Thumbnail Image

إطار إدارة أزمات السلسلة الغذائية








Related items

Showing items related by metadata.

  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    إطار إدارة أزمات السلسلة الغذائية 2020
    من خلال إطار إدارة أزمات السلسلة الغذائية (الإطار)، تعالج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بطريقة متكاملة ومتعددة التخصصات، الآفات والأمراض الحيوانية (بما فيها المائية) والنباتية (بما فيها الحرجية) العابرة للحدود، والمسائل المتعلقة بسلامة الأغذية، والمخاطر الإشعاعية التي تهدد السلسلة الغذائية. ويمكن لهذه التهديدات التأثير بشكل كبير على الأمن الغذائي والتغذوي وسبل العيش وصحة البشر والاقتصاد الوطني والأسواق العالمية. ويجمع نهج هذا الإطار بين المجموعة الكاملة للخبرات الفنية والتشغيلية وتلك المتعلقة بالتنسيق والاتصالات التي تتمتع بها المنظمة لمعالجة التهديدات العابرة للحدود. ويدمج أنشطة الوقاية والرصد والإنذار المبكر والتأهب والاستجابة في مراحل السلسلة الغذائية كافة، من الإنتاج إلى الاستهلاك. ويعتبر هذا الإطار أداة العمل الرئيسية التي تستعين بها المنظمة لدعم البلدان في إدارة المخاطر التي تهدد السلسلة الغذائية على الصعيد العالمي.
  • Thumbnail Image
    Brochure, flyer, fact-sheet
    ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻣﻧظﻣﺔ اﻷﻏذﯾﺔ واﻟزراﻋﺔ ﻟﻼﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﺟﺎﺋﺣﺔ ﻛوﻓﯾد-19 واﻟﺗﻌﺎﻓﻲ ﻣﻧﮭﺎ - ﺧطﺔ اﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ
    معالجة آثار كوفيد -19 وحماية سبل العيش في سياقات أزمة الغذاء
    2021
    تُعد جائحة كوفيد -19 أحد أكبر الصدمات العالمية منذ أجيال. سيكون الوضع أكثر حدة في البلدان التي تعاني بالفعل من أزمات غذائية أو تلك الأكثر عرضة للصدمات. في العام الماضي، عانى 135 مليون شخص من أزمة أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، من بينهم 27 مليون في ظروف طارئة. بالنسبة لهؤلاء السكان، يمكن أن تكون تأثيرات كوفيد -19 كارثية. مع تقدم الوباء في سياقات أزمة الغذاء، هناك قلق حقيقي بشأن تزايد خطر المجاعة. لا يمكن للوقاية من الأزمات الغذائية أن تنتظر حتى تنتهي الأزمة الصحية. نظرًا لموسمية الإنتاج الزراعي المحلي، حصن الأمن الغذائي، فإن الدعم العاجل أمر بالغ الأهمية لتجنب الارتفاع الكبير في عدد الأشخاص الذين يعانون من الأزمات أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، خاصة مع استمرار الصدمات الأخرى جنبًا إلى جنب مع الوباء. العمل الآن يعني التدخلات المستهدفة لحماية سلاسل الإمدادات الغذائية وحماية الوصول إلى الغذاء وتوافره للفئات الأكثر ضعفاً.
  • Thumbnail Image
    Book (series)
    أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية - القسم ب: وظائف الرقابة 2020
    يركّز القسم باء على عمليات ومخرجات أنشطة الرقابة للنظام الوطني للرقابة على الأغذية. ويقوم بمراجعة وظائف الرقابة الرئيسية التي يجب أن تمارسها السلطات المختصة على مشغّلي قطاع الأغذية، سواء على المستوى المحلي أو الاستيراد أو التصدير لضمان سلامة الأغذية وجودتها للمستهلكين الوطنيين وعلى امتداد السلسلة الغذائية وكذلك ضمانا لممارسات التجارة النزيهة. كما أنه يحدد وظائف وآليات الرقابة على كل إمدادات الأغذية، وهو أمر ضروري لتحديد ورصد والتنبؤ والتعامل مع مخاطر سلامة الأغذية والمخاطر الناشئة وإدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية. تشمل الآليات الرئيسية التي ينبغي تطبيقها برامج جمع البيانات عن المنتجات الغذائية )يشار إليها في هذا السياق ببرامج الرصد(، وعن الأمراض التي تنقلها الأغذية )يشار إليها في هذا السياق باسم برامج المراقبة أو الترصّد(. ويشمل ذلك أيضا البرامج الرامية إلى إدارة حالات الطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية.

Users also downloaded

Showing related downloaded files

No results found.