أخرى في العصر الحديث، مع صدمات العرض والطلب المتزامنة ذات الطابع العالمي. يؤثر نقص العمالة بسبب تقييد التنقل على جميع جوانب سلاسل الإمداد بالأغذية والزراعة، من الإنتاج إلى التصنيع والبيع بالتجزئة، مما يؤدي إلى مخاطر فورية وطويلة الأجل على إنتاج الغذاء وتوفره. في الوقت نفسه، فإن الحجم الكبير للركود الاقتصادي، وسط فقدان الوظائف على نطاق واسع وانخفاض الدخل والتحويلات، يثير مخاوف جدية بشأن الجوع وسوء التغذية. الفئات الأكثر ضعفاً هي بالفعل فقيرة وتعاني من انعدام الأمن الغذائي، لا سيما في البلدان المتأثرة بأزمات متعددة (تقلبات الطقس الشديدة، وباء الجراد، وأمراض النبات والحيوان)، التي تشهد انخفاضًا كبيرًا في قيمة العملة (لا سيما الاقتصادات المعتمدة على السلع الأساسية)، والبلدان المتضررة بسبب النزاع ، حيث يكون توزيع سلسلة التوريد والروابط اللوجستية هشة بالفعل. كل هذا دفع العديد من البلدان إلى اتخاذ تدابير مختلفة لحماية سكانها من الأزمة. وستكون معالجة حواجز السياسات والقيود المادية حاسمة أيضا بالنسبة للبلدان المستوردة، ولا سيما البلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية، والدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان النامية غير الساحلية، لمعالجة اضطرابات الإمدادات المحلية، وتحسين توافر الغذاء وتحقيق استقرار الأسعار المحلية. قد تفتقر البلدان أيضًا إلى الأطر السياساتية والتنظيمية اللازمة لتعزيز الإدماج الاجتماعي وضمان وصول فوائد التجارة إلى الجميع.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    حالة أسواق السلع الزراعية 2020
    الأسواق الزراعية والتنمية المستدامة: سلاسل القيمة العالمية والمزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة والابتكارات الرقمية
    2020
    يسعى تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020 إلى مناقشة السياسات والآليات التي تشجع على تحقيق النتائج المستدامة - على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية - في الأسواق الزراعية والغذائية، على الصعيدين العالمي والمحلي على حد سواء. ويتمحور التحليل حول الاتجاهات والتحديات الكامنة في صميم المناقشات العالمية حول التجارة والتنمية. وهي تشمل تطور التجارة والأسواق؛ وبروز سلاسل القيمة العالمية في قطاعي الأغذية والزراعة؛ ومدى مشاركة صغار المزارعين في البلدان النامية في سلاسل القيمة والأسواق؛ والتأثيرات التحولية للتكنولوجيا الرقمية على الأسواق.وانطلاقًا من هذه المواضيع، يناقش تقرير عام 2020 السياسات والمؤسسات الكفيلة بتشجيع النمو الاقتصادي الشامل وتسخير طاقات الأسواق أيضًا للمساهمة في إعمال خطة عمل 2030 وأهداف التنمية المستدامة المنبثقة عنها.
  • Thumbnail Image
    Book (stand-alone)
    حالةالأغذية والزراعة 2016 تغير المناخ والزراعة والأمن الغذائي 2016

    إن آثار تغير المناخ، في حال لم تتخذ إجراءات الآن لجعل الزراعة أكثر استدامة وإنتاجية وقدرة على الصمود، ستقوض بشكل خطير الإنتاج الغذائي في البلدان والأقاليم التي تعاني أصلا وعلى نحو كبير من انعدام الأمن الغذائي. ويمثل اتفاق باريس، الذي اعتمد في ديسمبر/كانون الأول 2005 ، بداية جديدة في الجهود العالمية الهادفة إلى تحقيق استقرار في المناخ قبل فوات الأوان. فهو يقر بأهمية الأمن الغذائي في الاستجابة الدولية لمواجهة تغير المناخ،على نحو ما يتبيّ في تركيز العديد من البلدان بشكل بارز، في مساهماتها المعتز مة الخاصة بالتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، على قطاع الزراعة. وسعياً إلى المساعدة على وضع تلك الخطط موضع التنفيذ، يحدد هذا التقرير استراتيجيات وفرصا للتمويل واحتياجات تتعلق بالبيانات والمعلومات، ويعرض أيضا المؤسسات والسياسات التحولية التي بمقدورها تجاوز العقبات التي تعترض سبيل التنفيذ.

    يرها من المواد المتصلة بنشر الرئيسي وتتوفر أيضا:

    اشتري نسخة

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.