ترافقت التطورات التي شهدها في العقود الأخيرة قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والتي اتسمت باتساع الدور الذي يؤديه هذا القطاع في الأمن الغذائي والتغذية البشرية والتجارة، مع توسع في المصطلحات المرتبطة به، الأمر الذي ولّد الحاجة إلى مزيد من الدقة والتحديد في المصطلحات المستخدمة بهدف ضمان الاتساق عبر تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم.

ويعكس مسرد المصطلحات هذا قرار منظمة الأغذية والزراعة القاضي باستعراض بعض المصطلحات المحددة التي تتطلب توضيحًا ومراجعتها وتفصيلها. ويتم تعريف هذه المصطلحات من خلال مصادر موثوقة تابعة للمنظمة أو لجهات أخرى، وهي تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات جمع البيانات ومقارنتها، والتي غالبًا ما تترتب عليها استثناءات من التعاريف المعتادة.

وتركّز التعاريف العامة على المعنى البديهي والسليم للمصطلح ذي الصلة. وعند الضرورة، تقدم ملاحظة تفسيرية تفاصيل تتعلق بتطبيق التعاريف في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وتتناول الاعتبارات المتصلة بالسياق – من بين جملة أمور أخرى – استثناءات محددة من التعاريف المعتادة في الإبلاغ والتحليل الإحصائي.

وتتضمن الأمثلة الهامة استخدام مصطلح "الأسماك" الذي جرى استخدامه على نطاق واسع في الإصدارات السابقة ليشمل جميع أصناف الحيوانات المائية عمومًا ضمن سياقات مختلفة مثل "إنتاج الأسماك" أو "تجارة الأسماك" أو "استهلاك الأسماك". إلا أنه يمكن لمصطلح "الأسماك"، ضمن سياق عالمي متطور ومتعدد الثقافات، أن يكون مضللًا أو غير تمثيلي. ويأخذ مسرد المصطلحات هذه الفروق الدقيقة بعين الاعتبار.

back to top عد إلى الأعلى